خطة للنهوض بقطاعات جامعة أسوان.. عقد فعاليات طبية لتأهيل أطباء المستشفى الجامعى.. القضاء على قوائم الانتظار من مرضى العيون.. كلية المصايد تسعى لزيادة المخزون السمكى.. ومركز التطوير المهنى يساعد فى تشغيل الشباب

الثلاثاء، 29 مارس 2022 02:00 ص
خطة للنهوض بقطاعات جامعة أسوان.. عقد فعاليات طبية لتأهيل أطباء المستشفى الجامعى.. القضاء على قوائم الانتظار من مرضى العيون.. كلية المصايد تسعى لزيادة المخزون السمكى.. ومركز التطوير المهنى يساعد فى تشغيل الشباب خطة للنهوض بقطاعات جامعة أسوان
أسوان - صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تدعم الدولة البحث العلمى بالجامعات ومنها جامعة أسوان التى حظيت بدعم كبير من الدولة، حيث انعكس ذلك بشكل كبير على دور الجامعة، حيث شهدت الجامعة مؤخرا فعاليات طبية واقتصادية مهمة.

وتنفذ جامعة أسوان خطة النهوض بقطاعات الجامعة المختلفة منها قطاع الدراسات العليا والبحوث والذى اهتم بقطاع بالبنية التحتية بتجهيز المعامل البحثية والعمل على جذب الطلاب الوافدين لتحقيق موارد غير نمطية للجامعة تساعد على التطوير وقد ساهمت العملية البحثية فى تحقيق جامعة أسوان المراكز الأولى فى التصنيفات العلمية العالمية والمحلية.

فى القطاع الطبى حرصت جامعة أسوان على تنظيم العديد من المؤتمرات العلمية والطبية والبحثية والعمل على تشجيع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب على المشاركة فى كافة الأنشطة والمؤتمرات العلمية التى تعود بالنفع على العملية البحثية والعلمية من تبادل الخبرات التى تؤدى إلى تنمية قدرات ومهارات شباب الأطباء للوصول إلى مستوى علمى متقدم والعمل على تقديم خدمة طبية أفضل للمرضى بالمستشفى الجامعى بأسوان و تطوير المنظومة التعليمية ومواكبة الجديد فى مجال التعليم الطبى والبحثى المستمر.

ومن هذا المنطلق نظمت كلية الطب بجامعة أسوان اليوم العلمى الرابع بالتعاون مع قسم العيون كلية طب جامعة طنطا، وبحضور نخبة من أساتذة أطباء العيون بمختلف أقسام طب العيون بالجامعات المصرية.

وضم اليوم العلمى نخبة من أساتذة طب وجراحة العيون بالجامعات المصرية وأقيم اليوم العلمى الرابع على جزئين الجزء الأول عرض ما وصل إليه قسم طب عيون جامعة أسوان من إنجازات علمية وبحثية حديثة والجديد فى طرق علاج أمراض العيون وجراحتها الحديثة.

وضم الجزء الثانى مناقشة النتائج الحديثة فى زراعة القرنية والعمل على القضاء على قوائم الانتظار من مرضى العيون بأسوان.

كما عقدت الجامعة فاعليات المؤتمر الطبى السنوى الذى ينظمه قسم القلب بكلية طب جامعة أسوان وذلك بالتعاون مع مؤتمر القسطرة التداخلية وبحضور أطباء القلب والباطنة العامة بمحافظات مصر.

 ويهدف المؤتمر إلى خلق كوادر من الأطباء بالقسم والعمل على تدريب جيل جديد من شباب الأطباء يواكب أحدث ما توصل إليه العلم فى أمراض القلب وجراحته.

كما قام الدكتور ولف جانج شولرز من ألمانيا بإلقاء محاضرة عن إمكانية علاج استبدال الصمام الميترالى والأورطى عن طريق القسطرة وليس الجراحة، وشارك فى المؤتمر السنوى لقسم القلب طب جامعة أسوان لفيف من أساتذة القلب بالجامعات المصرية والجامعات الدولية من دول فرنسا وألمانيا وامريكا.

وفى القطاع العلمى ومن منطلق سياسة الجامعة فى دعم المنظومة التعليمية والبحثية ورغبتها فى تبادل الخبرات و المعرفة، للارتقاء بالبحث العلمى الذى يضيف إلى رصيد الجامعة فى تحقيق المراكز الأولى فى التصنيفات العلمية والبحثية العالمية.

واستمرارا لآليات التعاون بين دول الاتحاد الأوربى والجامعات المصرية استقبلت كلية تكنولوجيا المصايد و الأسماك وفد من الاساتذة والباحثين الإيطاليين بالحرم الجامعى بصحارى بمدينة أسوان، وتهدف الزيارة إلى التعارف بين الجانبين المصرى والايطالى والقيام بزيارة معمل تغذية الأسماك وصوبة الاستزراع السمكي، وخصائص بحيرة ناصر وأهم سماتها وأنواع الأسماك المتوفرة بها وكيفية العمل على زيادة الإنتاج السمكي.

والزيارة تأتى فى إطار التعاون المشترك بين 4 جامعات مصرية منها (جامعة أسوان وجامعة الاسكندرية وجامعة مطروح) و4 جامعات أوروبية من (البرتغال و ايطاليا وكرواتيا وسلوفينيا) ويتضمن التعاون البرنامج الجديد المتفرد والمتميز بالجامعات المصرية، برنامج " درجة الماجستير فى العلوم فى الإدارة المستدامة لمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية".

وقام الوفد الايطالى بإلقاء محاضرة عن "اهم مؤشرات الدم فى الأسماك" بالإضافة إلى تدريب عملى لطلاب كلية تكنولوجيا المصايد والأسماك على فحص دم الأسماك وعزل خلايا الدم البيضاء ثم زيارة إلى مركز البحوث التابع لهيئة تنمية البحيرة وبحضور نخبة من الاساتذة العلماء وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وذلك للتعرف على تاريخ المركز وأهم الخدمات التى يقدمها إلى مجتمع أسوان فى إطار التعاون بين الجامعة ومركز البحوث للعمل على زيادة المخزون الاستراتيجى من الأسماك.

 كما قام الوفد برؤية المعامل البحثية بالمركز والأحواض الخاصة بتربية البلانكتون وأحواض الأمهات وزريعة أسماك البلطى بالمركز.

وأعرب الوفد الإيطالى عن سعادته والباحثين المرافقين له بما قدمته جامعة أسوان،من حسن الاستقبال وما قامت به إدارة الكلية من تسهيلات لتنفيذ برنامج الزيارة كما ينبغى، وكذلك أشاد بتعاون أعضاء هيئة التدريس بالكلية وتفاعل طلبة الدراسات العليا بما يضمن تحقيق أقصى استفادة من المادة العلمية التى قدمها الجانب الإيطالى وكذلك التدريب العملى لرفع كفاءة الطلاب.

وفى الجانب الاقتصادى قام المركز الجامعى للتطوير المهنى بجامعة أسوان بعقد مناقشات المائدة المستديرة الرابعة لأصحاب الأعمال، ومناقشات المائدة المستديرة الرابعة لأصحاب الأعمال نظمها المركز الجامعى للتطوير المهنى بجامعة أسوان والتى أقيمت تحت عنوان "مناقشات المائدة المستديرة الرابعة لأصحاب الأعمال" وذلك بمشاركة أكثر من 10 مؤسسات تعليمية بمحافظة أسوان، بقاعة مركز التطوير المهنى بالحرم الجامعى بمدينة أسوان الجديدة، وبحضور ممثلين عن الجامعة الأمريكية بالقاهرة وممثلين من منظمة العمل الدولية ومجموعة متنوعة من أصحاب الاعمال وقيادات قطاع التعليم بالمحافظة.

كما تناولت مناقشات المائدة المستديرة الرابعة لأصحاب الأعمال "مدى تأثير التعليم عن بعد على جودة التعليم".

جدير بالذكر أن مركز التطوير المهنى قام بتوفير أكثر من 1200 فرصة عمل وتدريب عملى بالشركات والمصانع فى العديد من القطاعات والتخصصات المختلفة، وتقديم خريجين على قدر عالى من الكفاءة والمهارة المطلوبة لسوق العمل.

ويؤدى المركز دور هام لبناء القدرات للطلاب والخريجين وخدمات يتطلبها المجتمع لتحقيق التنمية الشاملة بالمدينة والعمل على إعداد الخريجين لاكتساب المهارات التى يطلبها سوق العمل، وذلك من خلال المشاركة والتعاون ما بين جامعة أسوان والمؤسسات التعليمية المختلفة من مدارس خاصة أو المدارس الحكومية وكذلك الدولية بالمحافظة.

لأهمية تأهيل وتدريب الكوادر البشرية وتوفير العمالة الفنية والحرفية المدربة وذلك من خلال ورش العمل التى تخلق جيل قادر على المنافسة فى سوق العمل، كما نظمت كلية التجارة جامعة أسوان المؤتمر السنوى لكلية التجارة بالحرم الجامعى وذلك بحضور لفيف من أساتذة الجامعات وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بمختلف كليات الجامعة.

كما شارك بالمؤتمر السنوى لكلية التجارة العديد من المسئولين فى الجهات الحكومية وشبه الحكومية، وبمشاركة جهاز تنمية المشروعات الصغيرة بأسوان والغرفة التجارية بأسوان.

وقد طرح المؤتمر عدة محاور نقاشية عميقة من خلال العديد من الكلمات وأوراق العمل، فضلا عن ورش العمل الطلابية التى أبرزت الدور الهام الذى يمكن أن يقدمونه فى محو الأمية الاقتصادية لأصحاب المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر.

وأوصى المؤتمر بمساهمة فاعلة من الجامعة فى عمليات دمج الاقتصاد غير الرسمي، والتى تمثلت فى مشاركة الشباب من طلاب وطالبات جامعة أسوان ببرنامج محو الامية الاقتصادية بالتعاون مع محافظة أسوان، والعمل على نشر الوعى الثقافى والقانونى لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر فى محافظة أسوان، مع تطبيق منظومة الحكومة للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وذلك فى سبيل العمل على إدراج مؤسسات المجتمع المدنى فى تنمية وتطوير المشاريع متناهية الصغر بمحافظة اسوان، بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات بمحافظة أسوان للعمل ببروتوكلات تعاون مع الكلية التجارة بجامعة أسوان والتعاون مع البنوك فى تطوير المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر فى محافظة أسوان.

 

 

IMG-20220322-WA0009
 

 

IMG-20220325-WA0000
 

 

IMG-20220325-WA0001
 

 

IMG-20220325-WA0002
 

 

جامعة اسوان (1)
جامعة اسوان 

 

جامعة اسوان (2)
 

 

جامعة اسوان (3)
 

 

جامعة اسوان (4)
 

 

جامعة اسوان (5)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة