أكرم القصاص - علا الشافعي

هل تعاد مباراة مصر والسنغال؟.. مواجهات تمت إعادتها فى تصفيات المونديال.. تعرف عليها

الأربعاء، 20 أبريل 2022 10:05 م
هل تعاد مباراة مصر والسنغال؟.. مواجهات تمت إعادتها فى تصفيات المونديال.. تعرف عليها منتخب مصر
كتب: هاني عبد النبي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يترقب الشارع المصري نتيجة اجتماع لجنة الانضباط في الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا التي ستعقد اجتماعها غداً للنظر في التظلم المقدم من الاتحاد المصري لكرة القدم ضد الأحداث التي شهدتها مباراة السنغال في المرحلة الفاصلة من تصفيات كأس العالم قطر 2022 والتي تسببت في خسارة الفراعنة بضربات الجزاء.

وعبر التاريخ شهدت مباريات التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم العديد من اللقاءات التي تسببت في اعادتها من جديد كان بطلها موقعة منتخب مصر ضد زيمبابوي وواقعة الطوبة الشهيرة التي غاب على أثرها الفراعنة في مونديال 1998.

1993 واجه المنتخب المصري منتخب زيمبابوي في مباراة حاسمة للتأهل للمرحلة النهائية من تصفيات كأس العالم 1994، وأقيمت المباراة في "استاد القاهرة". انتصر منتخب مصر (2-1)، ولكن المباراة ألغيت بسبب واقعة "الطوبة" الشهيرة التي أصابت مدرب زيمبابوي، وتقرر إعادة المباراة في ملعب محايد في مدينة ليون الفرنسية، وانتهت بالتعادل السلبي، ليفشل منتخب مصر في التأهل إلى المونديال.
 
2018، قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم إعادة مباراة جنوب أفريقيا والسنغال، ضمن منافسات الجولة الثانية من التصفيات الأفريقية المونديالية، بعد أن انتهت المباراة بفوز جنوب أفريقيا (2-1).
 
وبسبب الأخطاء التحكيمية الفادحة للحكم الغاني جوزيف لامبتي، وأبرزها احتساب ركلة جزاء وهمية لصالح "البافانا بافانا"، جاء منها الهدف الأول، أعيدت المباراة وفازت السنغال (2-0) وتأهلت لكأس العالم.
 
 2011، ألغى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" نتيجة مباراة في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم، بين أوزبكستان والبحرين وأمر بإعادة المباراة في أعقاب خطأ تحكيمي.
 
وقال "فيفا" وقتها إن الحكم الياباني توشيميتسو يوشيدا ارتكب "خطأ فنياً" بإلغاء ركلة جزاء لأوزبكستان ومنح البحرين ركلة حرة بدلاً من إعادة ركلة الجزاء.
 
وكانت أوزبكستان فازت في مباراة الذهاب في أرضها على البحرين (1-0) قبل أن تلغى النتيجة.
 
بدأت الشكوى بتعمد تأخر وصول أتوبيس منتخب مصر للملعب لأكثر من 75 دقيقة الأمر الذى أثر على تركيز اللاعبين والحالة الذهنية لهم فضلا عن سوء المعاملة التي تعرض لها الجهاز الفني والإدارى للمنتخب.
 
دعم مسئولو اتحاد الكرة شكواهم بالتعدى على الأتوبيس المرافق لبعثة منتخب مصر، ورفض مراقب المباراة تأجيل اللقاء ثم الهجوم الجماهيرى بالألفاظ والإشارات الخارجة على اللاعبين وتحديدًا محمد صلاح.
 
وتقدم اتحاد الكرة بملف كامل عن أحداث مباراة السنغال وما شهدتها المباراة من إجراءات تعسفيةكما قام اتحاد الكرة بإرفاق فيديوهات خاصة بالليزر المتواجد بكثرة فى ملعب داكار وتسليطه على اللاعبين وهو ما تناقلته الصحف والمواقع العالمية ونشر صور لمحمد صلاح بذلك.
 
كما دعم اتحاد الكرة شكواه بفيديوهات الاعتدء على محمد السناوى حارس مرمى الأهلى والمنتخب الوطنى وكذلك اللاعبين بزجاجات المياه الأمر الذى أفقدهم تركيزهك.
 
ويترقب اتحاد الكرة صدور قرار من لجنة الانضباط بإعادة المباراة، وحال عدم صدور قرار بذلك الأمر سيتم رفع الأمر للمحكمة الرياضية وهو ما يتم التجهيز له حاليا من قبل الإدارة القانونية باتحاد الكرة ممثلة فى المستشار القانونى للجبلاية محمد الماشطة الذى يجهز ملفا متكاملا حول مباراة السنغال.
 
وينتظر مسئولو اتحاد الكرة برئاسة جمال علام قرار لجنة الانضباط بالاتحاد الدولى لكرة القدم فيفا القرار الخاص بإعادة مباراة منتخب مصر أمام السنغال، التى أقيمت فى داكار يوم 29 مارس المنقضى فى الجولة النهائية المؤهلة لكأس العالم 2022 بقطر، والأحداث المؤسفة التى شهدها اللقاء بداية من الاستقبال السيئ لبعثة المنتخب.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة