هل كانت الستينيات أكثر العقود اضطرابًا وانقسامًا فى تاريخ العالم؟

السبت، 05 مارس 2022 11:00 م
هل كانت الستينيات أكثر العقود اضطرابًا وانقسامًا فى تاريخ العالم؟ أرمسترونج
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كانت الستينيات من القرن الماضي واحدة من أكثر العقود اضطرابًا وانقسامًا في تاريخ العالم، وتميزت بحركة الحقوق المدنية، وحرب فيتنام والاحتجاجات المناهضة للحرب، والاغتيالات السياسية وهنا نذكر بعضًا من وقائع الستينات وفقا لموقع هيستورى.

مذبحة أورانجبورج

وقعت مذبحة أورانجبورج ليلة 8 فبراير 1968، عندما تحولت مظاهرة الحقوق المدنية في جامعة ولاية كارولينا الجنوبية (SC State) إلى مذبحة بعد أن فتح رجال دوريات الطرق السريعة النار على حوالي 200 من الطلاب السود غير المسلحين المتظاهرين. قُتل ثلاثة شبان بالرصاص ، وأصيب 28 شخصًا بجروح. أصبح الحدث معروفًا باسم مذبحة أورانجبورج وهي واحدة من أعنف حلقات حركة الحقوق المدنية.

الهبوط على القمر

في 20 يوليو 1969، أصبح رائدا الفضاء الأمريكيان نيل أرمسترونج وإدوين "باز" ​​ألدرين أول إنسان هبط على سطح القمر بعد حوالي ست ساعات ونصف، أصبح أرمسترونج أول شخص يمشي على سطح القمر. عندما اتخذ خطوته الأولى، قال أرمسترونج قوله الشهير: "هذه خطوة صغيرة للإنسان ، قفزة عملاقة للبشرية".

تفجير كنيسة برمنجهام

وقع تفجير كنيسة برمنجهام في 15 سبتمبر 1963 ، عندما انفجرت قنبلة قبل قداس صباح الأحد في الكنيسة المعمدانية في شارع 16 في برمنجهام، ألاباما - وهي كنيسة بها جماعة من السود كانت أيضًا بمثابة مكان اجتماع لقادة الحقوق المدنية.

قُتلت أربع فتيات صغيرات وجُرح العديد من الأشخاص الآخرين. ساعد الغضب من الحادث والاشتباك العنيف بين المتظاهرين والشرطة الذي أعقب ذلك على جذب الانتباه الوطني إلى الكفاح بشق الأنفس والذي غالبًا ما يكون خطيرًا من أجل الحقوق المدنية للأمريكيين من أصل أفريقي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة