من أصالة الماضى لعبقرية الحاضر.. معبد "دندرة" بقنا يحتضن مهرجانا فنيا بديعا فى العيد القومى للمحافظة.. وزيرة الثقافة: أحلم أن يكون مهرجانا دوليا.. وهانى شاكر: جمهور قنا يحافظ على التراث الفنى والأثرى

الجمعة، 04 مارس 2022 12:00 م
من أصالة الماضى لعبقرية الحاضر.. معبد "دندرة" بقنا يحتضن مهرجانا فنيا بديعا فى العيد القومى للمحافظة.. وزيرة الثقافة: أحلم أن يكون مهرجانا دوليا.. وهانى شاكر: جمهور قنا يحافظ على التراث الفنى والأثرى معبد دندرة
قنا صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من أرض قنا وفي أحضان إلهة الحب والجمال والفنون الإلهة حتحور، شهد معبد دندرة المهرجان الثاني بالتزامن مع عيد قنا القومي بحضور الآلاف من أبناء قنا الذين جاءوا للاستماع بالحفل البديع فى ساحة المعبد في جود ساده الحب والترابط بين مؤسسات الدولة في الجمهورية الجديدة التي تعمل على بناء الإنسان، بحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، واللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، وعدد كبير من القيادات التنفيذية والشعبية التي حضرت الحفل الفني في اليوم الأول وأحياه الفنان هاني شاكر وفرقته الموسيقية.



وما بين الفن والماضي ظهرت لأول مرة سراديب داخل المعبد للزائرين ليجمع اليوم ما بين حفل انتصار أبناء قنا علي الفرنسيين بموقعة البارود والاحتفال بعيد قنا اليوم في ذكرى تلك النصر، وما بين الحفل الفني البديع في أحضان معبد دندرة أجمل معابد مصر، وافتتاح أعمال الترميمات في مرحلتها الثاني والكشف عن ظهور نقوش لأول مرة بعد إزالة السياج منها.

من أصالة الماضى لعبقرية الحاضر.. معبد دندرة (1)

وقال الدكتورة إيناس عبد الديام، وزيرة الثقافة، إن التوجه بالمنتج الإبداعى إلى جنوب مصر يعكس مدى اهتمام وإيمان الدولة بأهمية دور القوة الناعمة فى النهوض بالمجتمع وإعادة تشكيل الوعى والارتقاء بالوجدان، ومن ثم يسهم ذلك فى تنفيذ خطط التنمية المستدامة للدولة، مؤكدة ضرورة استثمار الأحداث الثقافية والفنية فى الترويج للحضارة المصرية، كما أن المرحلة المقبلة ستشهد إقامة العديد من الفعاليات الإبداعية فى الأماكن الأثرية والتاريخية بمختلف محافظات الصعيد بالتنسيق مع وزارة السياحة والآثار نظراً لما تمتلكه مصر من مقومات حضارية تميزها عن مختلف دول العالم.

من أصالة الماضى لعبقرية الحاضر.. معبد دندرة (2)

وأضافت عبد الدايم، أن النسخة الثانية من مهرجان دندرة للموسيقى والغناء بمحافظة قنا يعد امتدادًا للفعاليات الفنية والثقافية فى الصعيد والتى تهدف إلى مواجهة الأفكار المغلوطة والارتقاء بالذوق العام وتقديم ألوان فنية هادفة وجادة تنعكس بشكل إيجابى على المجتمع وتحافظ على الأمن الثقافى المصرى، مؤكدة أن فعاليات المهرجان قامت بتنفيذها دار الأوبرا المصرية، ويواكبها معرض للكتاب تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب، والهيئة العامة لقصور الثقافة، إلى جانب مؤسسة دار المعارف، مشيرةً إلى أن المهرجان يجسد استراتيجية نشر التنوير ويعمل على تحقيق العدالة الثقافية بأنحاء الوطن، وتحلم أن يكون مهرجان دندرة للموسيقى والغناء في قنا مهرجان دولى وهذا ما نعمل على تحقيقه خلال الفترة المقبلة.

من أصالة الماضى لعبقرية الحاضر.. معبد دندرة (3)

وقال اللواء أشرف الداوي، محافظ قنا، إن الدولة قد أخذت على عاتقها تحقيق العدالة لجميع فئات الشعب المصرى بما فيها العدالة الثقافية، لذلك وجهت القيادة السياسية بضرورة الوصول بالفعاليات الفنية والثقافية إلى مختلف أنحاء الجمهورية بهدف مواجهة الأفكار المتعصبة، والارتقاء بالذوق العام وتقديم أنماط فنية هادفة تساهم فى الحفاظ على الثقافة والهوية المصرية، وقد بدأت هذه الفعاليات فى محافظة قنا بتنظيم الدورة الأولى من مهرجان دندرة للموسيقى والغناء فى فبراير عام 2020، تلاها تنظيم عدة فعاليات فنية خلال عام 2021 على مسرح قصر ثقافة قنا ضمن مسرح المواجهة والجوال.

من أصالة الماضى لعبقرية الحاضر.. معبد دندرة (4)

وأضاف الداودى، أن هذا المهرجان يعد فرصة لأبناء المحافظة لحضور الفعاليات الفنية والثقافية التى طالما كانوا يحلمون بها والآن أصبحت واقعًا بينهم، معربا عن بالغ امتنانه وتقديره للمسئولين بوزارتىّ الثقافة، والسياحة والآثار على التعاون المثمر ودعمهما المستمر لتنظيم هذا المهرجان، حرصا على تعزيز العدالة الثقافية والوصول بالمنتج الثقافى إلى كافة ربوع الوطن.

قال النجم هانى شاكر، إنه سعيد لمشاركته الأولى في مهرجان دندرة للموسيقى والغناء، بدورته الثانية، الذي يقام في معبد دندرة بقنا، وشهد إقبالا كبيرا من أهالي قنا، وعدد من قيادات وزارة الثقافة.

وأشار الفنان هاني شاكر إلى أن جمهور قنا يحافظون على تراثهم الفني والأثري، لافتا إلى أنه يشعر بالخوف عند مقابلة الجمهور كأنه أول مرة يقف على خشبة مسرح، وأشاد بمعبد دندرة، مقدما الشكر لوزارة الآثار، ولوزارة الثقافة التي حرصت على دمج الثقافة والفن بالأماكن الأثرية، فضلا عن المجهود المبذول من العمال التي قامت بترميم المعبد ليستعيد مكانته وقيمته التاريخية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة