انطلاق الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية.. جارديان: ماكرون ومارين لوبان الأقرب وصولا للجولة الثانية فى 24 أبريل.. والسباق صعب التنبؤ بنتيجته.. وأوكرانيا وكورونا وارتفاع الأسعار أبرز ما يشغل الناخبين

الأحد، 10 أبريل 2022 10:28 ص
انطلاق الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية.. جارديان: ماكرون ومارين لوبان الأقرب وصولا للجولة الثانية فى 24 أبريل.. والسباق صعب التنبؤ بنتيجته.. وأوكرانيا وكورونا وارتفاع الأسعار أبرز ما يشغل الناخبين إيمانويل ماكرون ومارين لوبان الأقرب وصولا للجولة الأخيرة
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتحت صباح اليوم الأحد مراكز الاقتراع في أنحاء فرنسا لإجراء الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية التي تحولت من انتخابات محسومة لصالح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى انتخابات لا يمكن التنبؤ بنتيجتها نظرا لشدة المنافسة بينه وبين مرشحة اليمين المتطرف، مارين لوبان، حيث من المتوقع أن يتنافسا في الجولة الثانية من الانتخابات في 24 إبريل الجارى.

 

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن إيمانويل ماكرون ومارين لوبان من بين المرشحين الـ 12 الذين يتم الاختيار من بينهم اليوم، ومن المتوقع أن يصلا إلى الجولة الثانية في غضون أسبوعين ، لكن استطلاعات الرأي أشارت إلى أن السباق سيكون قريبًا للغاية ويصعب التنبؤ به.

في الأسابيع الأخيرة ، سد جان لوك ميلينشون من اليسار الراديكالي الفجوة مع المرشحين الأولين ، ويقول منظمو الاستطلاعات إن مستوى الامتناع عن التصويت من المرجح أن يلعب دورًا رئيسيًا في النتيجة النهائية. واقترح بعض المحللين أن ما يصل إلى ثلث الناخبين يمكن أن يتجنبوا الاقتراع ، وهو أعلى رقم في 20 عاما.

 

وكان الرئيس المحافظ السابق نيكولا ساركوزي من بين أول من شاركوا في التصويت ، وتبعه بعد ذلك بفترة وجيزة مرشحة الحزب الاشتراكي آن هيدالجو.

 

وأوضحت الصحيفة أن حوالي 48.7 مليون شخص مؤهلون للتصويت في المنافسة الرئاسية. وسيقود الفائز ثاني أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي والقوة النووية الوحيدة في الاتحاد الأوروبي. وتعني الفروق الزمنية أن التصويت بدأ في أقاليم ما وراء البحار بفرنسا في منتصف النهار بتوقيت باريس يوم السبت. في بولينيزيا الفرنسية ، قُدّر عدد الناخبين الذين أدلوا بنسبة 12.34٪ ، مقارنة بـ 22.24٪ في نفس الوقت في الانتخابات الرئاسية الأخيرة عام 2017.

 

 

وكانت القضايا الرئيسية في هذه الانتخابات هي تكلفة المعيشة مع الناخبين الغاضبين من ارتفاع أسعار الوقود والغذاء ، بسبب الحرب في أوكرانيا. كما ظهرت الشواغل الصحية والتوظيفية والبيئية في بيانات المرشحين. تم دفع الهجرة باعتبارها مصدر قلق كبير من قبل لوبان اليمينية المتطرفة وخصمها في هذا الجانب من السياسة ، الصحفي والمحلل التلفزيوني السابق إريك زمور الذي شهد انهيار دعمه في الأسابيع الأخيرة.

 

وفي الفترة التي سبقت تصويت يوم الأحد ، كانت هناك فترة من "الصمت الانتخابي" تم خلالها منع المرشحين من القيام بحملات انتخابية ولم يكن من الممكن نشر استطلاعات الرأي لتجنب تأثر الناخبين في الساعات التي سبقت الاقتراع.

 

سيتم الإعلان عن أول إشارة إلى أي مرشحين سيخوضان جولة الإعادة في الساعة 8 مساءً بتوقيت فرنسا - عندما تغلق مراكز الاقتراع في المدن الكبرى - بناءً على تقديرات استطلاعات الرأي عند الخروج من مراكز الاقتراع. ولا يُتوقع حدوث نتائج قبل ذلك الحين ، وبموجب قواعد الانتخابات الفرنسية ، لا يُسمح بأي تقديرات قبل ذلك الحين ، باستثناء معدل الامتناع عن التصويت.

 

وتبدأ الحملة مرة أخرى في الساعة 8 مساءً يوم الأحد وستستمر بعد ذلك لمدة أسبوعين آخرين حتى الجولة الثانية من التصويت.

 

 

قال فريديريك دابي ، مدير مكتب استطلاعات الرأي إيفوب ، لصحيفة لوموند: "لدينا حملة غريبة لا تشبه الانتخابات الرئاسية الأخرى". وقال إن الحرب في أوكرانيا ، و "عدم الاهتمام" ، وغياب النقاش الوطني المعتاد الذي يرى المرشحين يجادلون بأن مشاريعهم قد تركت العديد من الناخبين غير مهتمين.

ودخل ماكرون ، الذي ظل مرشحًا للفوز بالجولة الأولى ، السباق متأخرًا وخرجت حملته عن مسارها بسبب العملية العسكرية الروسية في  أوكرانيا. لقد عقد حشدا وطنيا واحدا فقط في وقت سابق من هذا الشهر. وأنهت لوبان الأسبوع خلفه بفارق نقاط مئوية قليلة.

 

وحذر محللون سياسيون من احتمال إلغاء مناظرة ماكرون ولوبان المتوقعة للجولة الثانية إذا كان الامتناع عاليا. واقترحت شركة الاستطلاعات هاريس انتراكتيف أن 70٪ من الناخبين الفرنسيين اعتبروا الحملة الرئاسية "مخيبة للآمال". وحوالي 20٪ من الناخبين الذين قالوا إنهم قرروا لمن سيصوتون اعترفوا بأن بإمكانهم تغيير رأيهم ، مما يزيد من حالة عدم اليقين.

 

ورغم أن الكمامات لم تعد مطلوبة في فرنسا باستثناء وسائل النقل العام ، نصح الناخبون بارتداء غطاء للوجه إذا كانت مراكز الاقتراع الخاصة بهم مزدحمة بشكل خاص.

 

 

ويتصدر استطلاعات الرأي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، بفارق ضئيل عن منافسته مارين لوبان ، حيث سعي كلاهما خلال الأيام القليلة الماضية للتركيز علي ملف الاقتصاد لمغازلة الناخب الفرنسي الذي عاني من التداعيات الاقتصادية المؤلمة للحرب الأوكرانية الدائرة منذ 24 فبراير الماضي.

 

وفى تصريحات سابقة لراديو آر تي إل الفرنسي ، قبل أيام من انطلاق الانتخابات الفرنسية 2022 ، قالت لوبان إن أولوياتها هي الدفاع عن "القوة الشرائية للعائلات الفرنسية"، وتابعت: "مع قطع واردات الغاز والبنزين [من روسيا] سيكون هناك مأساة للعائلات ‏الفرنسية.. يؤسفني قول ذلك، وأولويتي هي الدفاع عن القوة الشرائية للعائلات الفرنسية".‏

 

في المقابل، قال ماكرون إن سعي باريس لفرض المزيد من العقوبات ضد روسيا سيكون متزامناً مع إجراءات هامة للتوفير السلع ومصادر بديلة للطاقة ، مع مواجهة موجة التضخم العالمية.

 

وفى حوار مع صحيفة لو باريسيان اليومية ، حذر ماكرون من التداعيات التي يشكلها فوز لوبان علي الاقتصاد الفرنسي، قائلاً : "لو تم انتخاب لوبان، فإن برنامجها الاجتماعى سيبعد المستثمرين الدوليين، وأن برنامجها سيخلق بطالة هائلة.. الأساس الذى تعتمد عليه لم يتغير"، واصفا برنامجها بأنه عنصرى يهدف إلى تقسيم المجتمع ووحشى للغاية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة