"أوكرانيا" بطاقة بوريس جونسون لتجاوز أزمة "حفلات داونينج ستريت".. جارديان: انقسام بين "المحافظين" فى دعوته للاستقالة بعد خرقه قيود كورونا.. مؤيدون يرون خطأه "لا يمكن الدفاع عنه".. ورافضون: لا يمكنه الرحيل الآن

الأربعاء، 13 أبريل 2022 04:51 م
"أوكرانيا" بطاقة بوريس جونسون لتجاوز أزمة "حفلات داونينج ستريت".. جارديان: انقسام بين "المحافظين" فى دعوته للاستقالة بعد خرقه قيود كورونا.. مؤيدون يرون خطأه "لا يمكن الدفاع عنه".. ورافضون: لا يمكنه الرحيل الآن بوريس جونسون - رئيس الوزراء البريطانى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصف نواب محافظون موقف رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون بأنه "لا يمكن الدفاع عنه" بعد أن فرضت شرطة العاصمة غرامة على رئيس الوزراء لخرقه قواعد الإغلاق بحضور حفلات داونينج ستريت ، بينما احتشد وزراء الحكومة للدفاع عن جونسون.

 

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن النائب نايجل ميلز ، أصبح آخر من دعا رئيس الوزراء إلى الاستقالة ، على الرغم من أن العديد من منتقدي جونسون الآخرين قالوا إنهم لن يضغطوا من أجل التصويت على سحب الثقة بسبب العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا.

وفي رسالة إلى أحد الناخبين أطلعت عليها "الجارديان" ، قال ميلز: "لا أعتقد أن منصب بوريس جونسون كرئيس للوزراء يمكن الدفاع عنه بعد خرق القواعد التي وضعتها حكومته. يجب أن يتمتع أولئك الذين يقودون البلاد بأعلى المعايير ، وبالتالي ، ونتيجة لهذه الغرامات ، أعتقد أن منصبه كرئيس للوزراء أصبح غير مقبول.

 

وأضاف "أعرف أن العديد من الناخبين فى دائرتى غاضبون بحق لأنه في الوقت الذي كانوا يلتزمون فيه بأشد القواعد صرامة ، لم يكن لدى البعض في داونينج ستريت اللباقة لمراعاة هذه القواعد."

 

وحذر  ميلز من أن هناك اكتشافات أسوأ لم تأت بعد.

 

وردا على سؤال حول ما إذا كان يجب على جونسون أن يستقيل حقًا بسبب مثل هذا الانتهاك القصير والخفيف نسبيًا للقواعد ، قال ميلز إن الشرطة تعتقد أن الأمر خطير بما يكفي لاستحقاق دفع غرامة وأن جونسون اختار عدم الاستئناف.

بوريس جونسون وسو جراى المحققة فى حفلات داونينج ستريت

وأضاف "خوفي ، في الواقع ، هو أن الحفلات المتبقية التي يتم التحقيق فيها تبدو في الواقع مخالفات أسوأ بكثير للقانون من تلك التي تم تغريمه للتو بسببها. لا يذهلني أن هذه هي نهاية الوضع. إذا تم تغريمه بسبب هذا ، فعليك أن تعتقد أن المزيد سيأتي".

 

وأكدت كارولين نوكس ، الوزيرة السابقة في الحكومة ، لأحد الناخبين أنها قدمت بالفعل خطاب سحب الثقة من رئيس الوزراء. وكتبت: "لقد كنت بالفعل واضحة للغاية في أنني أعتقد أن سلوك رئيس الوزراء كان أقل بكثير مما يحق لناخبي توقعه".

 

وقال النائب المحافظ الآخر ، جاري ستريتر ، الذي قدم خطابًا بسحب الثقة ، إن موقفه "لم يتغير".

 

ومع ذلك ، قال العديد من أولئك الذين قدموا سابقًا خطابات لسحب الثقة - السير روجر جيل وأندرو بريدجن ودوجلاس روس - إن الوقت الحالي ليس هو الوقت المناسب لتغيير رئيس الوزراء نظرًا لعدم الاستقرار الناجم عن العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا.

 

بين عشية وضحاها ، تحرك الوزراء لدعم جونسون. قال وزير النقل ، جرانت شابس ، إن جونسون شعر "بالخجل" لأنه انتهك القواعد من خلال عقد اجتماع عيد ميلاد في غرفة مجلس الوزراء. كما تلقى المستشار، ريشي سوناك ، إخطارًا بعقوبة ثابتة من قبل الشرطة لحضور الاجتماع.

 

وقال شابس إن رئيس الوزراء آسف لكنه استمر في التقليل من خطورة الحدث بالقول إن جونسون "دخل إلى غرفة" حيث كان الناس يتجمعون ليتمنون له عيد ميلاد سعيد لمدة 10 دقائق. أصر شابس على أن جونسون تصرف "بدون عمد" ولم "يخالف القوانين عن قصد".

 

وعندما سُئل كيف لم يخطر ببال رئيس الوزراء أنه يخالف القواعد ، قال شابس لبي بي سي بريكفاست: "لا أسعى إلى قول أي شيء آخر غير أنه محبط للغاية. بالطبع ، كان يجب أن يفعل. "

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة