مركبة الفضاء Sentinel-6 تصبح القمر الصناعى الرسمى لمراقبة المحيطات

الثلاثاء، 29 مارس 2022 04:00 ص
مركبة الفضاء Sentinel-6 تصبح القمر الصناعى الرسمى لمراقبة المحيطات صورة من مقدمة المركبة
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لدينا أداة جديدة لرصد محيطات الأرض وهى مركبة الفضاء Sentinel-6 Michael Freilich ، التى حلت محل سابقتها لتصبح القمر الصناعي الرسمي لقياس مستويات البحار العالمية، وستلعب دورًا مهمًا في مراقبة تغير المناخ، وفقا لتقرير digitaltrend.

وتم إطلاق القمر الصناعي ، وهو مشروع مشترك بين وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) ووكالة ناسا ، في نوفمبر 2020 ويقوم بجمع البيانات الأولية منذ ذلك الحين، وبمجرد أن كان المهندسون واثقين من أن أجهزتها قد تمت معايرتها ودقتها ، فقد تولت المراقبة الرسمية لمستوى سطح البحر من القمر الصناعى Jason-3 الذى تم إطلاقه فى عام 2016.

وقال جوش ويليس ، عالم مشروع Sentinel-6 Michael Freilich في جامعة معمل الدفع النفاث التابع لناسا في بيان لا يمكننا أن نفقد مسار ارتفاع مستوى سطح البحر لأنه إذا فعلنا ذلك ، فمن الصعب التنبؤ بما سيحدث في العقود القادمة."

وهذا القمر الصناعي هو الأول من زوج ، مع رفيقه Sentinel-6B المقرر إطلاقه في عام 2025.

معًا ، وسوف يسجلون سجلات طويلة الأجل لارتفاع مستويات سطح البحر ، والتي ستوفر معلومات حول معدل تغير المناخ العالمي. 

بالإضافة إلى ذلك ، ستراقب الأقمار الصناعية أيضًا عوامل أخرى مثل النظر في كيفية اختلاف بخار الماء ودرجة الحرارة في جميع أنحاء الغلاف الجوي.

وقالت جوليا فيجا: "إن الدقة غير المسبوقة لقياسات مستوى سطح البحر التي توفرها هذه المهمة لا تضمن فقط استمرارية سجل البيانات لمدة 30 عامًا ، ولكنها تتيح أيضًا تحسين فهمنا لتغير المناخ وتأثير ارتفاع مستوى البحار على المناطق والمجتمعات الساحلية".

سالدانا ، مدير برنامج قياس الارتفاع في المحيطات في المنظمة الأوروبية لاستغلال أقمار الأرصاد الجوية (يومتسات).










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة