كييف تعلن استعدادها لمناقشة الوضع المحايد.. زيلينسكى: بحثت مع رئيس المجلس الأوروبى الضغط على روسيا لضمان أمن المدنيين.. بوتين يبحث مع المستشار الألمانى خيارات الجهود السياسية والدبلوماسية فى أوكرانيا

الأربعاء، 09 مارس 2022 11:04 م
كييف تعلن استعدادها لمناقشة الوضع المحايد.. زيلينسكى: بحثت مع رئيس المجلس الأوروبى الضغط على روسيا لضمان أمن المدنيين.. بوتين يبحث مع المستشار الألمانى خيارات الجهود السياسية والدبلوماسية فى أوكرانيا بوتين وزيلينسكى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


رئيس المجلس الأوروبي: ناقشت مع زيلينسكي الدعم الإنساني وأكدت تضامننا المستمر مع أوكرانيا وشعبها

البيت الأبيض: وزراء دفاع الناتو يناقشون موضوع تزويد أوكرانيا بالطائرات المقاتلة

 

في الوقت الذى تسعى فيه العديد من الدول لوقف الحرب الأوكرانية الروسية، خرج مكتب رئيس أوكرانيا ليؤكد أن بلاده مستعدة لمناقشة الوضع المحايد شرط تقديم ضمانات أمنية، قال مكتب الرئيس الأوكراني فولودمير زيلينسكى، إن كييف مستعدة لمناقشة الوضع المحايد لأوكرانيا بشرط أن تُقدم لها ضمانات أمنية، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.

وقال نائب رئيس مكتب الرئيس الأوكراني إيجور جوفكفا ، إن كييف طلبت من المستشار الألماني أولاف شولتس المساعدة في تنظيم لقاء مباشر بين زيلينسكي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، وفقا لروسيا اليوم، وأضاف نائب رئيس مكتب الرئيس الأوكراني، أن المفاوضات الجادة الوحيدة التي يمكن إجراؤها مع الروس ستكون ممكنة على المستوى الرئاسي، ورئيسي مستعد لذلك.

وأوضح نائب رئيس مكتب الرئيس الأوكراني أنه يجب أن يساعدنا الشركاء الدوليون في تنظيم مثل هذا الاجتماع، نحن نتحدث مع المستشار الألماني لتنظيم مثل هذا الاجتماع، لافتا إلى أن أن كييف مستعدة لمناقشة الوضع المحايد لأوكرانيا، بشرط أن تُقدم لها ضمانات أمنية، وأن تكون هذه الضمانات مقدمة من الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا، لا أن تقتصر على روسيا.

من جانبه قال فولوديمير زيلينسكي، الرئيس الأوكرنى، إنه ناقش مع رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل الضغط على روسيا لضمان أمن المدنيين، وأكد شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي، أنه ناقش مع الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكي الدعم الإنساني، متابعا: أكدت تضامننا المستمر مع أوكرانيا وشعبها.

في المقابل قالت الرئاسة الروسية الكرملين، إن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أطلع المستشار الألماني أولاف شولتس هاتفيا على سير عمليات الإجلاء وتأمين الممرات الإنسانية، وأضافت الرئاسة الروسية، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى اتصالا هاتفيا مع المستشار الألماني أولاف شولتس، موضحة أن بوتين ناقش مع شولتس خيارات الجهود السياسية والدبلوماسية في أوكرانيا، ولا سيما نتائج الجولة الثالثة من المفاوضات بين موسكو وكييف.

وتابعت الرئاسة الروسية، أنه تم خلال المكالمة إيلاء اهتمام خاص للجوانب الإنسانية للوضع في أوكرانيا وجمهوريتي دونباس، كما اطلع بوتين المستشار الألماني على محاولات القوميين في أوكرانيا منع الإجلاء الآمن للمدنيين.

فيما قالت جين ساكى، المتحدث باسم البيت الأبيض، إن وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون يدرس سبل مساعدة أوكرانيا عسكريا، موضحة أن وزراء دفاع الناتو يناقشون موضوع تزويد أوكرانيا بالطائرات المقاتلة.

وأضافت المتحدث باسم البيت الأبيض، خلال مؤتمر صحفى، أن هناك تعقيدات لوجستية بشأن نقل طائرات من بولندا لأوكرانيا، موضحة أنه من المروع استخدام القوة العسكرية ضد المدنيين في أوكرانيا

وتابعت المتحدث باسم البيت الأبيض: "لا تزال هناك تساؤلات على الصعيد اللوجستي تتعلق بنقل الطائرات من بولندا إلى أوكرانيا، ونحن على تواصل مع الناتو بشأن إرسال طائرات حربية إلى أوكرانيا".

وقالت المتحدث باسم البيت الأبيض إن واشنطن لا تعارض خطط بولندا لتزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة، مشيرة إلى أن التقييم المبدئي يشير إلى التزام الصين بالعقوبات على روسيا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة