أكرم القصاص - علا الشافعي

اقبال كبير على الحرمين فى رمضان.. إمارة مكة: تفويج أكثر من مليونى معتمر.. "الحج والعمرة": الأعداد متوافقة مع الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام.. وبدء التسجيل للاعتكاف فى المسجد النبوى

الخميس، 14 أبريل 2022 05:00 م
اقبال كبير على الحرمين فى رمضان.. إمارة مكة: تفويج أكثر من مليونى معتمر.. "الحج والعمرة": الأعداد متوافقة مع الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام.. وبدء التسجيل للاعتكاف فى المسجد النبوى
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ بداية شهر رمضان الكريم ازدادت أعداد الزائرين لبيت الله الحرام والمعتمرين، فى تلك الأيام التى تتمتع بخصوصية فى قلوب مسلمى العالم، حتى بلغت أعداد المعتمرين وفقما أعلنت إمارة مكة المكرمة،  أكثر من مليونى معتمر حتى الآن، وهو ما تطلب تكثيف الخدمات بما يتواكب مع تلك الأعداد المتزايدة .

خدمة الاعتكاف

وفى إطار الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، أعلنت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوى إتاحة خدمة التسجيل للراغبين بالاعتكاف عبر تطبيق (زائرون) للأجهزة الذكية ابتداء من اليوم الخميس.وفق "سبق" .

وتتيح هذه الخدمة للمعتكف التسجيل والاطلاع على التعليمات والشروط التي يجب مراعاتها عند الاعتكاف بالمسجد النبوي مما يحقق النجاح المأمول لشعيرة الاعتكاف.

61 بوابة للمصلين

 

وعلى صعيد متصل، خصصت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي 61 باباً لدخول وخروج المصلين، منها 17 باباً في التوسعة السعودية الثالثة، و23 باباً في توسعة الملك فهد، و7 أبواب في منطقة المسعى، وباب جسر أجياد، وحددت 4 أبواب لخدمات الطوارئ، و10 أبواب مخصصة للخدمات، ويشارك في عملية تنظيم دخول وخروج المصلين عبر أبواب محددة 330 موظفاً لضمان انسيابية الحركة والمرونة.

كما تم تهيئة 35 مصلى للرجال و30 مصلى للنساء في التوسعة السعودية الثانية، إضافة إلى تجهيز العديد من المسارات المخصصة لإرشاد ضيوف بيت الله الحرام وذلك لتحقيق انسيابية حركة الحشود بكل سلاسة وتنظيم.

 

تضافر الجهود

فى هذا السياق ، أكد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس أن الرئاسة استطاعت، بتضافر الجهود وتكامل الخدمات المقدمة ومشاركة القطاعات المختصة، تفويج أكثر من مليوني معتمر خلال الأيام العشر الأولى من شهر رمضان المبارك.

وقال الشيخ السديس إن "الجهود أدت إلى توفير كافة الخدمات لقاصدي بيت الله الحرام التي تعينهم على أداء نسكهم بكل يسر وسهولة، وسط أجواء روحانية يحفها الأمن والأمان".

 

وأوضح أن الحرمين الشريفين شهدا خلال أول عشرة أيام من رمضان توافد أعداد من المعتمرين والمصلين والصائمين بعد تخفيف الاحترازات، مؤكدا أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أخذت على عاتقها توفير أرقى الخدمات المتكاملة من خلال العديد من الإجراءات الخدمية والصحية لضمان سلامة قاصدي الحرمين الشريفين.

العمرة

من جانبه، أكد الدكتور عبد الفتاح مشاط نائب وزير الحج والعمرة، أن أعداد المعتمرين متوافقة مع الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام، وقال مشاط، وفق "الشرق الأوسط"، إنه وفق الإجراءات كان العمل لعودة العمرة الآمنة بشكل تدريجي من خلال التدرج في التنظيمات والأعداد حتى وصلنا الآن إلى مئات آلاف من المعتمرين يوميا، موضحا أن الخطط مستمرة مع توفير بيئة آمنة لجميع ضيوف الرحمن، وقال إن العمرة مفتوحة، ولا توجد أعداد محددة للقادمين من خارج الأراضي السعودية، وأكد مشاط أن رفع القيود كان مدروسا، والعامل الرئيسي في ذلك هو المنحى الخاص بالجائحة، والآن الوضع الحالي في السعودية مطمئن.

 

وأضاف أن الوزارة وفرت تطبيق اعتمرنا من خلال شركات العمرة حول العالم، إذ تستطيع من خلال المنصات الإلكترونية إصدار التصاريح لمعتمريهم قبل القدوم لجميع الدول، ولا توجد أعداد محددة من خارج السعودية، كل من يستطع الحصول على تأشيرة عمرة مرحب به في السعودية.

لافتا إلى أنه وفي نفس الوقت فجميع قطاعاتنا التي تعمل على التجهيز للحج القادم تعمل على كافة الاحتمالات، سواء كان الحج كاملا أو جزئيا، مضيفا استعددنا على جميع قطاعات الإعاشة والسكن والنقل، بما في ذلك عمليات استقبال الحجاج من الخارج.

وحول تطوير المشاعر المقدسة، قال مشاط، إن شركة كدانة بدأت منذ فترة على وضع استراتيجية للمواقع في منى، والآن نتحدث عن 20 في المائة سيجري تطويرها والباقي في السنوات القادمة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة