اليابان تتبنى قرارا يتعلق بحق النقض فى مجلس الأمن

الخميس، 14 أبريل 2022 06:00 م
اليابان تتبنى قرارا يتعلق بحق النقض فى مجلس الأمن مجلس الأمن الدولى - صورة أرشيفية
أ.ش.أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الحكومة اليابانية، اليوم الخميس، المشاركة في تبني مشروع قرار اقترحته ليختنشتاين يدعو لمراجعة حق النقض "فيتو" في مجلس الأمن من أجل السعي إلى مساءلة الدول التي تتمتع بحق النقض في المجلس، وذلك بعد أن استخدمت موسكو الفيتو ضد مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة مؤخرا في مجلس الأمن، يستنكر "بأشدّ العبارات عدوانها على أوكرانيا" ويدعوها إلى سحب قواتها من هذا البلد "فورا".

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو في تصريح أوردته وكالة أنباء "كيودو" اليابانية "تعتقد الحكومة اليابانية أن الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن يجب أن يتمتعوا بأقصى درجات ضبط النفس حال استخدامهم لحق النقض بشكل عام، ومن هذا المنطلق، قررت طوكيو المشاركة في رعاية القرار الذي اقترحته ليختنشتاين، وذلك وفقًا لتعليمات رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا". 

وفي وقت سابق، اقترحت لختنشتاين بمطالبة أي دولة تستخدم حق الفيتو ضد قرارات مجلس الأمن الدولي، بتبريره أمام الجمعية العامة.

ومن جانبها، أعربت الولايات المتحدة عن دعمها لطلب عدد من الدول مراجعة حق النقض في مجلس الأمن، واصفة القرار بـ"الخطوة المهمة"، معبرة عن قلقها من "إساءة" استخدام حق الفيتو من روسيا، تزامنا مع استمرار الحرب في أوكرانيا.

ووجّه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مؤخرا نداء إلى الأمم المتحدة لتعليق عضوية روسيا في مجلس الأمن.
بينما أقر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بوجود "مشكلة جوهرية للغاية"، بعد يوم من دعوات زيلينسكي لطرد روسيا.

وأكسبت الحرب في أوكرانيا النقاشات القائمة منذ مدة طويلة بشأن إصلاح هياكل الأمم المتحدة أهمية ملحة، خصوصا في ما يتعلق بدور مجلس الأمن الذي لم يعد يمثل عالم اليوم في وقت فشل في منع الغزو الروسي لأوكرانيا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة