أكرم القصاص - علا الشافعي

بولتيكو: واشنطن تبحث صفقة ثلاثية لتزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة

الأحد، 06 مارس 2022 01:46 م
بولتيكو: واشنطن تبحث صفقة ثلاثية لتزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة الرئيس الأمريكى جو بايدن
كتبت ـ ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت مجلة بولتيكو الأمريكية، إن الولايات المتحدة لا تزال تجرى مناقشات مع بولندا لاحتمال دعم أسطولها من الطائرات المقاتلة لو قررت وارسو نقل طائراتها المستخدمة من طراز ميج 29 إلى أوكرانيا، بحسب ما قال أربعة مسئولون أمريكيون.

وأشارت المجلة، إلى أن المحادثات المستمرة، والتي جاءت تزامنا مع مناشدة رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلنسكى للكونجرس للمساعدة، يسلط الضوء على الاندفاع الحثيث نحو إيجاد أسلحة لتجهيز القوات الأوكرانية فى الوقت الذى تواجه فيه الغزو الروسى.

وفى الوقت الذى كانت فيه بولندا تدرس إرسال طائرات حربية إلى أوكرانيا الأسبوع الماضى، فإن وارسو سألت من البيت الأبيض عما إذا كان من الممكن أن تضمن إدارة بايدن أنها ستقدم طائرات مقاتلة  أمريكية الصنع لسد الفجوة.

وقال البيت الأبيض، إنه سيبحث فى الأمر. ولم تعارض إدارة بايدن أن تقوم الحكومة البولندية بمنح كييف طائرات الميج، والتي يمكن أن تصعد التوتر بين الناتو وموسكو.  ولم تقدم بولندا إلى الآن طائراتها المقاتلة.

ولا تزال المناقشات بين وارسو وواشنطن جارية، على الرغم من أن التفويض بطائرات مقاتلة جديدة لبولندا يمكن أن يستغرق وقتا طويلا.

وقال متحدث باسم البيت الأبيض إنهم يعملون مع البولنديين حول هذه القضية ويتشاورون مع باقى حلفاء الناتو.  وأضاف: نعمل على القدرات التي يمكن تقديمها لدعم بولندا لو قررت نقل الطائرات إلى أوكرانيا.

 وقالت بولتيكو، إن العديد من دول شرق أوروبا مثل بولندا وبلغاريا وسلوفاكيا تحتفظ بعشرات من الطائرات روسية الصنع فى  قوائم جردها، وكانت مترددة فى التخلي عن تلك الطائرات بدون ضمانات من الولايات المتحدة أنها يمكن أن تقوم بإحلالها.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة