الصحف العالمية اليوم: أزمة أوكرانيا تقلب أجندة بايدن بالداخل قبل انتخابات الكونجرس 2022.. تويتر يلجأ لـ"الحبة السامة" ضد محاولات استحواذ إيلون ماسك.. وانتقادات واسعة لاقتراح بريطانيا نقل اللاجئين إلى رواندا

السبت، 16 أبريل 2022 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: أزمة أوكرانيا تقلب أجندة بايدن بالداخل قبل انتخابات الكونجرس 2022.. تويتر يلجأ لـ"الحبة السامة" ضد محاولات استحواذ إيلون ماسك.. وانتقادات واسعة لاقتراح بريطانيا نقل اللاجئين إلى رواندا بوريس جونسون - رئيس الوزراء البريطانى وجو بايدن الرئيس الأمريكى
كتبت رباب فتحى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا أبرزها قلب أزمة أوكرانيا لأجندة بايدن الداخلية والانتقادات الواسعة لاقتراح بريطانيا نقل اللاجئين إلى رواندا.

 

 

الصحف الأمريكية

أزمة أوكرانيا تقلب أجندة بايدن بالداخل قبل انتخابات الكونجرس

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن الحرب فى أوكرانيا أدت إلى زعزعة مشهد السياسة الخارجية العالمية، كما قلبت أيضًا الأجندة المحلية للرئيس الأمريكى جو بايدن في الداخل، وصرفت انتباه البيت الأبيض وساهمت في ارتفاع الأسعار التي أصبحت مصدر قلق كبير للأمريكيين قبل أشهر فقط من انتخابات التجديد النصفى فى الكونجرس.

 

وبعد ثلاثة أشهر من تعهد بايدن في مؤتمر صحفي لمدة ساعتين بمواصلة القتال من أجل التعليم الجامعي ورعاية الأطفال والتعليم المبكر والعقاقير الطبية والبيئة، تضاءل جدول أعمال الرئيس المحلي بشكل كبير.

 

وقالت الصحيفة إن القتال في أوكرانيا أدى إلى تعطيل أسواق النفط العالمية، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الغاز والتضخم في الولايات المتحدة ، وفي الوقت الحالي، دفع جانباً القضايا طويلة الأجل التي كان بايدن يأمل منذ فترة طويلة في أن تصبح حجر الزاوية في إرثه.

 

وأضافت أن الرئيس بايدن، الذي أمضى شهورًا في مفاوضات الكونجرس العام الماضي ، يقضي الآن المزيد من وقته في الاستجابة للأزمة العالمية التي سببتها روسيا، في الشهر الماضي، سافر إلى أوروبا لحضور أربعة أيام من الاجتماعات الطارئة مع الحلفاء، ومن المتوقع أن يحضر الرئيس قمتين أوروبيتين أخريين في مايو ويونيو.

 

وعند سؤاله عن الأهداف التشريعية للإدارة في مقابلة هذا الأسبوع ، قال رون كلاين ، رئيس موظفي البيت الأبيض ، إن الأهداف العديدة المقبلة تشمل مشروع قانون لدعم الابتكار الأمريكي وصناعة الموصلات ، وطلبات التمويل لمحاربة فيروس كورونا و مواصلة إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا.

 

وقال كلاين في بودكاست استضافه تشاك تود من إن بي سي نيوز: "لدينا مجموعة من بنود جدول الأعمال من هذا القبيل" ، معترفًا بأن "التقويم لم يتبق منه سوى شهور عديدة في هذا العام".

 

مستشار ترامب أدلى بشهادته فى أحداث 6 يناير أمام "النواب" لـ8 ساعات

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن ستيفن ميللر، كبير مستشارى البيت الأبيض فى عهد دونالد ترامب، أدلى بشهادته أمام لجنة مختارة في مجلس النواب تحقق في اقتحام الكونجرس فى 6 يناير حول ما إذا شجع الرئيس الأمريكى السابق أنصاره على التوجه إلى مبنى الكابيتول، وفقًا لمصدر مطلع.

 

وقال المصدر إن الإدلاء بالشهادة والذي استمر قرابة ثماني ساعات تطرق أيضًا إلى دور ميللر في مخططات الرئيس السابق لإلغاء نتائج انتخابات 2020 وإعادته إلى منصبه.

 

ويعد ميللر كبير مستشاري ترامب للسياسة المحلية وكاتب الخطابات، آخر مسئول سابق في البيت الأبيض يتحدث إلى اللجنة المختارة، بعد يوم من حديث بات سيبولوني وبات فيلبين – محاميا ترامب- إلى اللجنة لأول مرة.

 

وقال المصدر إن محققي مجلس النواب سألوا ميللر عن اللغة التي وردت في خطاب ترامب في المسيرة التي نظمت في 6 يناير، وهو خطاب ساعد ميللر في صياغته.

 

وقال المصدر إن اللجنة المختارة ركزت على استخدام كلمة "نحن" طوال خطاب ترامب ، والذي تعتقد أنه كان له تأثير في تشجيع الحشد على السير إلى مبنى الكابيتول من أجل الضغط على الكونجرس لوقف التصديق على فوز جو بايدن في الانتخابات. .

 

استخدم ترامب المصطلح مرارًا وتكرارًا على مدار خطابه الذي استمر 75 دقيقة ، بما في ذلك عندما قال لمؤيديه "سنمشي في شارع بنسلفانيا ... وسنذهب إلى مبنى الكابيتول".

 

وبحسب ما ورد يعتقد محققو مجلس النواب ، أن هذه التصريحات ترقى إلى مستوى محاولة ترامب لتشجيع مؤيديه على السير إلى مبنى الكابيتول بحجة كاذبة ، على أمل أن يعطلوا الكونجرس عن التصديق على بايدن كرئيس.

 

 تويتر يلجأ لـ"الحبة السامة" ضد محاولات استحواذ إيلون ماسك

تبنت شركة تويتر إجراء "الحبة السامة" اليوم الجمعة والذي من شأنه أن يساعد في منع خضوعها لعملية استحواذ عدائية بعد أن قدم الملياردير ايلون ماسك مؤسس تسلا للسيارات الكهربائية والرئيس التنفيذي لسبيس اكس عرضًا لشراء شركة التواصل الاجتماعي مقابل 43 مليار دولار.

 

وبحسب شبكة سي ان ان، اعتمد مجلس الإدارة بالإجماع خطة حقوق المساهمين محدودة المدة والمعروفة بـ "الحبة السامة"، وبموجب الخطة  إذا استحوذ أي شخص أو مجموعة على 15 في المائة أو أكثر من أسهم تويتر دون موافقة مجلس الإدارة ، فسيُسمح للمساهمين الآخرين بشراء أسهم إضافية بسعر مخفض.

 

 

وقال تويتر في بيان: "ستعمل خطة الحقوق على تقليل احتمالية حصول أي كيان أو شخص أو مجموعة على السيطرة على تويتر من خلال تراكم السوق المفتوحة دون دفع علاوة تحكم مناسبة لجميع المساهمين أو دون توفير الوقت الكافي لمجلس الإدارة لإصدار أحكام مستنيرة واتخاذ الإجراءات الأفضل".

 

 

وتعد الخطوة بمثابة هجوم مضاد من تويتر على عرض قدمه إيلون ماسك يوم الأربعاء إلى لجنة الأوراق المالية والبورصة (SEC) لشراء الشركة.

 

 

جاء عرض ماسك للاستحواذ على تويتر بعد أن رفض مكانًا في مجلس إدارتها بعد أن استحوذ على حصة 9.2 في المائة في الشركة الأسبوع الماضي.

 

وقال دان آيفز ، المحلل في WedBush Securities ، إن "الحبة السامة" هي إجراء دفاعي يمكن التنبؤ به لمجلس الإدارة ، و لن ينظر إليها المساهمون بشكل إيجابي نظرًا للتخفيف المحتمل وحركة الاستحواذ غير الودية".

 

في خطاب ماسك إلى بريت تايلور رئيس مجلس إدارة تويتر المقدم إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات ، قال إن عرضه كان "الأفضل والأخير"، وليس من الواضح حتى الآن ما هي الخطوة التالية لماسك ، ولكن في مؤتمر TED يوم الخميس قال إن لديه خطة بديلة لم يشاركها علنًا بعد.

 

الصحف البريطانية

بعد الكشف عن إقراراتهما الضريبية "بشفافية".. جارديان: هاريس تكسب ضعف بايدن

كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن نائبة الرئيس الأمريكى، كامالا هاريس وزوجها كسبا أكثر من ضعف ما كسبه جو بايدن وزوجته العام الماضي، وفقًا لنسخ من إقرارات ضرائب الدخل الصادرة يوم الجمعة.

 

وأبلغت هاريس وزوجها دوج إمهوف، عن دخل إجمالي معدّل فيدراليًا بنحو 1.7 مليون دولار في عام 2021، وهو نفس المبلغ الذي قالا إنهما تمكنا من كسبه العام السابق.

 

وكسب الرئيس الأمريكى، جو بايدن والسيدة الأولى، جيل بايدن، بدخل يقارب 611 ألف دولار، أي حوالي 4000 دولار أكثر مما حققته في عام 2020، وفقًا لوثائقهما الضريبية ، التي أصدرها البيت الأبيض.

 

كما أبلغت نائبة الرئيس وزوجها عن دفع ضرائب بقيمة 523،371 دولارًا على دخلهما ، بمعدل 31.6٪. من جانبهما، أفاد آل بايدن بأنهما دفعا ضرائب قدرها 150.439 دولارًا على دخلهما ، مما يعني أن معدل ضريبة عائلة الرئيس كان 24.6٪.

 

وتظهر الوثائق الضريبية أن ما يقرب من 772 ألف دولار من الدخل الذي أعلن عنه هاريس وإيمهوف نشأ من بيع عمارات في سان فرانسيسكو ودفع ما جنته ككاتبة. أفاد الزوجان بالتبرع بمبلغ 22100 دولار لجمعية خيرية العام الماضي ، كما أبلغ بايدن عن دفع 17394 دولارًا في التبرعات الخيرية.

 

وأوضحت الصحيفة أن أكبر هدية خيرية لبايدن - 5000 دولار – خصتت لمؤسسة بو بايدن ، وهي مؤسسة خيرية عامة سميت على اسم نجل الرئيس الراحل وهي مكرسة لحماية الأطفال من سوء المعاملة. قامت تسع مجموعات أخرى بتقسيم رصيد تبرعاتها الخيرية.

 

من جهتهما، أفاد هاريس وإيمهوف بتقديم تبرعات بقيمة 5000 دولار لثلاث مدارس حضراها: جامعة ولاية كاليفورنيا، نورثريدج، جامعة هوارد وجامعة جنوب كاليفورنيا.

 

وألقى بيان البيت الأبيض المصاحب للإفراج عن الوثائق يوم الجمعة الضوء على إن جو بايدن قد شارك الآن ما قيمته 24 عامًا من الإقرارات الضريبية مع الجمهور ، وهي خطوة "تظهر مرة أخرى التزامه بالشفافية مع الشعب الأمريكي بشأن الشئون المالية للقائد العام ".

 

وأشار بيان البيت الأبيض إلى أن هاريس نشرت حتى الآن 18 عاما من الإقرارات الضريبية.

 

لم يفصح دونالد ترامب، سلف بايدن الرئاسي الذي هزمه في انتخابات 2020 ، عن إقراراته الضريبية، وفقا للصحيفة.

 

"

غير مقبول".. اندبندنت: انتقادات واسعة لاقتراح لندن نقل اللاجئين إلى رواندا

جدل واسع وانتقادات أثارها اقتراح المملكة المتحدة إرسال المهاجرين الذين يصلون إلى بريطانيا بشكل غير قانوني إلى رواندا، وانضمت الأمم المتحدة لقائمة المعترضين على الاقتراح حيث وصفته وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة بأنه "غير مقبول" وخرق للقانون الدولي، وفقا لصحيفة "الإندنبدنت" البريطانية.

 

وأعلنت الحكومة هذا الأسبوع أنها تخطط لتزويد طالبي اللجوء الذين رُفضت طلباتهم، بمن فيهم أولئك الذين يعبرون القناة في قوارب صغيرة، بتذكرة ذهاب فقط إلى رواندا، حيث سيكون لهم الحق في التقدم للعيش في الدولة الأفريقية.

 

وقالت جيليان تريجز، مساعدة الأمين العام في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، إن المفوضية "تدين بشدة الاستعانة بمصادر خارجية للمسئولية الأساسية للنظر في وضع اللاجئ"، على النحو المنصوص عليه في المخطط الذي طرحه رئيس الوزراء بوريس جونسون ووزيرة الداخلية بريتي باتيل.

 

وفي حديثها إلى برنامج World At One الذي يبث على إذاعة بى بى سى راديو 4، قالت الرئيس السابق للجنة حقوق الإنسان الأسترالية إن السياسة كانت "تطورًا مقلقًا" ، لا سيما في ضوء البلدان التي تستقبل ملايين اللاجئين الأوكرانيين الذين شردهم الصراع في أوروبا الشرقية.

 

وأوضحت أن أستراليا قد استخدمت بفعالية تكتيكًا مشابهًا لخفض أعداد المهاجرين، وقالت تريجز: "وجهة نظري، تمامًا كما أن السياسة الأسترالية هي انتهاك صارخ للقانون الدولي وقانون اللاجئين وقانون حقوق الإنسان، كذلك هذا الاقتراح من قبل حكومة المملكة المتحدة."

 

وأضافت أنه أمر غير مألوف للغاية ، فقد جربته عدد قليل جدًا من الدول، والغرض منه هو الرادع في المقام الأول - ويمكن أن يكون فعالًا، ولا أعتقد أننا ننكر ذلك. "لكن ما نقوله في وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة هو أن هناك طرقًا أكثر فعالية من الناحية القانونية لتحقيق نفس النتيجة".

 

وقالت إن محاولة "نقل المسئولية" عن طالبي اللجوء الذين يصلون إلى بريطانيا "أمر غير مقبول حقًا".

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة