بوادر هدنة فى ختام الجولة الثانية من المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا.. موسكو وكييف يتفقان على إقامة ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين من مناطق القتال.. بوتين: الروسيون والأوكرانيون شعب واحد

الخميس، 03 مارس 2022 09:34 م
بوادر هدنة فى ختام الجولة الثانية من المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا.. موسكو وكييف يتفقان على إقامة ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين من مناطق القتال.. بوتين: الروسيون والأوكرانيون شعب واحد جانب من المفاوضات بين الوفدان الروسي والاوكرانى
كتب محمود رضا الزاملى _ وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع دخول العمليات العسكرية الروسية فى الأراضى الأوكرانية يومها الثامن، بالإعلان عن السيطرة على مدينة خيرسون الأوكرانية بشكل كامل من جانب القوات الروسية التى بدأت زحفها فى الشرق الأوكرانى 24 فبراير، بدات فى الافق بوادر هدنة وهو ما أعلنه الوفدان الروسى والأوكرانى فى ختام الجولة الثانية من المفاوضات بينهما فى بيلاروسيا.

بوادر هدنة فى ختام الجولة الثانية من المفاوضات
 

حيث أعلن الوفدان الروسى والأوكرانى فى ختام الجولة الثانية من المفاوضات بينهما فى بيلاروسيا عن التوصل إلى تفاهم بشأن إقامة ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين ووقف مؤقت لإطلاق النار فيها، بحسب "روسيا اليوم".

6221064b4236040c68721ebf
جانب من المفاوضات بين الوفدان الروسي والاوكرانى

 

وأشار رئيس الوفد الروسى إلى المفاوضات فلاديمير ميدينسكى إلى أن الطرفين بحثا القضايا الإنسانية والعسكرية وقضية التسوية السياسية المستقبلية، وتمكنا من إيجاد التفاهم بشأن بعض المسائل.

 

وقال إن روسيا وأوكرانيا اتفقتا على إقامة ممرات إنسانية لإجلاء السكان وإمكانية وقف إطلاق النار مؤقتا فيها.

 

 بدوره، أكد مستشار مكتب الرئاسة الأوكرانى ميخائيل بودولياك الاتفاق على ضمان ممرات إنسانية بشكل مشترك لإجلاء المدنيين وإيصال الأدوية والأغذية مع وقف مؤقت لإطلاق النار فى تلك المناطق.

الرئيس الاوكرانى
الرئيس الاوكرانى

 

وأضاف أن الجانب الأوكرانى "لم يحقق النتيجة التى كان يأمل بها"، وأن الحوار سيستمر فى الجولة الثالثة من المفاوضات، التى من المخطط عقدها بأسرع ما يمكن.

وتوقع الجانبان مواصلة المفاوضات خلال الأيام القريبة القادمة.

 

بوتين: الروسيون والأوكرانيون شعب واحد
 

وفى السياق ذاته، قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، إنه على قناعة تامة بأن الروسيين والأوكرانيين شعب واحد.

الرئيس الروسى
الرئيس الروسى

 

وأكد بوتين - فى كلمة، أوردتها وكالة "سبوتنيك" الروسية - أن روسيا تحارب "النازيين الجدد"، مضيفًا: "يمكننا رؤية ذلك خلال القتال، نرى أنهم يملكون مرتزقة أجانب ويستخدمون المدنيين كدروع بشرية، إنهم يمنعون مئات الرعايا الأجانب من مغادرة مناطق القتال".

 

وأشار بوتين إلى أن القوات المسلحة الروسية وفرت ممرات إنسانية آمنة للمدنيين والرعايا الأجانب فى مناطق القتال للمغادرة، مؤكدًا أن مقاتلى التشكيلات القومية لا تسمح لهم بالمغادرة، لافتًا إلى أن أفراد القوات المسلحة الروسية يقومون بعمل بطولى فى أوكرانيا ويحرصون على عدم وقوع أى ضحايا من المدنيين الأوكرانيين، مستعرضًا بعض "الأعمال البطولية"، على حد وصفه، للجنود والقادة الروس خلال العملية العسكرية فى أوكرانيا.

 

وعبر بوتين، عن فخره الشديد بانتمائه إلى الأمة الروسية، مضيفًا: "من واجبنا أن ندعم جيشنا الذى يحارب من أجل كل شعب روسيا".

وأضاف الرئيس الروسى أنه سيجرى تعويض عائلة كل جندى قُتل فى الحرب الأوكرانية "ممن يدافعون عن روسيا" بأكثر من 7 ملايين روبل روسى وتعويض شهرى أيضًا كما سيحصل المصابون على تعويضات بحوالى 5 ملايين روبل.

 

وأشار إلى أن العمليات الروسية فى أوكرانيا تتم من أجل "روسيا ومن أجل حياة سلمية ومن أجل شعب دونباس"، مضيفًا أن الهدف أيضًا يعود إلى رغبة موسكو فى عدم إيجاد أحد تهديد لروسيا بما فى ذلك الأسلحة النووية.

وشدد على أن الشعب الروسى "يفتخر بقواته المسلحة"، مشددًا على أن الدولة الروسية سوف تقوم بما فى وسعها لدعم أسر الجنود.

وأنهى بوتين حديثه بالتأكيد على أن العمليات العسكرية تمضى كما خُطط لها مسبقًا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة