صراع العملات المشفرة فى الحرب الروسية الأوكرانية.. كييف تصبح أول دولة تنظم عملية "إنزال" للعملات المشفرة.. جمعت 35 مليون دولار من التبرعات عن طريقها.. وقلق من استخدام موسكو لـ"التيثر" للتحايل على العقوبات

الجمعة، 04 مارس 2022 07:00 ص
صراع العملات المشفرة فى الحرب الروسية الأوكرانية.. كييف تصبح أول دولة تنظم عملية "إنزال" للعملات المشفرة.. جمعت 35 مليون دولار من التبرعات عن طريقها.. وقلق من استخدام موسكو لـ"التيثر" للتحايل على العقوبات صراع العملات المشفرة فى الحرب الروسية الأوكرانية
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت العملات المشفرة مثل البتيكوين وغيرها أحد الأسلحة التى تستخدم فى الحرب الروسية الأوكرانية، وقبلت أوكرانيا تبرعات لجيشها مع استمرار العملية العسكرية الروسية بالعملات المشفرة ، واستطاعت ان تجمع 35 مليون دولار من التبرعات بتلك العملات.

وقال ميخايلو فيدوروف، نائب رئيس الوزراء الأوكراني، إنه يمكن للناس إرسال تبرعات بعملات مشفرة ، وعلى الرغم من أن هناك الكثيرون من اعتبر انها مزحة إلا أنه استطاع ان يجمع 35 مليون دولار بالعملات المشفرة مثل سولانا وآخرى، كما تقبل أوكرانيا أيضاً تبرعات على شكل الرموز المميزة غير القابلة للاستبدال.

وفى السياق نفسه، قررت الحكومة الأوكرانية مكافأة أولئك الذين ابدوا تضامنهم مع قضيتها فى الحرب مع روسيا، بعد تلقي تبرعات بمبلغ يقارب 37 مليون دولار أمريكي في بيتكوين وغيرها من العملات المشفرة، ولذلك أعلنت عن حملة توزيع رمزية مجانية والتى تعرف فى قطاع العملات المشفرة بأنها "إنزال جوى"، حسبما قالت صحيفة "كريبتو نوتثياس" الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الإنزال الجوي هو حدث شائع الاستخدام من قبل مشاريع العملات المشفرة التي ترغب في دفع تبني الرموز المميزة الخاصة بهم. بموجب هذه الفرضية ، يقومون بالتخلي عن عدد معين من العملات المعدنية أو NFTs (الرموز المميزة غير القابلة للاستبدال) إلى العناوين التي تفاعلت مع مؤسستهم.

وهى عبارة عن توزيع عملة مشفرة عادةً مجانًا، إلى العديد من عناوين المحافظ الإلكترونية. يستخدم الإنزال الجوي كطريقة لجذب الانتباه وكسب متابعين جدد مما يؤدي إلى قاعدة مستخدمين أكبر وتوزيع أكبر للقطع النقدية.

وفقًا للمعلومات ، فإن أولئك الذين يقدمون تبرعات لعناوين العملات الرقمية الأوكرانية الرسمية قبل الخميس 3 مارس الساعة 6:00 مساءً بتوقيت كييف، سيشاركون في إصدار رموز الهدايا.

وأشارت الصحيفة إلى أن خطوة أوكرانيا تشجع مجتمع العملات المشفرة على مواصلة دعم الدفاع عن أوكرانيا في سياق الحرب مع روسيا.

ستكون هذه هي المرة الأولى التي تنظم فيها حكومة بلد مثل هذا الحدث ، ولهذا السبب وصف الكثيرون هذا الحدث بأنه علامة فارقة ، سواء بالنسبة لجمع التبرعات غير التقليدية أو لحالات استخدام العملات المشفرة، وكانت عقدت السلفادور بالفعل حدثًا لإرسال عملة البيتكوين إلى مواطنيها ، لكن كان له خصائص مختلفة جدًا.

ووصفت المحامية كريس كاراسكوسا ، مؤسسة ATH21 ، وهي شركة متخصصة في الأصول المشفرة وبلوكتشين ، الإنزال الجوي في أوكرانيا بأنه "أحد أكبر معالم حالة الاستخدام" للعملات المشفرة".

كما أشارت الصحيفة إلى أن  التبرعات بعملة البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى في سياق حالة الطوارئ الإنسانية التي تواجه أوكرانيا وصلت إلى ما يعادل 37 مليون دولار أمريكي في 26 فبراير، ويمكن الإنزال الجوي حفز موجة جديدة من التبرعات بلغت قيمتها أكثر من 10 ملايين دولار.

وقال الخبير الاقتصادي الإيطالي، جورج روتيللي، إن لأوكرانيا اقتصادًا صديقًا للعملات المشفرة وذكيًا رقميًا، لذلك ترحب بعمليات التعدين وتشجعها.

أما على الجانب الآخر، فهناك مخاوف كبيرة من جانب الخبراء من استخدام روسيا للعملات المشفرة للتحايل على العقوبات الاقتصادية الغربية المفروضة ضد نظام فلاديمير بوتين، حيث قالت صحيفة "الكوميرثيو" البيروفية إن أحجام شراء عملة الروبل المشفرة بلغت أعلى مستوياتها على الإطلاق وارتفع سعر البيتكوين في الأيام الأخيرة (15٪ منذ يوم الأحد إلى ما يقرب من 44000 دولار) ، مدفوعة بفكرة أن الأزمة الأوكرانية تثبت فائدة العملة اللامركزية وليست خاضعة للرقابة من قبل الحكومة.

لماذا يغري الروس بالعملات المشفرة؟

للضغط على روسيا ، تم استبعاد مؤسساتها المصرفية والمالية من نظام سويفت Swift الدولي بين البنوك ، وأعلن كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة عن حظر أصول البنك المركزي الروسي، نتيجة لذلك ، انخفض الروبل (-27٪ منذ بداية عام 2022) وتم تداوله بأكثر من 100 روبل للدولار ، وهو مستوى غير مسبوق، فى الوقت التى تعمل العملات المشفرة مثل البيتكوين من خلال شبكة لامركزية: لا يمكن معاقبة أي كيان مركزي ومنع وصول المستخدم لها، نتيجة لذلك ، لجأ الروس إلى البيتكوين ، مع حجم قياسي للمشتريات بالروبل.

والعملة المشفرة الأخرى التي تكتسب زخمًا في روسيا هي التيثر ، وهي "عملة مستقرة" ، أي أنها صادرة عن شركة خاصة تضمن حيازة أصول تعادل إصدارها لضمان أن عملة التيثر تساوي دولارًا واحدًا.

وقالت كلارا ميدالي ، رئيسة الأبحاث في كايكو : "لقد تمكنا من ملاحظة أن متوسط ​​المعاملات في تيثر قد زاد لكنه لا يزال منخفضًا نسبيًا ، مما يظهر اهتمامًا مشتركًا بين المستثمرين المؤسسيين وصغار المشترين".

 

هل العملات المشفرة حل طويل الأمد ضد العقوبات؟

يمكن للحكومات أن تطلب من المنصات تقييد الوصول إلى مستخدمين معينين، كما فعلت أوكرانيا مؤخرًا فيما يتعلق بالحسابات الروسية، وكما تفكر السلطات الأمريكية فى فرضها.

وتأتى مخاوف الخبراء من أن دول آخرى مثل كوريا الشمالية وإيران اتجهوا لاستخدام العملات المشفرة لمقاومة العقوبات الاقتصادية، الأولى من خلال هجمات الكمبيوتر التى كسبت مليارات الدولارت، والثانية استخدمت طاقتها منخفضة التكلفة من أجل تعدين عملات البيتكوين.

وعلى الرغم من قلق الخبراء ، إلا أن الاستخدام المباشر للعملات المشفرة، على سبيل المثال لبيع القمح أو النفط أو الغاز، الذي تعتبر روسيا مصدرًا رئيسيًا له ، أمر غير محتمل: على الرغم من انفجار سوق العملات المشفرة ، تظل الأحجام غير كافية ، في نظر الوسيط، قطاع السلع لفترة طويلة.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة