مستشفيات جامعة الزقازيق تعيد إحياء زراعة الكبد والكلى بعد توقف 15 عاما وتجرى 10 عمليات بالمجان.. المدير التنفيذي يكشف عن إنهاء 95% من قوائم الانتظار بقسمى قسطرة القلب وزراعة القوقعة.. وزرع 350 حالة قوقعة.. صور

السبت، 26 مارس 2022 02:30 م
مستشفيات جامعة الزقازيق تعيد إحياء زراعة الكبد والكلى بعد توقف 15 عاما وتجرى 10 عمليات بالمجان.. المدير التنفيذي يكشف عن إنهاء 95% من قوائم الانتظار بقسمى قسطرة القلب وزراعة القوقعة.. وزرع 350 حالة قوقعة.. صور مستشفيات جامعة الزقازيق نجاح مستمر
الشرقية – فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- تسجيل المعمل الرئيسى كأول معمل جامعى تنطبق عليه مواصفات الجودة

قال الدكتور وليد ندا المدير التنفيذى لمستشفيات جامعة الزقازيق، إنه تم بنجاح غير مسبوق تسجيل المعمل الرئيسى بمستشفى الجراحة الجديد كأول معمل جامعى ينجح فى تطبيق مواصفات الجودة والاعتماد، وذلك فى إطار حرص الجامعة على تطوير المستشفيات الجامعية ووصولها إلى مستوى الريادة الصحية، بما يتوافق مع أفضل المعايير العالمية للمساهمة فى دعم المنظومة الطبية على مستوى الدولة المصرية، وذلك من أجل تقديم رعاية صحية شاملة ومتميزة للمستفيدين، من خلال تطبيق أحدث معايير الجودة المعتمدة على الممارسات الطبية ذات الكفاءة العالية، وإيجاد ثقافة التميز فى الأداء بمختلف الجوانب الطبية والتمريضية والإدارية والفنية والخدمية، للوصول بالجامعة إلى مستوى الصرح التعليمى والطبى القادر على تحقيق رسالته فى المجتمع.

وتابع أن تسجيل المعمل الرئيسى لمستشفيات الجامعة كان من ضمن الخطة التى تسعى لها جامعة الزقازيق، بقيادة الدكتور عثمان شعلان، رئيس جامعة الزقازيق، حيث وضع فى أولى أولوياته تسجيل منشآت الجامعة فى هيئات الاعتماد والرقابة الصحية، حيث نسعى لمشروع كبير لتسجيل كافة المنشآت وأول خطوة كانت بتسجيل المعمل الرئيسى الذى يعتبر أيقونة المستشفيات إنشاء من سنوات عديدة وبذل فيه مجهودا كبيرا من التجهيزات حتى أصبح مواكب كل المعايير المطلوبة للاعتماد وتم تسجيله فى هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، وهى هيئة ذات مستوى رفيع و المنوطة حاليا بإعطاء شهادة الاعتماد للمنشآت الصحية لكى نتمكن من دخول منظومة التأمين الصحى الشامل.

وعن برنامج زراعة الأعضاء بجامعة الزقازيق، أكد أن المبادرات الرئاسية لبرنامج زراعة الأعضاء الكبد والكلى، تلقى رعاية واهتمام من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبدعم من الدولة وحرص منها نتج حرص الجامعة متمثلة فى الدكتور عثمان شعلان، لتدفع هذا البرنامج وتم توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة المنصورة فى سبتمبر من عام 2020 ، وتم دفع هذا البرنامج بكل الطاقات البشرية ويشترك فيه 6 أقسام وهو مثال حى لروع التعاون بين الأقسام المختلفة.

وأوضح أن وحدة زراعة الأعضاء بدأت بالجامعة منذ عام 2006 حتى عام 2007 وتم إجراء 6 حالات بالتنسيق مركز الكلى مع جامعة المنصورة، وتوقفت  عمليات زراعة لمدة 15 عاما لظروف إقتصادية، وبدأنا فى مارس 2021 حتى أخذت إدارة جامعة الزقازيق على عاتقها أن تضاهى جامعة الزقازيق الجامعات الأخرى، وتم زراعة 10 حالات كبد وكلى، وحاليا نسعى لتجديد رخصة زراعة الأعضاء من الهيئة العليا لزراعة الأعضاء، لكى نبدأ بأعداد أكبر للتماشى مع سياسة الدولة فى القضاء على قوائم الانتظار، منوهاً أن الدولة تتحمل التكلفة كاملة سواء كان المريض يخضع لمنظومة التأمين الصحى أو على نفقة الدولة، ومنظومة الصحة فى مصر، حاليا تلقى دعم كبير من الدولة، والجمهورية الجديدة بدأت تنفيذ خطواتها على أرض.

وأشار الدكتور وليد ندا، المدير التنفيذى لمستشفيات جامعة الزقازيق، إلى أن مستشفيات جامعة الزقازيق ماضية قدمًا فى برنامج زراعة الأعضاء لرفع المعاناة عن كاهل المرضى وطول فترات الانتظار،و الفترة القادمة سوف يتم إجراء زراعة حالات جديد ونسعى فى تجهيز 8 حالات زرع كلى و3 حالات زرع كبد وبمجرد الحصول على الرخصة الجديدة نبدأ فى التنفيذ، وسوف يكون لنا دور فى إحياء زراعة الأعضاء من جديد.

فيما أكد أن قسمى قسطرة القلب وزراعة القوقعة تم الإنتهاء من قوائم الإنتظار بهما بنسبة 95% وتم زراعة 350 حالة قوقعة للأطفال جامعة الزقازيق، وتم تكريمهما من قبل رئيس الجامعة، وباقى الأقسام بالجامعة تتراوح قوائم الإنتظار بها من 70%إلى 75%.

فى سياق متصل، كان الدكتور عثمان شعلان، رئيس جامعة الزقازيق، قد افتتح وحدة عناية زرع الكلى الجديدة بمستشفى الجراحة بمستشفيات جامعة الزقازيق؛ الذى استقبل الحالة الثالثة لزرع الكلى، موضحًا أن الزراعة تمت بنجاح للمريضة ووالدتها المتبرعة، موضحًا أن نجاح برنامج زراعة الأعضاء نتاج التعاون المثمر بين الأقسام المختلفة لتكوين فريق لزراعة الأعضاء، وكذلك الدور الفعال لفريق زراعة الأعضاء بجامعة المنصورة، بعد بروتوكول التعاون مع جامعة المنصورة فى برنامج زراعة الأعضاء.

من جانبه، أوضح الدكتور يحيى زكريا، مدير برنامج زراعة الأعضاء بمستشفيات جامعة الزقازيق، أن برنامج زراعة الكبد بمصر ومستشفيات جامعة الزقازيق من المتبرعين الأحياء يُعد من أصعب البرامج التى تتطلب تقنيات خاصة وفرق عمل خاصة، منوهًا بأن هناك دول قليلة على مستوى العالم فقط هى من تنفذ هذا البرنامج، ومنها مصر.

وأفاد الدكتور عبدالسلام عيد، عميد كلية الطب البشرى بجامعة الزقازيق، بأن الدولة تتحمل كافة تكاليف زراعة الأعضاء للمواطنين سواء كانوا خاضعين لمظلة التأمين الصحى أو العلاج على نفقة الدولة.

رافق الدكتور عثمان شعلان، رئيس جامعة الزقازيق خلال جولته التفقدية ومتابعة حالة زراعة الكلى كلًا من: الدكتور عبدالسلام عيد، عميد كلية الطب البشرى ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والدكتور رمضان نافع، مستشار رئيس جامعة الزقازيق لشؤون الوقاية ومكافحة العدوى، والدكتور يحيى زكريا، مدير برنامج زراعة الأعضاء، والدكتور وليد ندا، المدير التنفيذى لمستشفيات جامعة الزقازيق، والدكتور وائل صبري، المشرف العام على الشؤون العلاجية، والدكتور لطفى بنداري، رئيس قسم المسالك البولية بمستشفيات جامعة الزقازيق، والدكتور عزت مصطفى، رئيس قسم الباطنة بمستشفيات جامعة الزقازيق، والدكتورة منى الهريسي، رئيسة قسم التخدير، والدكتور هانى بكر، مدير مستشفى الجراحة، ومحمد فكري، مدير عام الشؤون المالية والإدارية بمستشفيات جامعة الزقازيق.

 

الدكتور  وليد ندا المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة الزقازيق
الدكتور وليد ندا المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة الزقازيق

 

الدكتور محمد عبد الوهاب ، رائد زراعة الكبد بجامعة المنصورة والدكتور يحى زكريا، مدير برنامج زراعة الاعضاء بجامعة الزقازيق
الدكتور محمد عبد الوهاب ، رائد زراعة الكبد بجامعة المنصورة والدكتور يحى زكريا، مدير برنامج زراعة الاعضاء بجامعة الزقازيق

 

الدكتورة امل زيدان رئيس قسم الباثولوجيا الاكلينيكية ومدير المعامل  والتى لها دور كبير في تسجيل المعمل
الدكتورة امل زيدان رئيس قسم الباثولوجيا الاكلينيكية ومدير المعامل والتى لها دور كبير في تسجيل المعمل

 

تكريم الدكتور طارق نجيب، رئيس قسم القلب للقضاء على قوائم الانتظار قسطرة القلب
تكريم الدكتور طارق نجيب، رئيس قسم القلب للقضاء على قوائم الانتظار قسطرة القلب

 

تكريم الدكتور محمد مباشر قائد فريق زراعة القوعة بمجلس جامعة الزقازيقوالاحتفال بزراعة 350 قوقعة للاطفال
تكريم الدكتور محمد مباشر قائد فريق زراعة القوعة بمجلس جامعة الزقازيقوالاحتفال بزراعة 350 قوقعة للاطفال

 

تكريم الدكتور يحى زكريا مدير برنامج زراعة الاعضاء بمجلس الجامعة
تكريم الدكتور يحى زكريا مدير برنامج زراعة الاعضاء بمجلس الجامعة

 

نجاحات متتالية لجامعة الزقازيق
نجاحات متتالية لجامعة الزقازيق

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة