أكرم القصاص - علا الشافعي

جارديان: بايدن يلقى خطابا اليوم ويناقش زيادة القوات الأمريكية لدعم الناتو

السبت، 26 مارس 2022 10:42 ص
جارديان: بايدن يلقى خطابا اليوم ويناقش زيادة القوات الأمريكية لدعم الناتو الرئيس الأمريكى جو بايدن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الرئيس الأمريكى، جو بايدن، من المقرر أن يلقي "خطابا هاما" حول الحرب الروسية الأوكرانية اليوم السبت، بعد وصوله إلى وارسو، حيث سيلتقي بالرئيس البولندي أندريه دودا.

ومن المتوقع أن يناقش بايدن ودودا رغبة وارسو في زيادة القوات الأمريكية لدعم الجناح الشرقي للناتو، وكذلك فكرة مهمة حفظ السلام الدولية التي اقترحها زعيم الحزب الحاكم في بولندا، ياروسلاف كاتشينسكي، وعبر دبلوماسيون أمريكيون عن شكوكهم بشأن الفكرة التي انتقدها وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ووصفها بأنها "طائشة للغاية".

وقال مسئولون أمريكيون يوم الجمعة إن القوات الروسية في أوكرانيا أوقفت على ما يبدو هجومها البري الذي كان يهدف إلى الاستيلاء على العاصمة كييف، وركزت على السيطرة على منطقة دونباس في الجنوب الشرقي.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن المرحلة الأولى من عمليتها العسكرية اكتملت "بشكل عام" وإن قواتها ستركز على "تحرير" دونباس، يُنظر إلى الإعلان على أنه مؤشر على أنه بعد محاولة فاشلة استمرت لمدة شهر لإخضاع أوكرانيا، قد يضطر الكرملين إلى تقليص أهدافه بشكل كبير.

وقالت السلطات في ماريوبول إن ما يصل إلى 300 شخص قُتلوا في قصف روسي على مسرح الأسبوع الماضي ، ما يرفع عدد القتلى لأول مرة في أكثر هجوم منفرد دموية منذ أن شنت موسكو عمليتها العسكرية ، والتى شهدت العديد من الهجمات على أهداف مدنية ومناطق سكنية.

وخلال خطاب بالفيديو لقادة الاتحاد الأوروبي ، واجه الرئيس الأوكراني ، فولوديمير زيلينسكي ، رئيس المجر ، فيكتور أوربان ، الذي كان لسنوات حليف فلاديمير بوتين الأقوى في الاتحاد الأوروبي. لا تنضم الحكومة المجرية إلى دول الاتحاد الأوروبي الأخرى في تزويد أوكرانيا بالسلاح ، ولن تسمح للأسلحة بالمرور عبر أراضيها.

وقال زيلينسكي إنه مع مقتل 16 ألف جندي روسي حتى الآن لا بد من إجراء محادثات جادة لإنهاء الحرب. في وقت متأخر من يوم الجمعة ، كرر زيلينسكي شروط أوكرانيا بما في ذلك السيادة وسلامة أراضيها ، وشدد على أن الشروط يجب أن تكون "عادلة" ، معلنًا: "لن يقبل الشعب الأوكراني خلاف ذلك". وقال زيلينسكي إنه تم إجلاء 26 ألف ساكن من ماريوبول على الرغم من أن "الوضع في المدينة لا يزال مأساويًا للغاية".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة