أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة: الحياة الأولى على الأرض ظهرت قبل 300 مليون سنة مما كان يعتقد

السبت، 16 أبريل 2022 10:00 م
دراسة: الحياة الأولى على الأرض ظهرت قبل 300 مليون سنة مما كان يعتقد كوكب الأرض
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ظهرت الحياة الأولى على الأرض على الأقل قبل 300 مليون سنة ما كان يعتقد سابقًا، حيث تم اكتشاف صخرة، يقدر عمرها بين 3.75 و4.28  مليار سنة في كندا، تحتوي على أدلة على الميكروبات القديمة، وكان الباحثون قد عثروا في السابق على خيوط وأنابيب صغيرة في الصخر، والتي يبدو أنها من صنع البكتيريا، ومع ذلك، لم يتفق جميع العلماء على أن هذه الهياكل كانت من أصل بيولوجي.

ووفقًا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، فإنه بعد إجراء مزيد من التحليل الشامل، اكتشف الفريق في كلية لندن الجامعية بنية أكبر وأكثر تعقيدًا داخل الصخرة، جذع له فروع متوازية على جانب واحد يبلغ طوله حوالي سنتيمتر واحد، كما وجدوا المئات من الأشكال الإهليلجية بجانب الأنابيب والخيوط.

يقول الباحثون، إنه في حين أن بعض الهياكل يمكن تصورها من خلال تفاعلات كيميائية بالصدفة، فإن الجذع الشبيه بالشجرة مع الفروع المتوازية كان على الأرجح بيولوجيًا في الأصل، هذا لأنه لم يتم العثور على هيكل تم إنشاؤه عن طريق الكيمياء وحدها مثله.

كان أقدم دليل معروف على وجود الحياة على الأرض هو صخرة عمرها 3.46 مليار سنة من غرب أستراليا تحتوي على أحافير مجهرية تشبه الديدان، ولكن الآن قال الباحث الرئيسي الدكتور دومينيك بابينو من قسم علوم الأرض في جامعة كاليفورنيا: "باستخدام العديد من الأدلة المختلفة، تشير دراستنا بقوة إلى وجود عدد من أنواع البكتيريا المختلفة على الأرض بين 3.75 و4.28 مليار سنة مضت".

كشف الفريق أيضًا عن أدلة على كيفية حصول البكتيريا على طاقتها بطرق مختلفة، ووجدوا منتجات كيميائية معدنية في الصخور تتوافق مع الميكروبات القديمة التي تعيش على الحديد والكبريت وربما أيضًا ثاني أكسيد الكربون والضوء من خلال شكل من أشكال التمثيل الضوئي لا يتضمن الأكسجين.

تشير هذه النتائج الجديدة إلى أن مجموعة متنوعة من الحياة الميكروبية ربما كانت موجودة على الأرض البدائية، كما أن لها آثارًا على إمكانية وجود حياة خارج كوكب الأرض.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة