أكرم القصاص

تزامنا مع مسلسل Moon Knight.. ماذا نعرف عن "آمت" آكلة الموتى عند الفراعنة؟

السبت، 16 أبريل 2022 03:00 ص
تزامنا مع مسلسل Moon Knight.. ماذا نعرف عن "آمت" آكلة الموتى عند الفراعنة؟ مسلسل Moon Knight
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

Moon Knight أو فارس الظلام مسلسل أمريكى مبنى على واحدة من شخصيات عالم مارفل، التى تحمل نفس الاسم، ويجسدها النجم العالمى الشهير الجواتيمالاى أوسكار إسحاق، وتدور أحداثه حول الحضارة الفرعونية، بالغوص فى أسرارها المتخيلة.

منذ بداية عرض مسلسل Moon Knight أو فارس الظلام ودائما ما تتم الإشارة إلى آمت دون توضيح ماهيتها، أو أسباب الخوف منها، فمن هى؟ وما الذى نعرفه عنها؟ وما هى أسطورتها الفرعونية؟.

آمت فى مسلسل Moon Knight
آمت فى مسلسل Moon Knight

آمت أو آكلة الموتى هى كائن خرافى وفقا للأساطير المصرية القديمة، ظهرت على جدران المعابد على هيئة تشبه أبو الهول، لكن مع وجود اختلاف، يتمثل فى رأسها التى تشبه رأس التمساح وجسدها على أسد وفرس النهر.

وفقا للمعتقدات الفرعونية، تنتظر آمت فى منزل إله الموت أوزيريس فى العالم السفلي، الذى تتم فيه المحاكمة بوزن القلب، فإن كان نقيا وخفيفا مثل ريشة العدل، منح صاحب القلب ثوباً أبيضاً وحديقة للعيش، وإن كان القلب مثقلاً بالذنوب، ألقى به إلى آمت أو كما تسمى أيضا "عميمت" لكى تلتهمه.

مشهد من مسلسل Moon Knight داخل الأهرامات
مشهد من مسلسل Moon Knight داخل الأهرامات

 

هل عبد الفراعنة آمت؟

رغم هذه الحالة التى قد تبدو مخيفة، ورغم الاعتقادات الفرعونية لكن المصريون القدماء لم يعبدوا آمت، ولم تعتبر أبداً إلهةً حقيقية، لكنها كانت تمثل للمصريين القدماء أسوأ مخاوفهم، من أجل الالتزام بمبادئ الخير، ولهذا فهى كانت مثالا أو رمزا للمحاربة من أجل الخير ولتطبيق القانون والعدالة، ومعاقبة الأرواح الشريرة.

 

أين توجد آمت؟

ووفقا لمصادر الميثولوجيا والأساطير المصرية القديمة، وبخاصة تلك القصص فى كتاب الموتى، فهناك عدة روايات حول دور أمت ومهمتها، من بينها ما يفيد بأنها تعيش فى بركة من النار، تُلقَى فيها أرواح المخطئين، ورواية أخرى تزعم أن آمت تأكل أجساد المخطئين بعد محاكمتهم، فيبقون للأبد مأسورين داخل معدتها.

آمت فى معتقدات الفراعنة
آمت فى معتقدات الفراعنة

وأما القول الأكثر رواجاً وقبولاً، فهو أن آمت تعيش تحت موازين العدالة فى قاعة الحقيقتين، بمنزل إله الموت والحياة الثانية أوزيريس، وتقبع هناك تنتظر أرواح الموتى العابرة إلى العالم السفلى.






مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة