روسيا فى مرمى العقوبات بعد أسبوع من الحرب الأوكرانية.. الخدمات المصرفية وغلق المجال الجوى أولى الإجراءات.. والفودكا على قوائم الممنوعات.. والسوشيال ميديا تحاصر إعلام موسكو.. وسويسرا تتخلى عن حيادها لصالح كييف

الخميس، 03 مارس 2022 03:00 ص
روسيا فى مرمى العقوبات بعد أسبوع من الحرب الأوكرانية.. الخدمات المصرفية وغلق المجال الجوى أولى الإجراءات.. والفودكا على قوائم الممنوعات.. والسوشيال ميديا تحاصر إعلام موسكو.. وسويسرا تتخلى عن حيادها لصالح كييف بوتين وبايدن وزيلينسكى
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتعرض روسيا لسلسلة من العقوبات بعد ان شنت هجومها على أوكرانيا الخميس الماضي، وتسببت سلاسل التوريد المعقدة التي تحكم العالم تأثرت جميع المجالات في موسكو بالعقوبات التي في ظاهرها كانت موجهة للكرملين فقط.

 

وفقا لوكالة اسوشيتد برس، أصبحت روسيا ، هذا الأسبوع ، معزولة فجأة عن العالم على جبهات متعددة، بدءا من النظام البنكي حيث تم تقليص قدرتها على التعامل دوليًا، ومشاركتها في الرياضات الدولية الكبرى تنهار  مرورا بالحصار الجوي لطائراتها فوق أوروبا، بالإضافة للفودكا الروسية الصنع التي اصبح غير مرحب بها في الولايات الامريكية.

 

كما تسببت التصرفات الروسية في تحرك سويسرا التي يطلق عليها "مدينة الحياد" في التحرك ضد موسكو، حيث اعلن الرئيس السويسري، إجناسيو كاسيس أن بلاده ستتخلى عن التزامها بـ "الحياد السويسري" لصالح تبني عقوبات ضد روسيا، مضيفا أن إجراءات برن ستكون متماشية مع تلك التي تم تبنيها بالفعل من قبل الاتحاد الأوروبي.

 

وتشمل العقوبات إغلاق المجال الجوي السويسري أمام جميع الرحلات الجوية القادمة من روسيا، بما في ذلك الطائرات الخاصة، باستثناء الرحلات الإنسانية ورحلات البحث وحالات الطوارئ.

 

قال أندرو لاثام ، أستاذ العلاقات الدولية في كلية ماكاليستر وخبير في الجغرافيا السياسية: " العالم متصل بشكل غريب في غضون ثلاثة أيام فقط ، أصبحت روسيا شبه منعزلة دوليًا بسبب غزوها لأوكرانيا."

 

في الأيام الثلاثة الماضية فقط ، حدثت موجة من التحركات الكبرى سواء كانت عقوبات من جانب الحكومات أو إجراءات من التحالفات والمنظمات والأشخاص الذين يحيطون بهم.

 

وقد أغلقت الدول الأوروبية ، مجالها الجوي أمام الطائرات الروسي، وقام نظام SWIFT المالي الدولي ، الذي يتيح معاملات بمليارات الدولارات لأكثر من 11000 بنك ومؤسسات أخرى حول العالم ، بتقييد البنوك الروسية الرئيسية من شبكتها خلال عطلة نهاية الأسبوع - وهي ضربة محتملة للمالية الروسية.

 

وأوقفت هيئات عالمية وأوروبية ، الإثنين ، مشاركة المنتخبات الروسية في جميع مباريات كرة القدم الدولية ، بما في ذلك مباريات التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022.

 

قطعت ألمانيا ، في خطوة غير عادية ، سياستها الخارجية لما بعد الحرب العالمية الثانية وقالت إنها ستساعد في إرسال أسلحة إلى أوكرانيا - وهو إجراء وصفه مستشارها ، أولاف شولتز ، بأنه "واقع جديد".

 

وقال رئيس قسم الشؤون الاقتصادية في سويسرا ، غي بارميلين ، يوم الأحد ، إن سويسرا ، وهي دولة تشتهر بخدماتها المصرفية الآمنة ، "تتخذ موقفًا أكثر صرامة فيما يتعلق بروسيا".

 

كانت الجهود التي بذلتها العديد من الولايات الأمريكية أقل تأثيرًا بشكل مباشر ولكنها ليست أقل حزمًا - من بينها بنسلفانيا ونورث كارولينا وفيرمونت وويست فيرجينيا وماين بمنع بيع المشروبات الكحولية من الفودكا الروسية وغيرها من المنتجات، كما اتخذت بعض الولايات ، مثل ولاية بنسلفانيا ، خطوات يوم الاثنين نحو سحب أي ممتلكات متعلقة بروسيا.

 

 

حدث ذلك على خلفية تحركات من شركات التواصل الاجتماعي حيث قال نائب رئيس ميتا للشؤون العالمية ، نيك كليج ، الإثنين ، إن فيس بوك سيقيد الوصول إلى وسائل الإعلام الروسية التي تسيطر عليها الدولة في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.

 

غرد كليج ، نائب رئيس شركة ميتا المالكة لفيس بوك: "لقد تلقينا طلبات من عدد من الحكومات والاتحاد الأوروبي لاتخاذ مزيد من الخطوات فيما يتعلق بوسائل الإعلام التي تسيطر عليها الدولة الروسية. نظرًا للطبيعة الاستثنائية للوضع الحالي ، سنقوم بتقييد الوصول إلى RT و Sputnik عبر الاتحاد الأوروبي في هذا الوقت"

 

وأعلن موقع YouTube عن إجراء مشابه الأسبوع الماضي ، حيث أوقف مؤقتًا قدرة القنوات الإعلامية الروسية على تحقيق الدخل على منصة مشاركة الفيديو.

 

قال موقع تويتر يوم الإثنين ، إنه سيضيف تسميات إلى التغريدات التي تحتوي على روابط لمواقع إعلامية روسية تابعة للدولة ، بناءً على السياسة السابقة للمنصة التي تصف حسابات وسائل الإعلام الحكومية.

 

في الوقت نفسه، لا يتسابق الجميع لعزل روسيا، على سيبل المثال تتبني الصين موقف الحياد واحترام الدول الأخرى السيادة قبل أي شيء آخر ورحبت ببدء المحادثات بين روسيا وأوكرانيا للوصول إلى تسوية سلمية للأزمة الأوكرانية.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانج ون بين، إن الصين ترحب ببدء المحادثات بين روسيا وأوكرانيا وتأمل في أن تستمر هذه العملية.

 

وتابع أن "الصين دعمت دائما وشجعت الجهود الدبلوماسية التي تسهل التسوية السلمية للأزمة الأوكرانية ، وهي ترحب ببدء المحادثات السلمية بين روسيا وأوكرانيا"، مشيرا إلى أن الطرفين اتفقا على عقد جولة جديدة من المحادثات في المستقبل القريب.

 

وأضاف أن الصين تأمل في أن تتطلع روسيا وأوكرانيا إلى حل سياسي يأخذ في الاعتبار المخاوف المشروعة، في المجال الأمني لكلا الجانبين ويسهل النظام والاستقرار على المدى الطويل في أوروبا.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة