تعرف على نصائح ناسا لمراقبة السماء فى شهر أبريل

السبت، 02 أبريل 2022 01:00 ص
تعرف على نصائح ناسا لمراقبة السماء فى شهر أبريل صورة تعبيرية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عادت وكالة ناسا بتحديثها المنتظم حول ما يجب البحث عنه في تلك النافذة المفتوحة الواسعة فوق رؤوسنا خلال الأسابيع القادمة.
 
 
من أبرز الأحداث في شهر أبريل ظهور أربعة كواكب مألوفة ، معلقة في خط ويمكن مشاهدتها بسهولة بالعين المجردة.
 
 
يبدأ المشهد في الظهور في الجزء الأول من هذا الشهر مع ظهور كوكب الزهرة والمريخ وزحل في الجنوب الشرقي قبل شروق الشمس.
 
 
ويدخل كوكب المشتري إلى المشهد من منتصف الشهر ، حيث يرتفع قبل ساعة من الفجر ليشكل رباعيًا من الكواكب. قرب نهاية أبريل ، سيتحرك كوكب المشتري أعلى قليلاً في السماء قبل وقت قصير من شروق الشمس ، مما يجعل اكتشاف الكوكب اللامع أسهل.
 
 
 
في آخر تحديث لها ، تركز ناسا أيضًا على Big Dipper (المعروف أيضًا باسم Ursa Major أو The Plow) ، وهو نمط من النجوم الساطعة في السماء الشمالية.
 
 
وتشير وكالة الفضاء إلى  حقيقة غير معروفة وهي أن أحد نجومها "هو بالفعل اثنان. أو ، في الواقع ، ستة ".
 
 
ويوضح: "ما يبدو للوهلة الأولى وكأنه نجم واحد ساطع هنا ، في منتصف الطريق على طول مقبض ديبر ، هو عند الفحص الدقيق نجم مزدوج: ميزار والكور."
 
 
وتتحداك وكالة ناسا "لمعرفة ما إذا كان يمكنك رؤيتهما كنجمتين بأم عينيك." بعد ذلك ، انظر إلى نفس المشهد من خلال زوج من المناظير لتراها بسهولة كنجوم منفصلة. عندما تنظر إليهم ، ضع في اعتبارك أن هذين النظامين النجميين يبعدان حوالي سنة ضوئية ، وحوالي 85 سنة ضوئية عن نظامنا الشمسي.
 
 
ثم تمضي ناسا لتكشف أنه على الرغم من ظهور الميزار والكور كزوج قريب من نجمين ، إلا أن هناك ستة في الواقع. "Alcor هو زوج ثنائي من النجوم ، بينما الميزار هو في الواقع أربعة نجوم - زوجان من الثنائيات. لذا ابحث عن النجمين "المزدوجين" غير العاديين ميزار وألكور في Big Dipper في أبريل ، حيث ما يظهر للوهلة الأولى كنجم واحد هو ، في الواقع ، نظام من النجوم الستة ".
 
 
لتحقيق أقصى استفادة من مغامرات مراقبة السماء ، تحقق من بعض تطبيقات علم الفلك هذه  والتي يستخدم الكثير منها الواقع المعزز لمساعدتك على التعرف على الكواكب والنجوم والمجرات بسهولة أكبر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة