انتهاء الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية.. الموندو: 49 مليون فرنسى يصوتون مع 3 سيناريوهات للانتخابات الرئاسية.. تنافس 8 رجال و4 سيدات.. "لا كابيتال" تصفها بانتخابات الحرب.. قناة سير: ماكرون سيفوز فى النهاية

الأحد، 10 أبريل 2022 09:30 م
انتهاء الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية.. الموندو: 49 مليون فرنسى يصوتون مع 3 سيناريوهات للانتخابات الرئاسية.. تنافس 8 رجال و4 سيدات.. "لا كابيتال" تصفها بانتخابات الحرب.. قناة سير: ماكرون سيفوز فى النهاية ايمانويل ماكرون
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف الإسبانية اليوم الأحد، بالانتخابات الرئاسية الفرنسية التى تمثل أهمية كبيرة بالنسبة لأوروبا، خاصة فى ظل استمرار الحرب بين روسيا وأوكرانيا، يذهب ما يقرب من 49 مليون فرنسى لصناديق الاقتراع اليوم الأحد فى انتخابات تعد غاية فى الأهمية لأوروبا، وتجرى الانتخابات الرئاسية فى فرنسا على جولتين، الأولى، اليوم، وينجح فيها المرشحان الأكثر تصويتا، والثانية فى غضون أسبوعين.

 

وقالت صحيفة "الموندو" الإسبانية فى تقرير لها نشرته على موقعها الإلكترونى أن فرنسا تعانى من انتخابات موهقة بسبب الأزمات التى يمر بها العالم، ولكن هناك توقعات كبيرة فى أنه ستكون هناك مواجهة بين الرئيس إيمانويل ماكرون المفضل وزعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان، التى استطاعت التقدم فى استطلاعات الرأى الأخيرة.

 

ويتصدر استطلاعات الرأى الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، بفارق ضئيل عن منافسته مارين لوبان، حيث سعى كلاهما خلال الأيام القليلة الماضية للتركيز على ملف الاقتصاد لمغازلة الناخب الفرنسى الذى عانى من التداعيات الاقتصادية المؤلمة للحرب الأوكرانية الدائرة منذ 24 فبراير الماضي.

 

 

الانتخابات الفرنسية

 

الانتخابات الفرنسية


وأوضحت الصحيفة أن حملة الانتخابات الفرنسية كانت غريبة فكانت تركز على الحرب فى أوكرانيا، وذلك بدلا من الحديث عن الأمور المعتادة مثل اصلاح المعاشات التقاعدية وزيادة الحد الأدنى للأجور وإصلاح التعليم أو حتى الهجرة، ولكن برنامج الحملة الانتخابية ركز على أمور وقضايا لا تظهر عادة وذلك مثل الاعتماد على الطاقة وزيادة تكلفة سلة التسوق، وتحالفات مع روسيا من بعض المرشحين.

 

بدأ إيمانويل ماكرون كمرشح مفضل اليوم، على الرغم من أنه ركز على دوره كرئيس وانضم إلى المعركة الانتخابية فى وقت متأخر، فقط فى الأيام الأخيرة من الحملة. على العكس من ذلك، تحولت مارين لوبان إلى هذه العملية وظلت تصعد بشكل خطير فى صناديق الاقتراع منذ أسبوع. ووضعتها الاستطلاعات الأخيرة بالفعل خلف الرئيس الحالى بنقطة واحدة فقط. لم يكن اليمين المتطرف قريبًا جدًا من قصر الإليزيه.

 

السيناريوهات الثلاثة المتوقعة

تفتح اليوم ثلاثة سيناريوهات: كما هو متوقع، يفوز ماكرون ولوبان من مسافة قريبة. هذا، رغم كل الصعاب، كلاهما يمر لكنها تتقدم عليه فى التصويت، أو أن اليسارى جان لوك ميلينشون، الثالث فى المعركة والمرشح اليسارى الوحيد الذى تمكن من العودة فى الحملة الانتخابية وجمع الأصوات، يذهب متقدما على لوبان ويتنازع مع ماكرون الجولة الثانية، وهذا السيناريو الأخير أقل قابلية للتنبؤ به، على الرغم من ارتفاع مستوى الامتناع عن التصويت والتصويت المتردد، يمكن أن يحدث أى شيء.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه يمكن لـ 30% من الناخبين المحتملين البقاء فى منازلهم وعدم الذهاب إلى صناديق الاقتراع، وهذا لم يحدث من قبل. بالإضافة إلى ذلك، سيقرر 22% من الناخبين تصويتهم فى الساعات الأخيرة. كل هذا يمكن أن يقلب الميزان نحو أى من السيناريوهات المذكورة.

 

وأدت حالة الأزمة شبه الدائمة التى تعيشها فرنسا (الهجمات الارهابية عام 2015، والسترات الصفراء، والوباء، والآن الحرب فى أوكرانيا) إلى إرهاق المواطنين وغذت صعود اليمين المتطرف، كما أن هناك استياء سياسي. كما اعترف أحد المتعاونين مع إيمانويل ماكرون لصحيفة ليبراسيون: "نحن نعرف كيف تصوت فرنسا الغاضبة، لكننا لا نعرف كيف ستصوت فرنسا المتعبة".

 

لقد ولدت هذه الانتخابات سيناريو جديد يعيد فيه اليسار واليمين تنظيم أنفسهم، واليوم سيتم قياس درجة ضربة الحزبين التقليديين: الاشتراكيون والجمهوريون. التشكيلات التى فازت بالانتخابات وترأست الجمهورية الفرنسية على مدى عقود، لكنها لم تعد تمثل بديلًا حقيقيًا للمواطنين.

 

أما صحيفة "لا كابيتال" فوصفتها ب"انتخابات الحرب"، فى إشارة إلى أنها المرة الأولى التى تتأثر بها الانتخابات الفرنسية بشأن خارجى وهى الحرب فى أوكرانيا، مشيرة إلى أن تلك الحرب هى التى ستحسم الأمر فى النهاية.

 

وقال فريديريك ميرتنز، الأستاذ ومنسق درجة العلاقات الدولية فى جامعة فالنسيا الأوروبية، أن "هذه هى المرة الأولى التى تتأثر فيها الانتخابات فى فرنسا بقضايا أجنبية وواسعة النطاق مثل الحرب فى أوكرانيا. علاوة على ذلك، يتم وضع النقاش السياسى بين قوسين.

 

وتؤيد استطلاعات الرأى إيمانويل ماكرون، الرئيس الحالى للجمهورية الفرنسية، والمرشح عن حزب La République en Marche [On the Move!] والمؤيد لأوروبا، لكن المسافات تتقلص ضد مارين لوبان، زعيمة حزب التجمع الوطنى [A مجموعة الوطنية].

 

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك المزيد من الاحتمالات، مثل الزعيم الشعبوى اليسارى جان لوك ميلينشون، والمرشح عن حزبه فرنسا المتمردة La France Insoumise، وكان قد احتل المركز الرابع فى الانتخابات الرئاسية الفرنسية فى عام 2017، وكان يفصله أقل من 2% عن صاحبة المركز الثانى مارين لوبان، التى تمكنت من خوض الجولة الثانية أمام إيمانويل ماكرون.

 

وقال يقر فريديريك ميرتنز بأن "الانتخابات مجمدة". بعبارة أخرى، هناك عدد قليل جدًا من الحركات لأن الجدل السياسى مشلول بسبب الحرب فى أوكرانيا، وكما يشير، "الامتناع عن التصويت أصبح ظاهرة فى تلك الانتخابات".

 

وأشار الخبير الإسبانى إلى أن الاضطرابات الاجتماعية والاقتصادية الأوروبية متوقعة فى كل دولة عضو فى الاتحاد الأوروبى، وبالتالى، فإن الاستقطاب السياسى هو استجابة لحالة الأزمة الناجمة عن الوباء والأزمة التضخمية التى يولدها الصراع فى أوكرانيا. ولكن كيف يمكن للاتحاد الأوروبى أن يضمن الاستقرار الاقتصادى للدول السبع والعشرين؟.

 

يعد تحسين جودة التوظيف، ورفع الأجور، وإعطاء الأولوية للملفات التشريعية، وتقليص فجوة الأجور بين الجنسين، ومنح الحقوق لعمال المنصة، ومكافحة التمييز، وضمان التوازن بين الجنسين فى مجالس إدارة الشركات، العديد من القضايا التى تدخل حيز التنفيذ فى البرامج السياسية فى مرشحين.

 

رئيس الوزراء الفرنسى

 

رئيس الوزراء الفرنسى

 

وقالت قناة "سير" الإسبانية أن المشاركة فى الانتخابات الفرنسية تراجعت ثلاث نقاط مقارنة بانتخابات 2017، وتبلغ 25.5%، مشيرة إلى أنه فى نهاية المطاف الرئيس ماركون سيكون الفائز وسيحظى بولاية ثانية للرئاسة الفرنسية.

 

وتوقعت العديد من استطلاعات الرأى أن يخوض ماكرون ومارين لوبان جولة إعادة 24 إبريل الجارى، حيث استطاعت لوبان الحفاظ على حظوظها للمنافسة فى تلك الانتخابات بعدما تخلت بشكل واضح عن مواقفها السابقة الداعمة لروسيا، وإدانتها لـ الحرب الأوكرانية الدائرة منذ 24 فبراير الماضي.

 

قبل خمس سنوات كان اللاعبان هما من تألق فى المبارزة الأخيرة، وفاز ماكرون بنسبة 66.10%من الأصوات، فيما انتهى الثانى بنسبة 33.90%. الخيار الأكثر اختيارًا من قبل الفرنسيين سيكون الامتناع عن التصويت وتسريح اليسار.

 

ولكن من هم الثلاثة مرشحين الأفضل فى استطلاعات الرأى:

إيمانويل ماكرون، الرئيس الذى يريد إعادة انتخابه

العمر: 44 سنة

 

المرشح المفاجئ لعام 2017 هو اليوم الرئيس الفرنسى، بعد خمس سنوات على رأس الإليزيه، حيث كان عليه أن يتعامل مع الأزمات بجميع أنواعها: من الأزمة الاجتماعية للسترات الصفراء إلى الأزمة الصحية فى البلاد.، من وباء كورونا، وفى هذه المرحلة الأخيرة، الحرب فى أوكرانيا.

 

ماكرون يصوت فى الانتخابات

 

ماكرون يصوت فى الانتخابات

 المفتش السابق للشؤون المالية والمصرفى، وكذلك وزير الاقتصاد لدى الرئيس الاشتراكى فرانسوا هولاند، قبل أن يفاجأ بتقديم نفسه كمرشح مع حزبه، ماكرون هو ممثل en même temps، فى نفس الوقت. التعبير المفضل)، سياسى لطالما عرّف نفسه على أنه "ليس يسارًا ولا يمينًا" وتمكن من تدمير أحزاب يسار الوسط ويمين الوسط الرئيسية، والتى قام من بين صفوفها بإطعام صفوف حزبه.

 

وأشارت الصحيفة الإسبانية إلى أن الأزمة الأوكرانية سمحت له الأ بتعزيز هذه الصورة والتزامه بأوروبا أكثر استقلالًا اقتصاديًا وعسكريًا.

 

على الرغم من أن محاولته لإصلاح المعاشات أثارت واحدة من أكبر الاحتجاجات فى ولايته، فقد وضع مرة أخرى زيادة سن التقاعد بمقدار ثلاث سنوات، إلى 65، باعتباره النجم الذى وعد برنامجه. الانتخابات، على الرغم من قطع المسافة مع منافسته الرئيسية، مارين لوبان، التى تهتم كثيرًا، ليس فقط داخل حزبه.


مارين لوبان، المحاولة الثالثة من اليمين المتطرف

الحزب: التجمع الوطنى (الجبهة الوطنية السابقة)

 

العمر: 53 سنة

 

عندما كان الكثيرون يستعدون لإنهاء مسيرتها المهنية، يبدو أن مارين لوبان تنهض مرة أخرى من تحت الرماد. على الرغم من المنافسة غير المتوقعة من اليمين التى جلبها لها ترشيح المجادل إريك زمور، فإن زعيم الحزب اليمينى المتطرف التقليدى أعاد تسميته الآن National Regrouping (RN)، وهى محامية قضت حياتها المهنية بالكامل تقريبًا داخل الحزب الذى أسس والدها جان مارى لوبان، من شبه المؤكد أن الجولة الثانية.

 

وستكون هذه هى المرة الثانية التى تحقق فيها ذلك، بعد 2017، فى محاولاته الثلاث للوصول إلى الإليزيه. وقد فعل ذلك بعد 20 عامًا فقط من تمكن والده من التأهل لأول مرة. قبل عقدين من الزمان، عانت فرنسا من صدمة عميقة بسبب انتصار لوبان الأب، الذى أوقفه بجبهة شعبية مغلقة أدت باليسار الفرنسى إلى التصويت لمنافسه المحافظ جاك شيراك، لمنع وصول فائقة إلى الجنة. الآن، بعد سنوات من حملة "نزع الشيطنة" وبفضل منافسة من زمور ساهمت فى "تطبيعها"، لا تبدو فرنسا خائفة من احتمال رئيس يمينى متطرف، على الرغم من حقيقة أن وراء ذلك الأشكال، لا تزال خلفيتها جذرية، لا سيما فيما يتعلق بسياسات اليد القوية جدًا للهجرة (التى تعد بإجراء استفتاء بشأنها)، وإعادة التفاوض على الاتفاقيات الأوروبية، وتشديد أحكام السجن، وخصخصة السوق السمعى البصرى أو خفض ضريبة القيمة المضافة على منتجات الطاقة من 20% إلى 5.5%. بالطبع، لم يعد يتحدث عن ترك اليورو، كما حدث فى عام 2017.

 

جان لوك ميلينشون، اليسار الشعبوى مع الاحتمالات

العمر: 70 سنة

 

زعيم اليسار الراديكالى الفرنسى أو الشعبوى هو ثعلب سياسى قديم اختار دائمًا استراتيجية السلحفاة: اذهب ببطء ولكن بثبات، حسبما قالت الصحيفة الإسبانية.

 

جان لوك

جان لوك

 وقال إن هذا هو ما سمح له بالاحتلال بالمرتبة الثالثة فى استطلاعات الرأى، قريبًا بدرجة كافية من ماكرون ولوبان ليكون متفائلًا، وقبل كل شيء، متقدمًا بفارق كبير عن بقية اليسار الفرنسى المنقسم والمنهك الذى يواصل الإصرار عليه. على أخذ زمام المبادرة باعتباره البديل الحقيقى الوحيد. بالنسبة للسناتور الاشتراكى السابق، حليف بوديموس فى إسبانيا، وهذه هى محاولته الثالثة - والأخيرة، كما يقول - للوصول إلى الإليزيه. إذا نجح، فإن هذا المشكك فى الاتحاد الأوروبى الذى يريد إعادة التفاوض بشأن المعاهدات الأوروبية يعد بعقد جمعية تأسيسية ما يسميه "ملكية جمهورية"، أو لخفض سن التقاعد إلى 60 عامًا أو استعادة الثروة، الضريبة التى الغاها ماكرون.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة