أسعار الذهب فى أعلى مستوياتها منذ 19 شهرا.. الأونصة تتجاوز ألفى دولار بالبورصة العالمية.. الجرام يقفز 15جنيها فى مصر.. الحرب الأوكرانية الروسية والتضخم العالمى وارتفاع النفط أبرز أسباب الصعود

الثلاثاء، 08 مارس 2022 11:00 ص
أسعار الذهب فى أعلى مستوياتها منذ 19 شهرا.. الأونصة تتجاوز ألفى دولار بالبورصة العالمية.. الجرام يقفز 15جنيها فى مصر.. الحرب الأوكرانية الروسية والتضخم العالمى وارتفاع النفط أبرز أسباب الصعود الذهب العالمى
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

** شعبة المعادن: الطلب مرتفع جدا على المعدن الأصفر

 
واصل الذهب تسجيل مستويات قياسية هي الأعلى منذ 19 شهرا تقريبا، فالأسعار المسجلة الآن وقت كتابة هذه السطور 2016 دولار للأونصة، متجاوز أصعب نقطة مقاومة سعرية، الأمر الذي يجعل الطريق مفتوحا أمام المعدن الأصفر للوصول إلى مستوى2050 دولار، مع استمرار المناخ العالمي السلبي الذي يزيد من الطلب على الملاذات الآمنة.
 

أسعار الذهب اليوم في مصر

سجلت أسعار  الذهب صباح اليوم الثلاثاء قفزة كبيرة في البورصة العالمية لتتجاوز الأونصة حاجز ألفي دولار، وهو أعلى مستوى للذهب منذ أغسطس 2020، بسبب استمرار الحرب الأوكرانية الروسية، إضافة إلي موجة التضخم العالمي الذي يضرب كافة الأسواق نتيجة ارتفاع أسعار السلع والخدمات والنفط لمستويات قياسية
 
 أسعار الذهب اليوم في مصر قفزت 15 جنيها، وذلك مع ارتفاع السعر العالمي للمعدن الأصفر لمستويات 2016 دولار وقت صياغة هذه السطور في المعاملات الفورية مقابل 1992 دولار، مع استمرار التداول على المعدن الأصفر، ومن ثم تغير أسعاره بصورة مستمرة.
 
 
أسعار الذهب في مصر الآن، عيار 18 سجل 758 جنيها للجرام ، وعيار 21 سجل 884 جنيها للجرام، وعيار 24 سجل 1010 جنيهات للجرام ، فيما بلغ سعر الجنيه الذهب 7072 جنيها.
 
 

تاريخ صعود الذهب 

 
صعدت أسعار الذهب إلى مستوى قياسي غير مسبوق فى أغسطس 2020 مع تعزز الطلب على المعدن كملاذ آمن بفعل المخاوف حيال التداعيات الاقتصادية لتنامي إصابات كوفيد-19، وهو أعلي مستويات المعدن الأصفر حيث كسرت الأونصة حاجز ألفي دولار.
 
 
أما عن سبب ارتفاع أسعار الذهب اليوم، فإن السبب الرئيسي هو الحرب الأوكرانية الروسية، التي تلقى بظلالها على الأسواق العالمية، حيث تضطرب حركة الأسهم والعملات والنفط وواصل تسجيل مستويات مرتفعة، وخلال المعاملات الفورية صباح اليوم شهد السوق العالمي استمرار الطلب المرتفع على المعدن الأصفر بوصفه ملاذ آمن.
 

سعر الذهب أمس الاثنين

وشهدت أسعار الذهب أمس عدة تغيرات، حيث صعدت أسعار الذهب صباحا حوالي 11 جنيها وقت فتح التداول على الذهب، وذلك مع استمرار تسجيل أونصة الذهب في البورصات العالمية مستويات قياسية كنتيجة طبيعية لاستمرار الحرب الأوكرانية الروسية، وخلال منتصف التعاملات اتجهت الأسعار للهبوط ونزلت بنفس القيمة، لكن عاد الطلب على الذهب وهو ما جعل السعر يعاود الصعود.
 
 

تضرر المؤشرات والأسهم الأمريكية

المؤشرات الرئيسية للأسهم الأميركية في بورصة وول ستريت أغلقت على انخفاض حاد الاثنين 7مارس، إذ تسبب احتمال فرض حظر على واردات النفط من روسيا في دفع أسعار الخام إلى أعلى مستوياتها في 14 عاماً وغذت المخاوف حيال تزايد التضخم، وأغلق المؤشر ناسداك منخفضاً أكثر من 20% عن مستوى إغلاقه القياسي المسجل في 19 نوفمبر، في حين هبط المؤشر داو جونز الصناعي أكثر من 10% من مستوى إغلاقه القياسي الذي سجله في 4 يناير.
 
وبحسب بيانات أولية، أنهى داو جونز الجلسة منخفضاً بـ 795.24 نقطة، أو 2.37%، إلى 32819.56 نقطة، كما هبط المؤشر ستاندرد أند بورز 500 القياسي بـ 128.65 نقطة، أو2.97%، ليغلق عند 4200.22 نقطة، وهوى المؤشر ناسداك بـ 476.76 نقطة، أو 3.58%، ليغلق عند 12836.68 نقطة.
 
وجاءت أسهم Amazon وMicrosoft وApple بين أكبر الضاغطين على ستاندرد اند بورز500، كما هبطت أسهم القطاع المالي، لكن أسهم قطاع المرافق، أحد القطاعات الدفاعية في سوق الأسهم، أغلقت مرتفعة.
 
 

مستقبل أسعار الذهب

يرى محسن فوزي عضو مجلس إدارة شعبة المعادن الثمينة، أن الطلب المرتفع على الملاذات الآمنة بسبب الحرب قد يستمر في ظل ضبابية المشهد في أوكرانيا وعدم التوصل إلى اتفاق لحل سلمي حتى هذه اللحظة، مشيرا إلى أن هناك طلبا مرتفعا للغاية على الذهب في البورصات العالمية ، وهو ما يدفع الأسعار لتسجيل حركة سعرية مستمرة نحو الصعود.
 
 
وأضاف فوزي في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن مستقبل الذهب مرهون الآن بالحرب الروسية الأوكرانية، وكذلك مؤشرات التضخم العالمي، وتضرر إمدادات النفط وتوقعات استمرار ارتفاع النفط لمستويات 300 دولار قد تدفع الذهب لتسجيل نفس مستوى الربع الثالث من 2020 بعد أن سجل الذهب وقتها 2080 دولار.
 
 

ارتباك المشهد العالمي وتضرر إمدادات الطاقة

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك إن أسعار النفط قد تقفز فوق 300 دولار للبرميل إذا حظرت الولايات المتحدة وأوروبا واردات الخام من روسيا، وأضاف "من الواضح تماماً أن رفض النفط الروسي سيؤدي إلى عواقب كارثية للسوق العالمي."
 
كما صرح الوزير الروسي أن "أوروبا تدفعنا نحو حظر على تسليم الغاز عبر خط أنابيب نورد ستريم 1، لكننا لم نتخذ هذا القرار حتى الآن"، مضيفاً أن استبدال إمدادات النفط الروسي إلى أوروبا سيستغرق أكثر من عام.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة