أكرم القصاص - علا الشافعي

أحمد إبراهيم الشريف

أبناء قابيل .. البقاء للمجرم

السبت، 05 مارس 2022 12:57 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دبَّت الغيرة والحسد بين ابنى آدم (قابيل وهابيل)، حسبما ورد فى الكتب المقدسة، وذلك لسبب ما، ربما المرأة حسبما تذهب كتب التفاسير، وربما القربان الذى قبل من أحدهما ولم يتقبل من الآخر، أو غير ذلك من الأسباب التي يعلمها الله، فالمهم أنه فى النهاية قتل قابيل أخاه هابيل، ومع ذلك نجد أن الناس يطلقون على أبنائهم اسم "قابيل" القاتل ولا أعرف أحدًا سمى ولده "هابيل".
 
أحاول أن أفهم المغزى من ذلك، ما الذى يدفعنا أن نطلق على أبنائنا اسم قاتل، هل نؤمن فى داخلنا بأن البقاء للمجرم؟ هل نؤمن ببيت الشعر العربى الذى يقول "ومن لا يظلم الناس يظلم"؟ هل نخلط بين القدرة على الظلم والقدرة على البقاء؟ لا أعرف، لكن اختيار الاسم دال جدا فهو يعنى أن الظلم مستمر ومحفوظ بينما المظلوم ينسى ويطمر. 
 
تأملوا الحروب، إنها تبدأ لأن أحدهم شعر بقوة مفرطة، وظن أن لا أحد قادر على إيقافه ومنعه عن بغيته، ولأنه موقن بأن القوى ليست متوازنة، حينها يفعل بالضبط ما فعله قابيل منذ بدء الخليقة، يمد يده فيظلم ويقتل دون خوف.
 
ما أود قوله إن الحروب ستستمر، وأن ظلم الإنسان لأخيه سيتواصل طالما واصلنا الاحتفاء باسم قابيل وسلالته الدموية، وطالما لم نمنح "هابيل" حقه في الحياة بأن نجعل اسمه يعيش بيننا.
 
 








الموضوعات المتعلقة

الحرب تثقل القلب.. وليست "إفيه"

الأحد، 27 فبراير 2022 10:57 ص

الإيمان والعقل

الأحد، 20 فبراير 2022 11:32 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة