أكرم القصاص - علا الشافعي

الفلبين تسعى إلى إنتاج الطاقة النووية وتتلقى عروضا من 7 دول

الأحد، 06 مارس 2022 12:11 م
الفلبين تسعى إلى إنتاج الطاقة النووية وتتلقى عروضا من 7 دول رئيس الفلبين
كتبت نهى الطويل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صرح مدير مؤسسة البحث النووي الفلبينية كارلو ارشيلا لموقع Inquirer.net الاخباري اليوم الأحد، أن الولايات المتحدة، روسيا، اليابان، كوريا الجنوبية، الأرجنتين، فرنسا، والمملكة المتحدة، قدموا عروضا لمساعدة الفلبين علي انتاج الطاقة النووية، وهو هدف تسعي اليه تلك الدولة منذ فترة حيث أن تكلفة انتاج الكهرباء بها هى الأعلى فى آسيا.

ويقول المسئول الفلبيني إن العرض الأكثر واقعية أتي من كوريا الجنوبية التي عرضت أن تقوم باعادة تأهيل محطة باتان للطاقة النووية بتكلفة مليار دولار على نفقتها كاملة. وأضاف أن هذا العرض سيكون محل نقاش بين الأجهزة المعنية المختلفة في الفترة المقبلة.

جدير بالذكر أن كوريا الجنوبية هي سادس أكبر دولة انتاجا للطاقة النووية فقد ولدت 24.5 جيجاوات من الكهرباء النووية العام الماضي 2021 من خلال 23 مفاعل.

وأما محطة بانتان فقد كانت شركة وستنجهاوس الكترك الأمريكية كانت قد شرعت في انشائها عام 1976 وانتهت من بنائها عام 1984 بتكلفة 460 مليون دولار. ولكن عزل الرئيس الفلبيني الأسبق فرديناند ماركوس عام 1986 بالاضافة الي حادث تشرنوبل الذي شهده نفس العام حالا دون تشغيل المحطة التي تتكون من مفاعلين بقدرة انتاج اجمالية 621 ميجاوات، بسبب المخاوف من المضي قدما في تشغيل اية مفاعلات نووية في البلاد لأسباب تتعلق بالسلامة. وقد تحولت تلك المحطة الي مزار سياحي منذ عام 2009 مما حقق موردا يساهم في تغطية تكاليف صيانتها.

وأوضح ارشيلا أن قرار اعادة تأهيل "باتان" او بناء مفعلات جديدة سوف يأخذ عدة أعوام وذلك لأن الموضوع يتطلب اجراء دراسات جدوي دقيقة فيما يخص اختيار المكان وطبيعة التكنولوجيا المستخدمة بالاضافة لعقد المشاورات مع الوكالة الدولية للطافة الذرية.

وكان الرئيس الفلبيني الحالي رودريجو دوترتي قد وقع يوم 28 فبراير القرار التنفيذي رقم 164 والذي يقضي باضافة الطاقة النووية الي خليط الطاقة بالبلاد. ويأتي القرار، الذي تم الافصاح عنه يوم 3 مارس، بالتزامن مع استعدادات الفلبين إلي اخراج محطات توليد الكهرباء التي تعمل بالفحم من العمل.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة