في مثل هذا اليوم.. إنجلترا تدخل اليونان خلال الحرب العالمية الثانية

الإثنين، 07 مارس 2022 08:30 م
في مثل هذا اليوم.. إنجلترا تدخل اليونان خلال الحرب العالمية الثانية تشرشل
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

غزا جيش حاكم إيطاليا بينيتو موسوليني الذي احتل ألبانيا بالفعل في بداية حملته الأوروبية اليونان في أكتوبر 1940، فيما ثبت أنه حملة عسكرية باهظة الثمن لقوات الدوتشي، حيث فاجأ موسوليني الجميع بهذه الخطوة ضد اليونان.

ودفع الإيطاليون ثمن تحرك موسوليني إلى الأراضى اليونانية حيث نجح الإغريق في دفع الغزاة الإيطاليين إلى ألبانيا بعد أسبوع واحد فقط، وقضت قوات المحور الأشهر الثلاثة التالية تقاتل من أجل الحفاظ على حياتها في سلسلة من المعارك الدفاعية.

أحبطت مناورة موسوليني المتعجلة أهدافه لأنها فتحت فرصة للبريطانيين لدخول اليونان وإنشاء قاعدة جوية في أثينا ، مما وضع البريطانيين على مسافة قريبة من احتياطيات النفط القيمة في رومانيا كما جاء فى موقع هيستورى.

دخل البريطانيون اليونان في 7 مارس 1941 ، بعدها قام رئيس الوزراء البريطانى ونستون تشرشل بتحويل القوات من مصر وأرسل 58000 جندي بريطاني وأسترالي لاحتلال خط أوليمبوس-فيرميون،  لكن البريطانيين سيُطردون من شبه جزيرة بيلوبونيسوس عندما تغزو قوات ألمانية على الأرض ومن الجو في أبريل، حيث  تم القبض على الآلاف من القوات البريطانية والأسترالية هناك وفي جزيرة كريت ، حيث نزل المظليين الألمان في مايو.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة