بول دانييرى يكشف أسباب الصراع فى "روسيا وأوكرانيا من الطلاق الحضارى إلى الحرب"

السبت، 05 مارس 2022 03:00 م
بول دانييرى يكشف أسباب الصراع فى "روسيا وأوكرانيا من الطلاق الحضارى إلى الحرب" غلاف الكتاب
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستكشف الباحث الأمريكى وأستاذ السياسة فى جامعة كاليفورنيا بول دانييري في كتابه "روسيا وأوكرانيا من الطلاق الحضارى إلى الحرب" الديناميكيات المنظمة للعلاقة بين أوكرانيا وروسيا،وبين روسيا والغرب والتي ظهرت مع انهيار الاتحاد السوفيتي وأدت في النهاية إلى الحرب.

واستناداً إلى التسلسل الزمني يوضح هذا الكتاب كيفية انفصال أوكرانيا عن روسيا في عام 1991 ، الذي كان يسمى في ذلك الوقت "الطلاق الحضاري" ، والذى أدى إلى ما يسميه الكثيرون الآن "الحرب الباردة الجديدة".

 يؤكد دانييرى أن الصراع قد تفاقم بسبب ثلاثة عوامل أساسية - المعضلة الأمنية، وتأثير الديمقراطية على الجغرافيا السياسية ، والأهداف غير المتوافقة لأوروبا ما بعد الحرب الباردة بمعنى كون أهداف أوروبا أصبحت غير متسقة أو متضاربة بشكل أكبر عقب الحرب الباردة، ويجادل دانييري بأن هذه الخلافات كانت عميقة الجذور وموجودة مسبقًا ولا يمكن حلها ، مع ما يترتب على ذلك من تداعيات على حل النزاع الأوكراني.

كما يُظهر الكتاب أيضًا كيف تتناسب هذه الحرب مع الأنماط الأوسع للصراع الدولي المعاصر وبالتالي ينبغي أن تجذب الباحثين العاملين في الصراع الروسي الأوكراني ، وعلاقات روسيا مع الغرب ، والجغرافيا السياسية بشكل عام.

لا يبحث بول دينييرى عن إجابات بسيطة لهذا السؤال عن الحرب الذي يبدو بسيطًا، إذ يجيب إجابات متجذرة مبنية على فحص العلاقات الروسية الأوكرانية على مدى الثلاثين عامًا الماضية ويشير إلى اختلافات عميقة في الطريقة التي تفهم بها النخب الروسية والأوكرانية مصالحها في عالم ما بعد الحرب الباردة وتتابعها.

يمكن القول إن  كتاب بول دانييري: أوكرانيا وروسيا: من الطلاق المتحضر إلى الصراع غير الحضاري واحد من الروايات الشاملة للعلاقات الأوكرانية الروسية بعد انهيار الاتحاد السوفيتي عطفا على نسج دانييري ببراعة الحجج النظرية حول طبيعة العلاقات بين الدول - ليس فقط أوكرانيا وروسيا ، ولكن أيضًا الولايات المتحدة و'الغرب مع روايته التاريخية المتعمقة البحث عن هذه العلاقات من عام 1989 حتى الوقت الحاضر.

ولا يكتفي دانييري باختيار نظرية واحدة أو إلقاء اللوم على دولة واحدة بسبب حسابه ، ولكنه ينقل تحليله بشكل صحيح بين العوامل الدولية والمحلية لتقديم تفسير شامل لهذا التاريخ.

كما يلقى الضوء على الحلقة الطويلة للصراع بين روسيا وأوكرانيا منذ عام 1991 ؛ في تقييم لمكانة هذه الديناميكية في المشاكل العامة للتسوية بعد الحرب الباردة ؛ والمحاولات الواقعية لشرح الأزمة.

وفى الفصل المتعلق بسؤال "لماذا لم تتمكن أوكرانيا وروسيا من تطوير علاقة سلمية منذ عام 1991؟" يجيب بول دانييري على هذا السؤال من خلال دراسة تطور العلاقات بين كييف وموسكو منذ الانهيار السوفياتي ، ووضعها في السياق الأوسع لعلاقات أوكرانيا وروسيا مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

يذكر أن بول جيه دانييري هو أستاذ السياسة العامة والعلوم السياسية ونائب رئيس جامعة كاليفورنيا في ريفرسايد، وقد شغل الدكتور دانييري منصب عميد كلية الآداب والعلوم بجامعة فلوريدا والعميد المشارك للعلوم الإنسانية من 2004 إلى 2008 ومساعد عميد البرامج الدولية من 1999 إلى 2003 في جامعة كانساس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة