أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس صربيا: لن ننضم للناتو احتراما لذكرى أطفالنا القتلى عام 1999

السبت، 26 مارس 2022 09:40 م
رئيس صربيا: لن ننضم للناتو احتراما لذكرى أطفالنا القتلى عام 1999 الرئيس الصربى ألكسندر فوتشيتش
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الرئيس الصربى ألكسندر فوتشيتش أنه لا ينبغى لصربيا أن تنضم إلى حلف الناتو احتراما لذكرى أطفالها الذين قتلوا بقصف الحلف عام 1999، مؤكدا أن بلاده ستدافع عن سمائها وأرضها بنفسها، حسبما ذكرت شبكة "روسيا اليوم".

وقال فوتشيتش فى تجمع انتخابى بمدينة أوزيتش يوم السبت: "سيقول البعض لا تقل "لن ننضم للناتو أبدا".

جوابى هو أنه يجب أن تكون لدينا علاقات جيدة مع الجميع، هم كبار وأقوياء، لكن لا ينبغى لنا أبدا الانضمام إلى حلف الناتو، لأننا لا نجرؤ على نسيان الأطفال الذين قتلوهم، ويجب أن نكون أقوياء ونتحلى بالصلابة بما يكفى للدفاع عن أرضنا وسمائنا".

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية فى الجمهورية يوم 3 أبريل، وفوتشيتش مرشح رئاسى ورئيس الحزب التقدمى الصربى الحاكم.

وشهدت صربيا، يوم 24 مارس مسيرات على مستوى البلاد حملت شعار "نحن ضد الناتو"، أحيا فيها المواطنون ذكرى ضحايا قصف الناتو لجمهورية يوغوسلافيا قبل 23 عاما.

واستمرت الضربات الجوية التى شنها حلف شمال الأطلسى فى الفترة من 24 مارس إلى 10 يونيو 1999، وأدت إلى مقتل أكثر من 2.5 ألف شخص بينهم 87 طفلا وخسائر بلغت 100 مليار دولار.

ووفقا للأطباء، أدى استخدام الناتو قنابل اليورانيوم تدمير المنشآت الخطرة بيئيا أثناء الضربات الجوية، فيما صربيا الآن الأولى بإصابات السرطان فى أوروبا، حيث يتم تشخيص 60 ألف حالة سنويا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة