أكرم القصاص - علا الشافعي

أوكرانيا تطمئن الوكالة الدولية للطاقة الذرية على محطة "زابوريزهزهيا" النووية

السبت، 05 مارس 2022 10:42 م
أوكرانيا تطمئن الوكالة الدولية للطاقة الذرية على محطة "زابوريزهزهيا" النووية فلاديمير زيلينسكي الرئيس الأوكرانى
فيينا /أ ش أ/

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبلغت حكومة أوكرانيا، اليوم، الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها قادرة على الحفاظ على الاتصالات مع الموظفين فى محطة الطاقة النووية "زابوريزهزهيا" حيث يعمل مفاعلان من أصل ستة مفاعلات، وذلك بعد يوم من سيطرة القوات الروسية على المحطة.

وقال المدير العام للوكالة رافائيل ماريانو جروسي- فى تصريح، اليوم السبت: إن الموقع فى جنوب شرق أوكرانيا على اتصال منتظم مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ولفت جروسى إلى تأكيد الهيئة التنظيمية الأوكرانية أن أنظمة الأمان التقنية كانت سليمة، وأن مستويات الإشعاع ظلت طبيعية فى أكبر محطة للطاقة النووية فى أوكرانيا.

وأضاف أن الأوكرانيين أبلغوا الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن مركز التدريب بالمنشأة- الموجود بشكل منفصل عن وحدات المفاعل- عانى من أضرار كبيرة خلال الأحداث، أمس، عندما قالت أوكرانيا إنها أصيبت بقذيفة واندلع حريق محلى تم إخماده لاحقًا.

فى السياق، ذكر مكتب مفوض الأمم المتحدة السامى لحقوق الإنسان، اليوم، أن 351 مدنيا أوكرانيا لقوا حتفهم، فيما أصيب 707 آخرون منذ بدء العمليات العسكرية الروسية فى أوكرانيا، فى 24 فبراير الماضي.

وأوضح المكتب، فى بيان نشره عبر موقعه الإلكتروني، أن القتلى تضمنوا 10 أطفال و12 شابا، بالإضافة إلى 41 سيدة، فيما اشتمل عدد المصابين على 40 سيدة و23 طفلا و13 شابا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة