الرئيس السيسى يشهد بدء موسم حصاد القمح من توشكى.. ووزير الزراعة: لدينا 22 منشأة لاستيراده وحققنا الاكتفاء الذاتى فى كثير من المحاصيل.. ووزير التموين: احتياطى مصر من الذهب الأصفر يكفى حتى يناير واللحوم لأغسطس

الخميس، 21 أبريل 2022 08:24 ص
الرئيس السيسى يشهد بدء موسم حصاد القمح من توشكى.. ووزير الزراعة: لدينا 22 منشأة لاستيراده وحققنا الاكتفاء الذاتى فى كثير من المحاصيل.. ووزير التموين: احتياطى مصر من الذهب الأصفر يكفى حتى يناير واللحوم لأغسطس الرئيس عبد الفتاح السيسى
رامى محيى الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم، بدء موسم حصاد القمح فى توشكى، ويجرى جولة تفقدية لمنطقة توشكى بجنوب الوادى بمحافظة أسوان، وشاهد الرئيس عبد الفتاح السيسي فيلما تسجيليا تحت عنوان ارض الخير.

وقال الدكتور السيد القصير وزير الزراعة، خلال فعاليات بدء موسم حصاد القمح بتوشكى، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، إننا نعمل حاليًا على تنويع مصادر استيراد القمح ولدينا 22 منشأ لاستيراده، مؤكدا أن إجمالى الإنتاج المتوقع خلال الموسم الحالى من القمح 10 ملايين طن، وأن استراتيجية التنمية الزراعية فى مصر تتجه نحو تقليل الاستيراد وزيادة معدلات التصدير.

وأكمل "إننا نركز على مشروعات التوسع الأفقى للأراضى الزراعية فى الدلتا الجديدة وسيناء والوادى الجديد".

وأكد أن قطاع الزراعة يساهم بنسبة 15% فى الناتج المحلى الإجمالى، وأن مساحة القمح المنزرعة بلغت 3.65 مليون فدان فى 2021-2022.

وتابع "الدولة اتخذت إجراءات لدعم محصول القمح من خلال حوافز استثنائية وزيادة السعات التخزينية، وحققنا الاكتفاء الذاتى فى عدد كبير من المحاصيل الزراعية الاستراتيجية"، مؤكدا أن ملف الأمن الغذائى يشكل أولوية قصوى للدولة المصرية من خلال مسارات متوازية.

وقال الدكتور على المصيلحى لدينا استراتيجية لتوفير السلع الغذائية لمدة لا تقل عن 6 أشهر، ونستهدف جمع من 5 إلى 6 ملايين طن قمح محلى من المزارعين، ولدينا اكتفاء ذاتى من السكر يتراوح ما بين 89% إلى 90%، وسنحقق الاكتفاء الذاتى منه بحلول 2023.

وأكد ان الاحتياطى الاستراتيجى من الزيت يكفى لأكثر من 5 أشهر، وأن احتياطى مصر من اللحوم يكفى حتى أغسطس 2023.

وتابع أن احتياطى القمح فى مصر يغطى حتى شهر يناير المقبل، ولدينا اكتفاء ذاتى من الأرز والاحتياطى يغطى 6 أشهر، مشيرا إلى أنه يتم توفير ما يصل إلى 270 مليون رغيف خبز يوميا رغم كل الظروف العالمية، مؤكدا أن  استراتيجية توفير السلع الغذائية تشمل ضمان احتياطي لا يقل عن 6 أشهر وزيادة منافذ التوزيع.

وقال مدير عام مشروعات الخدمة الوطنية، خلال فعاليات بدء موسم حصاد القمح، إن العالم رأى كيف تحولت مصر من الفوضى إلى واحة من الأمن والاستقرار خلال سنوات قليلة، مؤكدا أن الجهاز يتعاون مع أجهزة الدولة لتوفير السلع الاستراتيجية عبر مراكز ثابتة ومتنقلة بأسعار مخفضة.

وأكد مدير عام مشروعات الخدمة الوطنية فى كلمته أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال مؤتمر الإعلان عن بدء موسم حصاد القمح من توشكى، أنه تم استصلاح وزراعة 220 ألف فدان من القمح بإجمالي إنتاجية 550 ألف طن، وجارٍ العمل فى مشروعات قومية ومنها مصنع الأسمدة العضوية ومصنع للجلود ومصنع لإنتاج الجيلاتين الغذائي، نعمل على الحفاظ على احتياطيات مصر من السلع الاستراتيجية.

وبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسى جولة تفقدية، إيذانا ببدء موسم حصاد القمح فى منطقة توشكى.

وصرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس عبد الفتاح السيسى سيقوم بجولة تفقدية، اليوم الخميس، لمنطقة توشكى بجنوب الوادى بمحافظة أسوان، ليشهد بدء موسم حصاد القمح بالأراضى الزراعية بتوشكى، وذلك فى إطار جهود الدولة لإنشاء مجتمعات زراعية متكاملة لها مردود وعوائد اقتصادية كبيرة، وتدعم الأمن الغذائى وزيادة الصادرات، وتحقق طفرة زراعية، فضلًا عن توفير الآلاف من فرص العمل فى إطار نهضة تنموية شاملة.

وأضاف المتحدث الرسمى أن مشروع توشكى يعد الأكبر من نوعه فى قطاع الاستصلاح الزراعى فى الشرق الأوسط، وأحد المشروعات القومية العملاقة التى نجحت الدولة بتوجيهات الرئيس فى إعادة الحياة لها بحل كل المشاكل التى كانت تعوق المشروع عن تحقيق مستهدفاته، وكذلك توفير جميع المقومات اللازمة لنجاحه، وهو الأمر الذي تطلب القيام بحجم أعمال هائل فى كل جوانب ومكونات المشروع للنهوض به سواء على الجانب الإنشائى والبنية الأساسية، أو الفنى، أو ما يتعلق بتوفير مياه الرى ومصادر الطاقة، وكذلك إنشاء المحاور لربط المشروع بشبكة الطرق القومية، وتوفير الموارد المالية لكل تلك العناصر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة