سفير بكين بالقاهرة: الشراكة المصرية الصينية الشاملة مستمرة فى تحقيق الإنجازات

الأربعاء، 09 مارس 2022 11:15 ص
سفير بكين بالقاهرة: الشراكة المصرية الصينية الشاملة مستمرة فى تحقيق الإنجازات السفير الصينى بالقاهرة
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال السفير الصينى لدى مصر لياو ليتشيانج إن السنة الجارية سنة مليئة بالتحديات المعقدة وتسودها ظروف أكثر تعقيدا بالمقارنة بالعام الماضى، مؤكدا  إن الشراكة الصينية المصرية الشاملة حققت إنجازات كبيرة العام الماضى، وستشهد دفعة للعلاقات خلال العام الجارى.

وأضاف في مؤتمر صحفى عقد صباح اليوم عبر الاتنترنت، أنه رغم الظروف المتغيرة والتحديات، تصمد العلاقات المصرية الصينية أمام كل التغيرات وأصبحت نموذجا يحتذى به في العالم.

وأضاف حول زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى بكين لحضور حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الرابعة والعشرين، فى 4 فبراير، تلبية لدعوة من صديقه الرئيس شى جين بينج، وقال إن الرئيسين تباحثا، حول تعزيز الشراكات وتوصلا لسلسلة من التفاهمات لتعزيز الشراكة ورفع مستواها.

وقال إن الرئيسين تحدثا حول العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، لاسيما فيما يتعلق بالتعاون التنموي المشترك، في إطار الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين على جميع الأصعدة، خاصةً في المجالات الاقتصادية والتجارية، فضلًا عن تعزيز التواصل والتشاور السياسي بين الدولتين حول الموضوعات الإقليمية والدولية.

وقال إنهما توصلا إلى تفاهمات، وأعلن الرئيس الصينى إن الجانب الصينى سيهدى مصر 60 مليون جرعة من اللقاحات على عدة دفعات، فضلا عن أن الشركات الصينية تلعب دورا في تعزيز دور مصر في مكافحة الوباء .

وقال إنه في إطار حرص البلدين على تحول مصر لمركز إقليمي للقاحات، سيتم إنشاء أكبر مخزن تبريد للقاحات والأمصال في مصر. وقال إنه سيكون أكبر مركز لتبريد اللقاحات في القارة الإفريقية بما يساهم في رفع القدرة المصرية على تخزين اللقاحات وتوزيعها، مشددا على حرص الجانب الصينى على نقل التكنولوجيا الصينية إلى الأصدقاء في مصر.

وقال إن هناك كذلك تعاون مصري صيني متمثل في تقديم نصف مليون جرعة من لقاح كورونا فاكسيرا-سينوفاك للشعب الفلسطينيى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة