أكرم القصاص - علا الشافعي

"حقوق الإنسان بالنواب": بناء الإنسان محور رئيسي فى الجمهورية الجديدة

الإثنين، 07 مارس 2022 11:03 م
"حقوق الإنسان بالنواب": بناء الإنسان محور رئيسي فى الجمهورية الجديدة لجنه حقوق الانسان-ارشيفيه
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقدت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب اجتماعاً برئاسة النائب طارق رضوان، بحضور الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، وذلك لعرض ما تم بشأن إنشاء وحدة حقوق الإنسان من حيث هيكلها، والمهام التي تكلف بها، ودورها في نشر ثقافة حقوق الانسان، وتلقى الشكاوى والعمل على حلها، والتنسيق بينها وبين اللجنة فيما يخص الشكاوى الواردة الى اللجنة من المواطنين والهيئات بشأن ما يتعلق بحقوق الإنسان.
 
وأشاد رئيس اللجنة بمجهودات الوزارة في تعزيز حقوق الشباب، وشدد على ضرورة الاهتمام بالشباب لأنهم ركيزة أساسية في خطة الدولة واستراتيجيتها لبناء الإنسان المصري، نظراً لدورهم المؤثر في القطاعات الدولة المختلفة.
 
وأكد رضوان أن وزارة الشباب والرياضة وزارة هامة جداً وعليها عبء كبير، حيث من خلالها يمكننا بناء مصر جديدة، متابعا: "مثلما قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بإطلاق شعار الجمهورية الجديدة فيجب إذا ما كنا نريد أن نصل لتلك الجمهورية فيجب أن نقوم ببناء الابن والحفيد فهو المستقبل وهو اللاعب الرئيسى من أجل جمهورية جديدة".
 
وشدد رضوان، على أنه إذا ما كنا نريد تبسيط الأمور لنصل بتلك الرسالة للقرى والمراكز والمحافظات، حيث إن مركز الشباب هى الملاذ الآمن لهم، وأن الكارثة الحقيقية لمصر ليست المنشأة ولكن بناء العقل، حيث لا يمكن التحدث عن حقوق الإنسان مع إنسان جاهل، متابعا: فيجب بناء العقل وتثقيف النشء حتي أستطيع أن أتحدث معه عن حقوق الإنسان، ومن ثم ممارسة حقه السياسى، فكما له حقوق فإن عليه واجبات تلك هى الفكرة الرئيسية التي يجب ترسيخها فى أذهان كل مسئول بالدولة إذا ما كنا نريد بناء مصر جديدة".
 
وأشار طارق رضوان، فيما يخص إنشاء وحدات حقوق الانسان بالوزرات، حيث وصلنا حتى الان لعدد ١٩ وزارة قاموا بأنشاء وحدات حقوق الانسان، وقد وصلنا خطاب موجه للجنة حقوق الانسان من وزارة التنمية المحلية، أنه تم إنشاء أيضا وحدات لحقوق الإنسان بدواوين المحافظات.
 
وأوضح الدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، أن دور الوزارة في التصدي للشائعات التي تضر الشباب والنشء وتعوق حركة التنمية، وأن الوزارة تعمل وفقاً لأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، واستراتيجية التنمية المستدامة 2030 وعلى الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان. 
 
وأشار صبحي إلى أهمية دور الرياضة في منع العنصرية والحفاظ بدرجة عالية على تحقيق المساواة ومنع التمييز كحق أساسي من حقوق الإنسان، وكذلك مجهودات ومشاركة الوزارة في مبادرة "حياة كريمة" التي تهدف إلى الارتقاء بالمواطن المصري، والدور التثقيفي والتوعوي بشكل عام للوزارة بالتنسيق والتعاون مع عدة جهات منها: وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وزارة الأوقاف بالإضافة إلى المدارس، والجامعات، والكنيسة، والأزهر، والنوادي الرياضية، ومراكز الشباب.
 
وفى نهاية الاجتماع، توجه طارق رضوان رئيس اللجنة، بالشكر للدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياض، على أن يتم عقد لقاءات أخرى لاستكمال المناقشات فيما يخص دور الوزارة في ملف حقوق الإنسان.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة