تقرير: ثلث الإرهابيين المعتقلين فى إسبانيا خلال 2021 تقل أعمارهم عن 25 عامًا

الجمعة، 04 مارس 2022 04:50 م
تقرير: ثلث الإرهابيين المعتقلين فى إسبانيا خلال 2021 تقل أعمارهم عن 25 عامًا الشرطة الإسبانية - صورة أرشيفية
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعد المرصد الدولى لدراسات الإرهاب فى إسبانيا دراسة قال فيها إن واحدا من كل ثلاثة اعتقلوا بسبب أنشطة إرهابية في إسبانيا خلال عام 2021 بين 18 و24 عامًا، وهو عمر أقل بكثير من أولئك الذين تم اعتقالهم في العام السابق، عندما كانت الغالبية في النطاق بين 32 و38 عامًا.

وأشارت صحيفة "الباييس" الإسبانية، إلى أن هذا التقرير يربط  تجدد الإرهاب في إسبانيا بأنشطة التجنيد والتطرف من خلال الشبكات الاجتماعية وقنوات الاتصال عبر الإنترنت، والتي لا يشارك فيها كبار السن بنفس القد ، لأنهم "يميلون إلى إظهار مسافة معينة من التقنيات الجديدة مع تقدمهم في السن".

ويسلط التقرير الضوء على أن أكبر معتقل كان عمره 74 عامًا وأن أربعة آخرين فقط تجاوزوا سن 45، وقد تأكد هذا الانخفاض في عمر الأشخاص الذين يُزعم تورطهم في العملية الأخيرة ضد الإرهابين التي نُفذت في إسبانيا، والتي اعتقلت فيها الشرطة في كاتالونيا والأندلس، الأسبوع الماضي، لخمسة عشرين عاما من أصل باكستاني متهمين بتشجيع قتل الذين تظاهروا ضد الإسلام عبر شبكات التواصل الاجتماعي، كان زعيم المجموعة المزعوم للمؤامرة يبلغ من العمر 19 عامًا فقط.

وعلى الرغم من أن الكتاب السنوي يسلط الضوء على عدم وجود "ملف تعريف واحد" يشمل أولئك المعتقلين بسبب الإرهاب في إسبانيا، إلا أنه يتضمن بعض الخصائص الأكثر شيوعًا والتغيير الذي يعكسونه مقارنة بالسنوات السابقة. وهكذا، وعلى الرغم من أن الجنسية المغربية لا تزال الأكثر شيوعًا (42%)، يؤكد التقرير أن عدد الجزائريين قد ازداد بشكل كبير (من خمسة إلى أحد عشر). فيما يتعلق بالإسبان (9)، يتضح أن ثلاثة منهم من أصل سوري حصلوا على الجنسية عن طريق الإقامة القانونية.

شبكات السجون

يسلط مؤلفو التقرير الضوء أيضًا على أن "قسمًا كبيرًا" من الإسبان متورطون في شبكات التجنيد والتطرف التي تم اكتشافها داخل السجون.

وأكد مكتب التحقيقات الفدرالي (OIET)، أن سبع عمليات من أصل 22 عملية مناهضة للإرهابين حدثت بالضبط داخل السجون، حيث تم اعتقال تسعة. وفقًا لكارلوس إيجوالادا، مدير  مكتب التحقيقات الفيدرالى، فإن هذا الاتجاه شائع في جميع أنحاء أوروبا، حيث تم ارتكاب ثلث الهجمات المسجلة في أوروبا من قبل أشخاص تربطهم صلات بالسجون.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة