تدريب 2000 شاب مصرى وأفريقى على تغير المناخ..

التخطيط: تنامى الصادرات السلعية المصرية لإفريقيا لـ15 مليار دولار بحلول 2025.. صور

الأحد، 06 مارس 2022 07:21 م
التخطيط: تنامى الصادرات السلعية المصرية لإفريقيا لـ15 مليار دولار بحلول 2025.. صور الدكتورة هالة السعيد - وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية
كتب محمود حسين - تصوير خالد مشعل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحدثت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، عن جهود التعاون فى مجال بناء القدرات وتأهيل الكوادر الأفريقية، وذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب برئاسة النائب شريف الجبلى، لمناقشة خطة وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية فيما يخص الشأن الأفريقي.

 

وأوضحت الوزيرة أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تبنت من خلال المعهد القومى للحوكمة والتنمية المستدامة، الذراع التدريبى للوزارة، مجموعة من المبادرات، فى إطار تعزيز توجّه الدولة لتنمية علاقات التعاون مع الدول الأفريقية فى مجال التدريب وبناء القدرات، حيث قام المعهد بتنفيذ برنامج القيادة التنفيذية للمرأة الأفريقية، حيث تم تنفيذ نسختين من البرنامج، وسيتم فى 14 مارس إطلاق النسخة الثالثة من برنامج القيادات النسائية الأفريقية بالتعاون بين وزارة الخارجية المصرية بعدد 140 سيدة من 45 دولة أفريقية ومتحدثين من العديد من الهيئات الدولية OECD.

 

وأشارت السعيد، إلى أنه تم إطلاق مبادرة "رواد المناخ" لدعم قدرات شباب الجامعات بالتعاون مع وزارة البيئة، والمعهد القومى للحوكمة، وذلك فى إطار استضافة مصر لcop 27، متابعودة: ندرب 2000 شاب مصرى وأفريقى على تغير المناخ، وكذلك سفراء التنمية المستدامة، ويتم حصر كل خريجى الجامعات المصرية من الأفارقة فهم سفراء بالنسبة لنا فى القارة الأفريقية".

 

وأكدت تنامى الصادرات السلعية المصرية للقارة الأفريقية لترقى إلى 15 مليار دولار بحلول عام 2025، فى ظل حزم منتقاة من الأسواق والمنتجات تحظى فيها مصر بمزايا نسبية وتنافسية.

 

من جانبه، أعرب النائب شريف الجبلى، رئيس اللجنة، عن سعادته وتقديره لهذه الدراسة الوافية المقدمة من الوزارة، وقال: نحن نحتاج إلى أب راعى لمتابعة تنفيذ الدراسة على أرض الواقع فى أفريقيا، ومحاولة التوغل فى السوق الأفريقى، حيث إنه سوق واعد للصناعات المصرية، مثال (الصناعات الجلدية - السيراميك - الرخام) وهى من أهم الصناعات المطلوبة فى السوق الأفريقى، كما يجب تواجد بنوك مصرية فى القارة الأفريقية حتى نستطيع إنشاء مشروعات فى القارة.

 

وأشار الجبلى، إلى أنه لابد من توافر جهة منسقة تتولى الشأن الأفريقى ولا يجب أن تكون مقتصرة على الحكومة فقط حتى لا يكون جانب نظرى فقط، وأضاف أن مصر من أكثر البلاد التى تمول الجهات الأفريقية مثل الاتحاد الأفريقى ومع ذلك لا تأخذ حقها بالشكل المرجو.

 

 بدوره، وشدد النائب أحمد بهاء شلبى، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، على أهمية توجيه الدعم الحكومى لشركات القطاع الخاص المصدرة للقارة الأفريقية بدلا من إنشاء شركات جديدة أو كيانات تابعة للحكومة، مؤكدا قدرة الشركات المصرية على التصدير والمنافسة فى السوق الأفريقي.

 

وأضاف: "توجيه الدعم الحكومى لشركات القطاع الخاص يجعلنا لا نكرر تجربة اكسبو لينك، وعلينا دعم ملف الصناعة المصرية محليا حتى يتاح التصدير بشكل قوى ومنافس".

 

وطالبت النائبة رشا أبو شقرة أمين سر لجنة الشئون الأفريقية، بزيادة التدريب ورصد محفزات مالية وغير مالية للدبلوماسيين المصريين فى القارة الأفريقية، حتى يكون التمثيل المصرى الرسمى فى القارة مكثف وقادر على التفاعل مع كافة الأحداث فى القارة.

 

وقالت النائبة نيفين حمدى، عضو اللجنة، إن حجم الصادرات المصرية قليل جدا ما يعادل 5 مليار وهى نسبة ضعيفة، لافتة إلا أن التصدير للقارة الأفريقية ثروة مرة حتى الآن.

 

وطالبت النائبة بضرورة دعم ملف الطلاب الأفارقة الدارسين فى مصر، لأنهم يعتبروا سفراء لبلادهم، مشددة على ضرورة عدم الانقطاع عنهم عقب إنتهاء دراستهم هنا.

 

وأوصت اللجنة بمتابعة ما تم تنفيذه على أرض الواقع من الدراسة خلال الأشهر القادمة.

لجنة الشئون الأفريقية (2)
لجنة الشئون الأفريقية (2)

 

لجنة الشئون الأفريقية (3)
لجنة الشئون الأفريقية (3)

 

لجنة الشئون الأفريقية (4)
لجنة الشئون الأفريقية (4)

 

لجنة الشئون الأفريقية (5)
لجنة الشئون الأفريقية (5)

 

لجنة الشئون الأفريقية (1)
لجنة الشئون الأفريقية (1)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة