تشيلي تعلن إنشاء حديقة وطنية ستحمي 368 نهرًا جليديًا

الأحد، 06 مارس 2022 04:19 م
تشيلي تعلن إنشاء حديقة وطنية ستحمي 368 نهرًا جليديًا رئيس تشيلى
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الرئيس التشيلي، سيباستيان بينيرا، إنشاء حديقة وطنية تبلغ مساحتها حوالي 75000 هكتار في منطقة الأنديز في سانتياجو، من أجل حماية 368 نهرًا جليديًا يمثل خزانًا مهمًا للمياه والتي تتأثر بتغير المناخ.

وأشارت صحيفة "التيمبو" التشيلية إلى أن الحديقة الجليدية الوطنية ، الواقعة في منطقة كاجون ديل مايبو على بعد حوالي 60 كم من سانتياجو ، ستحمي حوالي 46٪ من سطح الجليد في العاصمة التشيلية ، وستحتوي أيضًا على 56٪ من المياه المخزنة في الأنهار الجليدية في المنطقة بأكملها حيث يعيش أكثر من 7 ملايين من إجمالي سكان تشيلي البالغ عددهم 18 مليون نسمة.

قال بينيرا خلال الإعلان عن الحديقة: "إننا ننجح في حماية 368 نهرًا جليديًا"، وأشار الرئيس إلى أن الأنهار الجليدية تحتوي على 8 كيلومترات مكعبة من المياه: "يوجد في الأنهار الجليدية 32 ضعف المياه التي تتراكم في خزان اليسو  El Yeso" ، وهو احتياطي اصطناعي من المياه المتراكمة التي تزود سانتياجو بالمياه.

وقال بينيرا  "في تشيلي ، تمثل فئة المنتزه الوطني أعلى رقم للحماية في المجال الأرضي ، مما يعني أنه في ظل هذه التسمية للحماية ، لن تتغير الأنهار الجليدية أو تتأثر".

أشارت دراسة حديثة أجرتها جامعة تشيلي إلى أن الأنهار الجليدية في وسط البلاد ، حيث يقع المنتزه ، معرضة بشكل متزايد لعمليات فقدان الكتلة نتيجة لتغميق الجليد وتأثيره على امتصاص الطاقة الشمسية. الإشعاع ، المعروف باسم تأثير البياض ، كل هذا بسبب تغير المناخ.

وقال بينيرا إن الحديقة "هي خطوة أساسية يتخذها بلدنا لمكافحة تدمير طبيعتنا وذوبان الأنهار الجليدية ، وأيضًا بطريقة ما لمكافحة الجفاف الذي يضربنا منذ 13 عامًا".

حماية الأنواع المحلية

في محيطها ، ستتم أيضًا حماية عينات من أنواع مختلفة من النباتات المحلية التي تتكيف مع البيئات الجبلية والحياة البرية المحلية التي تقع في فئة الحفظ ، مثل Puma و Red Fox ، من بين آخرين.

تعد تشيلي من بين الدول العشر التي لديها أكبر كتلة من الأنهار الجليدية في العالم إلى جانب كندا والولايات المتحدة والصين وروسيا ، ويمثل سطحها 3.8٪ من سطح الأنهار الجليدية في العالم (باستثناء القارة القطبية الجنوبية وجرينلاند) ، وفقًا لمعلومات حكومية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة