أكرم القصاص - علا الشافعي

الصناديق السيادية لمالطا ومصر وفرنسا وإسبانيا تُنشئ شبكة تعاون بين الثروة السيادية لأوروبا والشرق الأوسط

الخميس، 31 مارس 2022 02:32 م
الصناديق السيادية لمالطا ومصر وفرنسا وإسبانيا تُنشئ شبكة تعاون بين الثروة السيادية لأوروبا والشرق الأوسط صندوق مصر السيادى
كتبت أسماء أمين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقعت شركة مالطا للاستثمارات الحكومية، وصندوق مصر السيادي، وبنكفرنسا للاستثمار العاماتفاقية لتأسيس "مؤسسة صناديق الثروة السيادية في أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا" في مالطا، مما يضع الأساس لشبكة تعاون بين دول منطقة حوض البحر الأبيض المُتَوَسِطِ. وبالإضافة إلى ذلك، وقعت الشركة الإسبانية لتمويل التنمية مذكرة تفاهم مع الأطراف الثلاثة بنية أن تصبح عضوًا في مؤسسة صناديق الثروة السيادية في أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا (EMENA).
 
وتهدف المؤسسة أن تكون بمثابة منصة إقليمية للأعضاء للالتقاء وتبادل الخبرات والمعلومات المتاحة حول فرص الاستثمار لتحقيق الأهداف الوطنيةوالتنمية الاقتصادية المستدامة في أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتهدف شبكة التعاون أيضاً إلى حشد رأس المال الخاص بدعم ومشاركة استثمارية من الصناديق السيادية التي ستساعد في جذب تدفقات استثمارية خاصة كبيرة من خلال  إزالة المخاطر وذلك لتمويل المشروعات في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي لديها فجوة تمويل استثماري تتراوح بين 700 إلى 900 مليار دولار أمريكي، مع التركيز بشكل خاص على مشروعات في مجالات التكنولوجيا الخضراء، والتنمية المستدامة، والشركات الصغيرة والمتوسطة، والابتكار.
 
وتم توقيع اتفاقية التأسيس في 24 مارس 2022 وشهد مراسم التوقيع الأمين الدائم لوزارة الاقتصاد والصناعة (مالطا)، وسفراء مصر وفرنسا وإسبانيا ورئيس مجلس إدارة شركة مالطا للاستثمارات الحكومية(الصندوق السيادي بمالطا). كما حضر التوقيع رؤساء تنفيذيون وكبار المديرين ووفود رفيعة المستوى من إثمار كابيتال (الصندوق السياديبالمغرب)، وهيئة الاستثمار الكويتية (الصندوق السيادي)، و"كاسا ديبوسيتي إي بريستيتي (الصندوق السيادي بإيطاليا)"، ومؤسسة "ستاندرد تشارترد" المالية، ومكتب استشارات "بوسطن كونسلتينججروب"العالمي، والذين شاركوا في اجتماعات إطلاق الشبكة التي عقدتعلى مدار يومين في مالطا في الفترة من 24 إلى 25 مارس 2022.
 
"تفخر شركة مالطا للاستثمارات الحكومية بشدة بأنها قادت في العامين الماضيين مبادرة إنشاء شبكة التعاون بين صناديق الثروة السيادية لأوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالتعاون مع بنك فرنسا للاستثمار العام،وصندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية. ومؤسسة صناديق الثروة السيادية في أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومقرها في مالطا، ستعمل على تكوين شبكة من الصناديق السيادية في المنطقة التي ستناقش وتتشارك في فرص الاستثمار "، قال هيرالد بونيسي،الرئيس التنفيذي لشركة مالطا للاستثمارات الحكومية.
 
كما أشار أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي "إن تعاون صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية مع شركة مالطا للاستثمارات الحكومية، وبنك فرنسا للاستثمار العام، والشركةالإسبانية لتمويل التنمية في إنشاء مؤسسة صناديق الثروة السيادية في أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا يؤكد التزام الصندوق بإطلاق إمكانات الاستثمار في مصر من خلال إنشاء شراكات استثمارية طويلة الأجل مع المستثمرين وصناديق الثروة السيادية في المنطقة. إن الدور الرائد الذي يلعبه اصندوق مصر السيادي في تطوير مشروعات رائدة مستدامة اقتصاديًا وبيئيًا في مصر يضع الأساس للتعاون وتبادل المعرفة مع أعضاء المؤسسة، وفتح فرص استثمارية جديدة، وتحقيق الأهداف التنموية في المنطقة. إنها بالفعل خطوة أخرى نحو تحقيق أهدافنا لعام 2030 "رؤية مصر "2030". 
 
وأضاف باسكال لاجارد، المدير التنفيذي لبنك فرنسا للاستثمارالعام "تمثل هذه الاتفاقية بداية تعاون جديد بين المؤسسات في أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ولقد ظهرت فكرته بمناسبة القمة الأورو متوسطية رقم 7 لعام 2019 التي انعقدت في مالطا، حيث تم مناقشة فكرة منصة للتعاون الإقليمي بين الرئيس الفرنسي ورئيس الوزراء المالطي، فإن شبكة التعاون لمؤسسة صناديق الثروة السيادية في أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالنسبة لبنك فرنسا العام للاستثمار فرصة لتعزيز فعّاليّتها في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، ودعم التنمية الاقتصادية للبلدان المجاورة لها وتوليد فرص عمل للشركات الفرنسية في المنطقة ".
 
كما قال خوسيه لويس كوربيلو، رئيس مجلس إدارة الشركة الإسبانية لتمويل التنمية "نحن نرحب بهذه الشراكة بين صناديق الثروة السيادية التي تركز على منطقة أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا. فمن خلال هذه المبادرة الجديدة، تعزز الشركة الإسبانية لتمويل التنمية مشاركتها في المنظمات التي تقودها صناديق الثروة السيادية، وهي حاليًا مؤسسات مالية محورية بفضل دورها في تحقيق الاستقرار من خلال استراتيجيات الاستثمار متوسطة وطويلة الأجل، وأضاف إن الشركة الإسبانية لتمويل التنمية هي أيضًا عضو نشط في المنتدى الدولي لصناديق الثروة السيادية وشبكة صناديق الثروة السيادية لكوكب واحد".
 
 
نبذة عن مالطا للاستثمارات الحكومية
إن شركة مالطا للاستثمارات الحكومية المحدودة، هي شركة ذات مسؤولية محدودة مملوكة لحكومة مالطا مع تفويض بالمساهمة في تطوير الشركات المملوكة للحكومة من خلال الاحتفاظ بحقوق الملكية في المشاريع والبحث عن شراكات مربحة.  تتمثل مهمة الشركة في خلق قيمة للأجيال الحالية والمستقبلية. وتهدف شركة مالطا للاستثمارات الحكومية إلى أن تصبح نقطة محورية في التنمية الاقتصادية في الجزر المالطية وتوسيع دورها الإقليمي والدولي من خلال العمل كبوابة لتطوير وتعزيز المبادرات متعددة الجنسيات.  وتتمثل مهمتها في بناء علاقات وشبكات لخلق أوجه التآزر والمشاركة فيه مع أصحاب المصلحة من القطاعين العام والخاص لتعزيز النمو الاقتصادي والازدهار في البلاد. 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة