أكرم القصاص - علا الشافعي

كنائس مصر تبدأ الترتيب للاحتفال بعيد القيامة.. "الأرثوذكسية" تستعد بإجراءات احترازية وتحدد عدد الحضور للاحتفال.. "الإنجيلية" تحتفل السبت 23 أبريل.. وتؤكد: عدد كبير من المسلمين يحضرون القداس

الأربعاء، 13 أبريل 2022 03:00 م
كنائس مصر تبدأ الترتيب للاحتفال بعيد القيامة.. "الأرثوذكسية" تستعد بإجراءات احترازية وتحدد عدد الحضور للاحتفال.. "الإنجيلية" تحتفل السبت 23 أبريل.. وتؤكد: عدد كبير من المسلمين يحضرون القداس الكنيسة الأرثوذكسية - أرشيفية
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، يوم الاثنين 28 فبراير الماضى، الصوم الكبير، ويستمر لمدة 55 يومًا، وينتهي بعيد القيامة المجيد.
 
ودُعى صوم الأقباط بالصوم الكبير لأنه يحتوي على 3 أصوام، هى أسبوع الاستعداد والأربعين يومًا المقدسة التى صامها السيد المسيح صومًا انقطاعيًا، وأسبوع الآلام ويمتد إلى 55 يومًا، وهو صوم من الدرجة الأولى لا يتناول فيه السمك مثل صوم الميلاد.
 
ووفقا لطقوس الكنيسة الأرثوذكسية فإن موعد هذا الصوم يختلف من عام إلى آخر بحسب تاريخ يوم عيد القيامة المجيد، ويحدد عيد القيامة كل عام بحيث لا يأتى قبل يوم ذبح خروف الفصح أو معه، ولا تحتفل الكنيسة مع اليهود بل يتم الاحتفال فى يوم الأحد التالى لكى يتم الاحتفاظ برمزية أيام الجمعة العظيمة، وأحد القيامة.
 
وأوضح القمص موسى المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أنه يجرى حاليا الترتيب للاحتفال بالعيد من ناحية أعداد الحضور والتواجد الإعلامى وغيره، وسوف تعلن الكنيسة لاحقا كل التفاصيل، موضحا أنها ملتزمة طوال الوقت باتباع الإجراءات الاحترازية الكاملة.
 
وأوضحت الطائفة الإنجيلية في مصر أن الاحتفال بعيد القيامة سيكون يوم السبت الموافق 23 أبريل الساعة الواحدة والنصف ظهراً ، كما ستراعى جميع الإجراءات الاحترازية أيضا من ناحية أماكن المصلين والتنبية على ارتداء الكمامات والمعطرات الكحولية، موضحة أن أعداد المسلمين في القداس يكون أكبر من أعداد المسيحيين ما يدل على عمق الوحدة الوطنية.
 
وقال القمص ميخائيل جرجس وكيل عام مطرانية حلوان والمعصرة والتبين و15 مايو أن الإجراءات الاحترازية المتبعة لمنع انتشار فيروس كورونا مازالت الإيبارشية مهتمة بها، مؤكدا أنهم حريصين على عدم التزاحم ودخول الأعداد حسب الإجراءات المتبعة.
 
وأضاف أن الطقوس المتبعة في الاحتفال بأسبوع الآلام أنها تقيم قداس عشية أحد الزعف يوم 16 أبريل ليلا ويكون الاحتفال بأحد الزعف بإقامة صلوات باكر ، حيث تبدأ صلوات العشية لصلوات البصخة، اثنين وثلاثاء وأربع وقداس نهاراً يوم خميس العهد وبالليل تقام صلوات البصخة وتقام الجمعة صباحاً صلوات الجمعة العظيمة وتبدأ فيها الصلاة من 6 صباحا لـ 6 مساء، ثم تعاود الصلاة من 11 مساء يوم الجمعة حتى مساء اليوم التالى ، وهو يوم السبت الذى يسمى بسبت النور،  ويوم سبت النور تكون احتفالات قداس عيد القيامة والإفطار يكون بعد القداس.
 
ويوم عيد القيامة يوجد احتفالات واستقبال الوفود المهنئة ، وكذلك احتفالات مدارس الأحد والشخصيات العامة والشيوخ والمهنئين ثم الاحتفال بعيد شم النسيم.
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة