أكرم القصاص - علا الشافعي

إنشاء محطة لتربية الخيول وتعزيز إنتاجها بمشروع قانون أمام "النواب"

الأحد، 27 مارس 2022 07:00 ص
إنشاء محطة لتربية الخيول وتعزيز إنتاجها بمشروع قانون أمام "النواب" خيول - ارشيفية
كتبت إيمان علي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يأتى مشروع قانون بإعادة تنظيم محطة الزهراء لتربية الخيول العربية الأصيلة المقدم من الحكومة، والذي وافقت عليه لجنة الزراعة بمجلس النواب برئاسة النائب هشام الحصرى، من حيث المبدأ، لإنشاء أكبر محطة لتربية الخيول على مستوى العالم بالعاصمة الإدارية.

ونصت المادة الأولى من مشروع القانون على: على أن تكون محطة الزهراء لتربية الخيول العربية الأصيلة هيئة عامة اقتصادية تكون لها الشخصية الاعتبارية ومقرها محافظة القاهرة وتتبع وزير الزراعة واستصلاح الأراضى ولها إنشاء فروع اخرى ويشار إليها فى هذا القانون بالمحطة.

وأكد مشروع القانون على أن تؤول إليها أصول وموجودات الهيئة الزراعية المصرية وما لها من حقوق وأموال وما عليها من التزامات متعلقة بالاختصاصات التى تباشرها، وتتمثل مهام المحطة في :

-  إمساك سجلات خاصة بإثبات نسب سلالات الخيول العربية الأصيلة نشر المعلومات المتعلقة بالتكاثر، والتسجيل، وتحسين النسل، عن طريق تقديم المشورة الفنية.

- إصدار الشهادات البيطرية اللازمة للخيول العربية الأصيلة المصدرة للخارج، بالتنسيق مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

- إصدار شهادات نسب الخيول العربية الأصيلة المسجلة لديها، وجميع الشهادات الإدارية ذات الصلة.

- إنشاء وتملك المشروعات الخاصة بالخيول العربية الأصيلة بما فيها ومضامير للسباق .

- إنشاء مدارس تعتنى بالفروسية وكل أنشطتها وإجراء الدراسات والبحوث العلمية المتخصصة .

- تقديم الخدمات البيطرية والتناسلية لرفع مستواها الجمالي والأداني.

-إقامة الدورات المتخصصة بالخيول العربية الأصيلة لرفـع الـوعـي بـيـن المربين والمهتمين بالخيول العربية الأصيلة ، والمحافظة عليها.

- نشر المعرفة بالخيول العربية الأصيلة، وتبادل الخبرات، والنشرات الطبية والعلمية في مجال تربيتها على المستويات المحلية، والعربية، والدولية.

- المشاركة ومتابعة جميع المؤتمرات المحلية والعربية، والدولية المتعلقة بأنشطة الخيـول العربية الأصيلة، وتنظیم واقامة الأنشطة، والمهرجانات والسباقات ، والمزادات، والمعارض الخاصة بتربية الخيول.

- تسجيل كل أو بعض الخيول، وتقرير حقنها، وتطهير حظائرها؛ لوقايتهـا مـن الأمـراض المسدية أو الوبائية في مواعيد دورية، ويخصص لكل خيـل مسجل بطاقة .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة