أكرم القصاص - علا الشافعي

المنظمة الدولية للهجرة: يجب وضع حد للتمييز ضد النازحين من أوكرانيا

الخميس، 03 مارس 2022 08:23 م
المنظمة الدولية للهجرة: يجب وضع حد للتمييز ضد النازحين من أوكرانيا النازحون من أوكرانيا -أرشيفية
/أ ش أ/

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعرب المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة أنطونيو فيتورينو عن قلقه البالغ إزاء التقارير الموثوقة التى تفيد بوجود سلوكيات التمييز والعنف وكراهية الأجانب ضد رعايا ما يعرفوا ببلدان الطرف الثالث ممن يحاولون النزوح من النزاع فى أوكرانيا.

 

وشدد مدير عام المنظمة، فى بيان وزعه مكتبها بالقاهرة اليوم الخميس على أن التمييز على أساس العرق، أو الأصل العرقي، أو الجنسية، أو وضع الهجرة غير مقبول، مستنكرا أى سلوك من هذا القبيل، داعيا الدول إلى التحقيق فى هذه المسألة ومعالجتها على الفور.

 

وقال أنطونيو فيتورينو، إن الرجال والنساء والأطفال من عشرات الجنسيات، بما فى ذلك العمال المهاجرون والطلاب الذين يعيشون فى أوكرانيا، يواجهون تحديات كبيرة أثناء محاولتهم مغادرة المناطق المتضررة من النزاع، وعبور الحدود إلى البلدان المجاورة، والحصول على المساعدة المنقذة للحياة.

 

وأوضح أن المنظمة الدولية للهجرة تتلقى تقارير بخصوص التمييز بين النازحيين، مما يؤدى إلى زيادة المخاطر والمعاناة، ودعا الدول المجاورة إلى ضمان منح جميع النازحين من أوكرانيا حق الدخول إلى اراضيها دون عوائق، بغض النظر عن وضعهم ووفقاً للقانون الإنسانى الدولى، كما يجب توفير الحماية والمساعدة الفورية بطريقة غير تمييزية ومناسبة ثقافياً، بما يتماشى مع الضرورات الإنسانية، لجميع الأشخاص المتضررين من النزاع طوال رحلتهم حتى وصولهم إلى بر الأمان.

 

ورحب مدير المنظمة الدولية للهجرة باقتراح المفوضية الأوروبية لتفعيل توجيه الحماية المؤقتة لمساعدة الأشخاص النازحين من أوكرانيا، داعيا الدول الأعضاء إلى ضمان شمل رعايا ما يعرفوا ببلدان الطرف الثالث فى تدابير تلك الحماية.

 

وأكد التزام واستعداد المنظمة الدولية للهجرة لمساعدة الدول الأعضاء فيها وشركائها لضمان استجابة شاملة للاحتياجات الإنسانية والأزمة فى أوكرانيا بما يتماشى مع الممارسات المعترف بها دوليًا الواردة فى المبادئ التوجيهية لحماية المهاجرين فى البلدان التى تعانى من نزاع أو كارثة طبيعية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة