أكرم القصاص - علا الشافعي

هل يجوز تقسيم الأراضى للبناء عليها؟..قانون المجتمعات العمرانية يجيب

السبت، 16 أبريل 2022 03:00 ص
هل يجوز تقسيم الأراضى للبناء عليها؟..قانون المجتمعات العمرانية يجيب أعمال بناء أرشيفية
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحظى ملف المجتمعات العمرانية باهمية كبرى خلال الفترة الأخيرة خاصة فى إطار التوسع فى إنشاء المدن الجديدة التى تهدف لزيادة الكتلة السكنية المعمورة المأهولة بالسكان للخروج من الوادى الضيق، تضمن القانون رقم 59 لسنة 1979 بإصدار قانون إنشاء المجتمعات العمرانية الجديدة، حزمة من الضوابط بشأن التعامل مع الأراضى الزراعية نستعرضها وفقا لما وردت فى التشريع.

ووفقا للقانون

 يحظر على الجهات الحكومية ووحدات الحكم المحلى والهيئات العامة وشركات القطاع العام وكافة الجهات المشرفة على أملاك الدولة على اختلاف أنواعها، التصرف بأى وجه من الوجوه فى الأراضى الصحراوية والبور والزراعية الواقعة خارج نطاق المدن الحالية لتقسيمها للبناء عليها إلا بعد موافقة الهيئة.

كما يحظر على الجهات الخاصة والأفراد تقسيم أى أرض صحراوية أو بور أو زراعية مملوكة لهم للبناء عليها خارج نطاق المدن الحالية إلا بعد موافقة الهيئة.

ويضع مجلس إدارة الهيئة فى اللائحة التنفيذية القواعد المنظمة لتلك الموافقات بما يحقق أهداف هذا القانون.

وفى جميع الأحوال يقع باطلا كل تصرف أو إجراء يخالف أحكام المادة السابقة ولا يجوز شهره ولكل ذى شأن التمسك بالبطلان أو طلب الحكم به، وعلى المحكمة أن تقضى به من تلقاء نفسها.

وعلى الوزارات ووحدات الحكم المحلى والهيئات وغيرها من الأجهزة والجهات أن تزود الهيئة بما تطلبه من بيانات أو رسومات أو معلومات أو إحصاءات أو بحوث أو تقارير تتصل بأعمالها.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة