10طرق لحماية السيدات من النوبات القلبية..منها فقدان الوزن ونظام غذائى صحى

الأربعاء، 09 مارس 2022 10:36 ص
 10طرق لحماية السيدات من النوبات القلبية..منها فقدان الوزن ونظام غذائى صحى أمراض القلب لدى النساء
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتقد بعض الناس أن أمراض القلب تصيب الرجال أكثر من النساء، ومع ذلك ، فهو السبب الرئيسي للوفاة لكل من الرجال والنساء في أجزاء كثيرة من العالم.

ووفقا للتقارير الطبية حسب موقع " healthline"، فـأنه في سن أصغر، خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث ، تكون النساء أقل عرضة للإصابة بمرض الشريان التاجي من الرجال، ويزداد معدل الإصابة بمرض الشريان التاجي بشكل ملحوظ بعد انقطاع الطمث، وفى النساء أكبر بنحو 10 سنوات من الرجال في العرض الأول بسبب الشريان التاجي مرض الشريان التاجي.

يرتبط انخفاض معدل الإصابة بمرض الشريان التاجي في سن ما قبل انقطاع الطمث بانخفاض المخاطر، وتفقد النساء المدخنات أو المصابات بداء السكري أو انقطاع الطمث المبكر هذه الميزة المرتبطة بالعمر. ترتفع نسبة النساء بشكل ملحوظ مع ارتفاع معدلات الإصابة بارتفاع ضغط الدم ، والسكري ، والسمنة ، وخلل شحوم الدم ، وما إلى ذلك. وهذا يؤدي إلى ارتفاع معدل الإصابة بمرض الشريان التاجي لدى النساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث ، وهو نفس معدل إصابة الرجال أو أكثر.

من المرجح أن تموت الإناث بسبب النوبة القلبية
 

النساء أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والوفيات بعد النوبة القلبية، كما أن النساء أكثر عرضة لفشل القلب بعد النوبة القلبية، في كثير من الأحيان فأن أعراض النوبة ليست كلاسيكية عند النساء، قد لا يكون لديهم ألم في الصدر المركزي. وبدلاً من ذلك ، قد يعانون من ضيق في التنفس أو غثيان أو قيء وألم في الفك وألم في الذراع وتعرق وما إلى ذلك كأعراض سائدة. تؤدي هذه الأعراض غير النمطية إلى تأخر التقديم إلى قسم الطوارئ مما يؤدي إلى ضرر أكبر للقلب ".

أشياء يجب على النساء القيام بها لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب
 

إليك بعض الطرق التي يمكن للمرأة أن تمنع خطر الإصابة بأمراض القلب:

انتبه للعوامل الرواثية
 

يمكن أن يكون مرض الشريان التاجي أو مرض القلب الإقفاري وراثيًا ويميل إلى الانتشار في العائلات. إذا كان لديك قريب من الدرجة الأولى مصاب بمرض في القلب ، فأنت أيضًا معرض لخطر متزايد للإصابة بأمراض القلب .

تعرف على أرقامك الصحية
 

من المهم أن تعرف ما يجب أن يكون عليه الوزن المثالي لجسمك ومحيط الخصر ، وكذلك ضغط الدم وقيم السكر والكوليسترول ، فهذه عوامل خطر رئيسية للإصابة بأمراض القلب. إذا كانت مستوياتك غير طبيعية ، فيجب عليك اتخاذ الإجراءات المناسبة لخفضها إلى المستوى الطبيعي.

مارسى النشاط البدني
 

يوصى بممارسة 150 دقيقة من التمارين الهوائية المعتدلة و 75 دقيقة من التمارين الهوائية القوية كل أسبوع بمتوسط ​​45 دقيقة تقريبًا لمدة خمسة أيام في الأسبوع. وهذا يشمل المشي السريع والجري والركض والسباحة والرقص.

اتباع نظام غذائي صحي للقلب
 

يشمل النظام الغذائي الصحي للقلب نظامًا غذائيًا قليل الدسم وقليل الملح وكميات متحررة من الألياف والخضروات والفواكه، تجنب الدهون المشبعة والسكرية والأطعمة المصنعة واللحوم الحمراء.

فقدان الوزن
 

تعد زيادة الوزن أو السمنة من عوامل الخطر الرئيسية، أي امرأة يزيد مؤشر كتلة جسمها عن 25 أو يكون محيط خصرها أكثر من 35 بوصة معرضة لخطر متزايد للإصابة بأمراض القلب، تساعد التمارين المنتظمة والرقابة الصارمة على النظام الغذائي في تقليل وزن الجسم والحفاظ عليه.

تجنب التدخين
 

من المثير للقلق أن انتشار التدخين بين النساء آخذ في الازدياد. على الرغم من أن النساء يدخنون أقل بكثير من الرجال، إلا أن التدخين قد يكون أكثر ضررًا للنساء من الرجال. تموت المدخنات قبل 14.5 سنة من غير المدخنات. ولكن الشيء الجيد هو أنه إذا توقفت عن التدخين .

حبوب منع الحمل
 

على الرغم من أن إنتاج هرمون الاستروجين بشكل طبيعي يعد وقائيًا للقلب ، إلا أن أي تناول خارجي للإستروجين بعد انقطاع الطمث لا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. على العكس من ذلك ، فهو يزيد فقط من خطر الإصابة بأمراض القلب والتخثر (تكوين الجلطة الدموية). لذلك يجب استخدامه بحذر وتحت إشراف طبي.

إدارة الاجهاد
 

الإجهاد هو عامل خطر مهم آخر لا يمكن قياسه للأسف. يكاد يكون التوتر أمرًا لا مفر منه في حياتنا ، خاصةً بالنسبة للنساء اللائي يضطررن إلى إدارة الأعمال المنزلية والمسائل المتعلقة بالعمل والعلاقات المختلفة. لكن الطريقة التي تدير بها ضغطك هي التي تؤثر على قابليتك للإصابة بأمراض القلب. يمكن أن تكون اليوجا والتأمل مفيدًا جدًا في التعامل مع التوتر. يمكن أن يقلل التأمل المنتظم من نشاطك الودي ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. يعد استكشاف اهتماماتك وهواياتك مكونًا أساسيًا من عناصر العقل السليم وبالتالي صحة القلب والأوعية الدموية القوية.

كن متزامنًا مع إيقاعك اليومي
 

يشكل النوم والراحة والكافيين مكونًا أساسيًا لنظام القلب والأوعية الدموية السليم. ثبت أن ساعات النوم غير المنتظمة وقلة النوم تزيد من ضغط الدم وتؤثر سلبًا على صحة القلب والأوعية الدموية. يمكن أن يساعد تقليل وقت الشاشة بعد الساعة 9 مساءً في الحصول على نوم أفضل.

أدوية القلب
 

إذا كنت مريضًا بالقلب أو مصابًا بداء السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول، فقد وصف لك طبيبك بعض الأدوية، تعرف على أدويتك وتأكد من تناولها بانتظام على النحو الموصوف لأن بعض هذه الأدوية قد ثبت أنها تقلل من فرصتك في الإصابة بنوبة قلبية وفي بعض الأحيان تطيل من مدة بقائك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة