تحاليل تساعد فى اكتشاف الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض

الأحد، 27 مارس 2022 04:00 م
تحاليل تساعد فى اكتشاف الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض متلازمة تكيس المبايض
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إذا كنتِ تعانين من متلازمة تكيس المبايض (PCOS)، فقد تعانين من أي عدد من الأعراض، مثل دورات الحيض غير المنتظمة أو علامات ارتفاع مستويات الأندروجين، بما في ذلك حب الشباب ونمو الشعر غير الطبيعي، في سلسلة "اطمن على نفسك" نتعرف على التحاليل التى تكشف الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، بحسب موقع " verywellhealth".

لا يوجد فحص دم واحد يمكنه تشخيص متلازمة تكيس المبايض وبدلاً من ذلك، سيجمع الطبيب أدلة من تحاليل الدم - جنبًا إلى جنب مع الآشعة وفحص الحوض - للمساعدة في دعم تشخيص متلازمة تكيس المبايض.

تحاليل الدم تكشف الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض
 

إذا فاتتك الدورة الشهرية أو توقفت، فمن المحتمل أن يكون الاختبار الأول الذي من المرجح أن يقوم به الطبيب هو اختبار الحمل للتأكد من أن الحمل ليس السبب إذا كان الاختبار سلبيًا ، سوف يطلب الطبيب تحاليل أخرى وهى:

FSH / LH اختبار الدم
 

يتم إنتاج الهرمون المنبه للجريب (FSH) والهرمون اللوتيني (LH) بواسطة الغدة النخامية، وهي عضو بحجم حبة البازلاء يقع في قاعدة الدماغ.

 يحفز FSH نمو جريب البويضة داخل المبيض، بينما يؤدي تدفق الهرمون اللوتيني إلى إطلاق البويضة أثناء الإباضة.

و كان تشخيص متلازمة تكيس المبايض يعتمد على نسبة LH إلى FSH أكبر من 3 إلى 1 (3: 1) لم يعد هذا هو الحال بعد الآن لأن العديد من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض ترتفع باستمرار مستويات الهرمون اللوتيني خلال الدورة بأكملها ومستويات الهرمون الطبيعية.

تحليل هيدروكسي بروجستيرون 17
 

يستخدم اختبار الدم هذا، المعروف أيضًا باسم 17-OHP ، للكشف عن هرمون تفرزه الغدد الكظرية التي تشارك في إنتاج هرمون الإجهاد الكورتيزول يستخدم الاختبار لتحديد وجود تضخم الغدة الكظرية الخلقي المتأخر ، وهو حالة طبية أخرى يمكن أن تحاكي أعراض متلازمة تكيس المبايض.

DHEA / اختبار الدم التستوستيرون
 

ينتمي Dehydroepiandrosterone (DHEA) وهرمون التستوستيرون إلى فئة من الهرمونات تعرف باسم الأندروجينات (المعروفة أيضًا باسم هرمونات الذكورة) فهي مسؤولة عن الخصائص الجنسية للذكور الثانوية وهي سبب العديد من أعراض متلازمة تكيس المبايض ، بما في ذلك حب الشباب، والصلع الأنثوي ، وعدم انتظام الدورة الشهرية.

في حالات نادرة ، يمكن أن تكون مستويات هرمون التستوستيرون المرتفعة بشكل غير طبيعي علامة على وجود ورم يفرز الأندروجين في المبيض.

وبالمثل ، يمكن أن تكون المستويات المرتفعة من هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون علامة على وجود ورم يفرز الأندروجين في الغدد الكظرية.

اختبارات وظائف الغدة الدرقية
 

تُستخدم لوحة اختبارات الدم هذه لاستبعاد ضعف الغدة الدرقية كسبب لعدم انتظام الدورة الشهرية تفرز الغدة النخامية أيضًا هرمون الغدة الدرقية (TSH) وينظم إفراز هرموني الغدة الدرقية ، المسمى ثلاثي يودوثيرونين (T3) وهرمون الغدة الدرقية (T4).

ينظم هذان الهرمونان وظيفة التمثيل الغذائي الأساسية. يمكن أن تؤدي المستويات المنخفضة من أي منهما إلى تغيرات في الدورة الشهرية مماثلة لتلك التي تحدث عند النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض

اختبار البرولاكتين
 

البرولاكتين هو هرمون تفرزه الغدة النخامية والذي يتمثل دوره الأساسي في تعزيز الرضاعة عند النساء. يمكن أن تؤدي القيم المرتفعة لهذا الهرمون (المشار إليه باسم فرط برولاكتين الدم) إلى عدم انتظام الدورة الشهرية (قلة الطمث) أو نقص تام في الدورة الشهرية (انقطاع الطمث).

إذا ارتفعت مستويات البرولاكتين في دمك ، فسيقوم طبيبك باختبار وظيفة الغدة الدرقية لأن قصور الغدة الدرقية غير المعالج يمكن أن يتسبب أيضًا في ارتفاع البرولاكتين.

 من المحتمل أيضًا أن يطلب الطبيب إجراء فحص التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) للغدة النخامية لمعرفة ما إذا كان الورم يسمى الورم البرولاكتيني هو السبب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة