أكرم القصاص - علا الشافعي

نواب يطالبون بترشيد الإنفاق وتعظيم موارد الموازنة ودعم الصناعة لزيادة الإنتاج

الثلاثاء، 19 أبريل 2022 12:57 م
نواب يطالبون بترشيد الإنفاق وتعظيم موارد الموازنة ودعم الصناعة لزيادة الإنتاج مجلس النواب
كتب محمود حسين - تصوير خالد مشعل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
نواب يطالبون بترشيد الإنفاق وتعظيم موارد الموازنة ودعم الصناعة لزيادة الإنتاج  
 
طالب عدد من أعضاء مجلس النواب، بأن تعمل الحكومة على تعظيم الموارد في الموازنة العامة للدولة لتخفيض العجز، وإيجاد موارد أخرى، والعمل على ترشيد الإنفاق ودعم الصناعة.
 
 
جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، لمناقشة واستعراض تقرير لجنة الخطة والموازنة عن حساب ختامي الموازنة العامة للدولة، وحساب ختامي موازنة الخزانة العامة، والحسابات الختامية لموازنات الهيئات العامة الاقتصادية، وحساب ختامي موازنة الهيئة القومية للإنتاج الحربى، عن السنة المالية 2020/2021 .
 
وقال النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب: "طالما الإنتاج المصري لا يتوقف مع إنتاج السوق، والمعادلة إحنا بننتج كام وبنستورد كام، السؤال الذى يطرح نفسه كيف تدار الأصول في وزارة الأوقاف التى تساوى تريليونات، أين الشراكة مع المستثمر المصرى لإدارة هذه الأصول، لازم نوعى المواطن أن الشغل مش عيب ولازم نشتغل وننتج ونحد من الاستيراد خاصة في ظل الظروف الحالية من حروب وكورونا وغيرها".
 
وقال النائب مجدي الوليلي: "نتبع نفس الأسلوب لمعالجة نفس القضية، أرجو أن نسلك النهج الجديد لتنمية الموارد من كل دول العالم التى تقدمت أخذت الصناعة قاطرة للتنمية، هناك مصانع مغلقة، وتوجد اكثر من 16 مدينة صناعية و50% من المصانع مغلقة وليست متعثرة، لو تم تشغيل المصانع وتطويرها واستعادة الثروات المهدرة في الصناعة ستدخل العديد من الموارد، هذه مبادرة لا بد أن نتبناها".
 
وفى كلمته، قال النائب أحمد دندش: "لازم الحكومة تجتهد شوية وتفكر خارج الصندوق، هناك مئات المصانع مغلقة، يجب تشغيلها لأنها ستعمل على زيادة الإنتاج وتوفير فرص عمل للشباب، وكذلك الشركات والهيئات الخاسرة لا بد من محاسبتها، كما أن هناك أفكار ممكن تدخل للدولة مليارات مثل قبول طلبات التصالح في مخالفات البناء وتقنين الأوضاع للأرض الزراعية".
 
فيما، قالت النائبة آيات الحداد: "هناك خلل واضح في الحساب الختامي ويجب الأخذ بملاحظات الجهاز المركزى للمحاسبات لتلافى مشاكل الموازنات السابقة"، مؤكدة على ضرورة الاعتماد على الموارد الأخرى غير الضريبية لتعظيم الموارد في الموازنة العامة للدولة، والعمل على تخفيض الديون وخفض العجز.
 
ووجهت النائبة غادة عجمي الشكر للجنة الخطة والموازنة على جهدها في مناقشة الحساب الختامي وإعداد تقريرها عنه، وقالت: "مجلس النواب لا يسكت على أى سلبيات أو مخالفات ويقوم بدوره في حماية المال العام، وعلى الحكومة ترشيد الإنفاق والعمل على تحقيق الحوكمة والضبط".
 
بدوره، تحدث النائب أبو العباس التركي: "كل سنة نقول نفس الكلام ونفس الملاحظات ونتفاجىء أن الحكومة لم تفعل أى شىء، وتركز الحكومة على باب واحد وهو القروض, والقرض يتم أخذه ولا يصرف في الغرض المخصص له، لا بد أن تكون هناك مصادر أخرى تدخل موارد للخزانة العامة للدولة".
 
 
KMM_8172
 

 

KMM_8273
 

 

KMM_8309
 

 

KMM_8330
 

 

KMM_8361
 

 

KMM_8464
 

 

KMM_8480
 

 

KMM_8591
 

 

KMM_8617
 

 

KMM_8843
 

 

KMM_8950
 

 

KMM_9100
 

 

KMM_9195
 

 

KMM_9201
 

 

KMM_9252
 

 

KMM_9404
 

 

KMM_9449
 

 

KMM_9573
 

 

KMM_9729
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة