أبل تطلق جهاز iPad Air وتكشف عن المعالج الجديد M1 Urtla

الثلاثاء، 08 مارس 2022 09:42 م
أبل تطلق جهاز iPad Air وتكشف عن المعالج الجديد M1 Urtla iPad Air
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت شركة أبل عن تحديث لجهاز iPad Air بعد عام ونصف من إعادة تصميم الجهاز اللوحي على طراز iPad Pro، حيث لا يزال جزءا كبيرا من إعادة التصميم سليما، ولكن تم تحديث طراز iPad Air الجديد بمعالج M1 أسرع، والذى ظهر لأول مرة في أجهزة Mac من أبل، كما أنه يدعم شبكات الجيل الخامس 5G، كما أن منفذ USB-C يصل إلى الضعف مع سرعات نقل بيانات تصل إلى 10 جيجابت في الثانية.
 
وسيتوفر بسعر يبدأ من 599 دولارًا لطراز Wi-Fi فقط، ويرتفع إلى 749 دولارًا لإصدار Wi-Fi وCellular، وسيأتي بسعة تخزين تبلغ 64 جيجابايت أو 256 جيجابايت، وتشمل الألوان المتاحة الرمادي والوردي والأرجواني والأزرق والفضي / الذهبي الذي تطلق عليه أبل اسم "Starlight"، وسيتم فتح الطلبات المسبقة يوم الجمعة، وسيكون الجهاز اللوحي معروضًا للبيع اعتبارًا من 18 مارس.
 
وتقول شركة أبل إن معالج M1 الخاص بـ iPad Air، والذي تم تضمينه أيضًا في أحدث جهاز iPad Pro، يحتوى على وحدة معالجة مركزية ثمانية النواة أسرع بنسبة تصل إلى 60 بالمائة من معالج A14 Bionic الموجود في طراز الجيل الأخير، ويحتوي على معالج رسومات ثماني النوى مع ضعف قوة الرسومات لسابقه.
 
وقد تم تحديث الكاميرا الأمامية أيضًا لاستخدام مستشعر 12 ميجابكسل (أعلى من 7 ميجابكسل آخر مرة)، وهي تدعم الآن ميزة Center Stage من أبل المصممة لإبقائك في الإطار تلقائيًا أثناء إجراء المكالمات، وتبلغ دقة الكاميرا الخلفية 12 ميجابكسل، مثل آخر مرة.
 
وتتمتع شاشة iPad Air الجديدة مقاس 10.9 بوصة بسطوع يبلغ 500 شمعة في المتر المربع، ودعم HDR، لكن لم يرد ذكر لـ ProMotion. يحتوى iPad Air على مكبرات صوت استريو أفقية.
 
ومثل سابقه، يتوافق جهاز iPad air الجديد مع قلم أبل Pencil الذي تبلغ تكلفته 129 دولارًا، والذي يرتبط مغناطيسيًا بحجمه، بالإضافة إلى لوحة مفاتيح Magic Keyboard البالغة 299 دولارًا، وستعمل أيضًا مع غلاف Smart Keyboard Folio بقيمة 179 دولارًا وأغلفة Smart Folio بقيمة 79 دولارًا، ويستخدم Touch ID مدمجًا في زر الطاقة الخاص به باعتباره أمانًا حيويًا.

أبل تكشف النقاب عن المعالج الجديد M1 Urtla

وكشفت أبل عن شريحة معالج M1 ، وهي أول أجهزة "Apple Silicon" التي حولت MacBook Air و Mac Mini وأجهزة الكمبيوتر الأخرى إلى وحدات طاقة محمولة، ففي العام الماضي اتبعت الشركة ذلك من خلال M1 Pro و M1 Max، اللذين قدمًا المزيد من الأداء لجهاز MacBook Pro مقاس 14 بوصة و 16 بوصة، والآن تضيف أبل عضوًا جديدًا إلى العائلة M1 Urtla.
 
m1
m1
 
وببساطة تعد M1 Urtla شريحتين أساسيتين من M1 Max معًا، مما يجعلها أكثر ملاءمة للتطبيقات الإبداعية المكثفة مثل تحرير الفيديو والعرض ثلاثي الأبعاد، وكشفت شركة أبل خلال حدث إطلاقها اليوم أن شرائح M1 Max تحتوى على ميزة سرية: اتصال متقطع، يُطلق عليه اسم "UrtlaFusion"، والذي يسمح لها بتوصيل شرائح متعددة.
 
ومن الناحية المفاهيمية، إنه مشابه لـ Infinity Fabric من AMD ، والذي يضمن الاتصال السريع بين وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات والمكونات الأخرى.
 
وتقول شركة أبل إن الترابط UrtlaFusion يمكنه التعامل مع عرض النطاق الترددي الذي يصل إلى 2.5 تيرابايت في الثانية، لذلك لا ينبغى أن يؤدي إلى أي تباطؤ في الأداء بين موتي M1 Max، وإجمالاً يحتوى M1 Urtla على 114 مليار ترانزستور، وهو يدعم ما يصل إلى 128 جيجابايت من الذاكرة الموحدة مع 800 جيجابايت / ثانية من النطاق الترددي.
 
وكما تتوقع فإن مواصفاته هي في الأساس ما يحدث عندما تقوم بتجميع شريحتي M1 Max: يتميز Urtla بوحدة معالجة مركزية ذات 20 نواة (16 أداء عالي و 4 نوى عالية الكفاءة)، وGPU 64 نواة.
 
وبالنظر إلى أن M1 Urtla سيظهر لأول مرة في جهاز Mac Studio mini-Desktop الجديد من أبل ، فلا داعي للقلق بشأن عمر البطارية على الإطلاق، ومع ذلك تقول شركة أبل إن Urtla هو على الأقل أكثر كفاءة من المنافسة، لأنه يستخدم طاقة أقل بنسبة تصل إلى 65 بالمائة من شريحة x86 ذات 10 نواة، وبطبيعة الحال، لم تكشف أبل عن وحدة المعالجة المركزية التي كانت تقارن M1 Urtla بها ، لكن الأرقام منطقية بالنظر إلى ما رأيناه من M1 Max حتى الآن.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة