أمريكا تعانى أسوأ تضخم منذ 1981.. "CNBC": أسعار البنزين زادت 48% خلال عام.. بايدن: الإبادة الجماعية التى بدأها بوتين السبب.. الأمريكيون يلقون باللوم على سياسات "جو".. وبنك اوف أمريكا يحذر من "الصدمات الثلاث"

الأربعاء، 13 أبريل 2022 11:00 م
أمريكا تعانى أسوأ تضخم منذ 1981.. "CNBC": أسعار البنزين زادت 48% خلال عام.. بايدن: الإبادة الجماعية التى بدأها بوتين السبب.. الأمريكيون يلقون باللوم على سياسات "جو".. وبنك اوف أمريكا يحذر من "الصدمات الثلاث" بايدن وبوتين
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أزمة جديدة تضاف إلى أزمات الرئيس الأمريكي جو بايدن قبل انتخابات التجديد النصفي للكونجرس، حيث ارتفع التضخم خلال العام الماضي بأسرع وتيرة له منذ أكثر من 40 عامًا في الولايات المتحدة وأدت تكاليف الغذاء والبنزين والإسكان وغيرها من الضروريات إلى الضغط على المستهلكين الأمريكيين والقضاء على الزيادات التي حصل عليها كثير من الناس.

وقالت وزارة العمل إن مؤشرها لأسعار المستهلك قفز 8.5% في مارس من 12 شهرًا ، وهي أكبر زيادة على أساس سنوي منذ عام 1981، كما ارتفعت الأسعار بسبب اختناق سلاسل التوريد والطلب الاستهلاكي القوي واضطرابات الغذاء العالمي والأغذية، وساءت أسواق الطاقة بسبب الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

ووفقا لشبكة سي إن بي سي، القى الرئيس الأمريكي جو بايدن باللوم على روسيا في تدهور الأوضاع الاقتصادية فيما أطلق عليه "زيادة بوتين في الأسعار".

قال بايدن: "ميزانية أسرتك ، لا ينبغي أن تتوقف على ما إذا كان الدكتاتور يعلن الحرب ويرتكب إبادة جماعية في النصف الثاني من الكرة الارضية".

وأضاف: "غزو بوتين لأوكرانيا أدى إلى ارتفاع أسعار الغاز والمواد الغذائية في جميع أنحاء العالم.. لقد رأينا ذلك في بيانات التضخم اليوم سبعون في المائة من الزيادة في الأسعار في مارس جاءت من ارتفاع أسعار البنزين بسبب بوتين."

وفي محاولة لتقليل الآثار، أعلنت الإدارة الامريكية إصدار تنازل مؤقت طارئ لفصل الصيف للسماح ببيع "E-15" - مزيج من الغاز يحتوي على 15% من الإيثانول ، بدلًا من النسبة المعتادة البالغة 10% ، التي قالها البيت الأبيض. سيخفض أسعار الغاز بمقدار 10 سنتات للجالون. عادة ، لا يتم بيع E-15 في الصيف لأنه يعتقد أنه يزيد الضباب الدخاني.

حاولت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض جين ساكي التخفيف بشكل استباقي من ضربة أرقام التقارير مساء الاثنين، وقالت إن البيت الأبيض يتوقع فرقا كبيرا بين التضخم الأساسي والتضخم العام ، مشيرة إلى أن سعر الغاز هو السبب الرئيسي لهذا الاختلاف.

ولكن كشف استطلاع جديد ان ازمة التضخم وحتى أسعار الغاز في ارتفاع حتى قبل حرب أوكرانيا، واظهر أن الأمريكيين يميلون أكثر إلى إلقاء اللوم على سياسات الحزب الديمقراطي 52% وبايدن 51% أكثر من الحزب الجمهوري. كما تعارض الغالبية العظمى من الأمريكيين (68% الطريقة التي يتعامل بها بايدن مع أسعار الغاز.

وأشار التقرير إلى أنه خلال الفترة من فبراير إلى مارس، ارتفع التضخم بنسبة 1.2% ، وهي أكبر قفزة شهرية منذ 2005، وقادت أسعار البنزين أكثر من نصف تلك الزيادة.

كانت ارتفاعات الأسعار السنوية منتشرة على نطاق واسع في جميع مجالات الاقتصاد حيث  قفزت أسعار البنزين بنسبة 48% في الأشهر الـ 12 الماضية وارتفعت أسعار السيارات المستعملة بنسبة 35% ، على الرغم من انخفاضها فعليًا في فبراير ومارس، كما زادت أسعار البقالة بنسبة 10%.

وأرقام التضخم لشهر مارس تنعكس بشكل كامل على الارتفاع في أسعار البنزين الذي أعقب الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير، بعد تسببت هجمات موسكو في عقوبات غربية ضد الاقتصاد الروسي وعطلت أسواق الغذاء والطاقة.

وتسبب ارتفاع أسعار الطاقة ، وهو تهديد محتمل لاستمرارية الاقتصاد على المدى الطويل ، في زيادة تكاليف النقل لشحن البضائع عبر سلاسل التوريد، مما ساهم بدوره في ارتفاع الأسعار بالنسبة للمستهلكين.

قالت كاثي بوستانسيك ، الخبيرة الاقتصادية في أكسفورد إيكونوميكس ، إنها تتوقع أن يصل التضخم على أساس سنوي إلى 9% في مايو ثم يبدأ "هبوطًا بطيئًا". ويشير بعض الاقتصاديين الآخرين أيضًا إلى أن التضخم قد بلغ ذروته أو قريبًا منها.

من جانبه يحذر بنك أوف أمريكا من أن التضخم المرتفع يشكل تهديدًا حقيقيًا للانتعاش الاقتصادي الذي بدأ قبل عامين فقط.

وكتب مايكل هارتنت كبير محللي الاستثمار في بنك أوف أمريكا في مذكرة: "صدمة التضخم تتفاقم ، و صدمة أسعار الفائدة بدأت للتو ، وصدمة الركود قادمة "، وكتب هارتنت أن التضخم "خارج عن السيطرة" مضيفًا: "التضخم يسبب ركودًا".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة