جاليليو يواجه تهمة الهرطقة.. اعرف الحكاية

الثلاثاء، 12 أبريل 2022 03:00 م
 جاليليو يواجه تهمة الهرطقة.. اعرف الحكاية جاليليو
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 في 12 أبريل 1633 ، بدأ كبير المحققين الأب فينسينزو ماكولاني دا فيرينزولا ، المعين من قبل البابا أوربان الثامن ، التحقيق مع الفيزيائي والفلكي جاليليو جاليلي، حيث صدر قرار بتسليم جاليليو نفسه إلى المكتب المقدس لبدء المحاكمة لاعتقاده أن الأرض تدور حول الشمس، وهو ما اعتبرته الكنيسة الكاثوليكية "هرطقة" وطالبت بسجن المتهم وعزله أثناء المحاكمة.

كانت هذه هي المرة الثانية التي يواجه فيها جاليليو موقفا صعبا لرفضه قبول عقيدة الكنيسة القائلة بإن الأرض مركز الكون الثابت، وفي استجواب عام 1633، نفى جاليليو أنه "يؤمن" بوجهة نظر كوبرنيكوس، لكنه استمر في الكتابة عن القضية وعمل على تقديم الأدلة كوسيلة "للنقاش"، وقررت الكنيسة أن فكرة أن الشمس تتحرك حول الأرض كانت حقيقة مطلقة لا يمكن الطعن فيها، على الرغم من حقيقة أن العلماء كانوا يعرفون منذ قرون أن الأرض ليست مركز الكون.

وفي 22 يونيو 1633 ، أصدرت الكنيسة الأمر التالي: "نعلن ، نحكم ، أنك ، جاليليو المذكور ... تمسك بالعقيدة (الخاطئة والمخالفة للكتاب المقدس والإلهية) أن الشمس هي مركز العالم، وأنها لا تتحرك من الشرق إلى الغرب، وأن الأرض تتحرك ، وليست مركز العالم.

وجاءت العقوبة التالية: "نأمر بموجب مرسوم عام بحظر كتاب جاليليو، ووافق جاليليو على عدم تدريس البدعة بعد الآن وقضى بقية حياته رهن الإقامة الجبرية. لقد استغرق الأمر أكثر من 300 عام قبل أن تعترف الكنيسة بأن جاليليو كان محقًا وأن تبرئ اسمه من البدعة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة