أكرم القصاص - علا الشافعي

أستاذ اقتصاد: 3.6 تريليون دولار خسائر عالمية بسبب تداعيات ظاهرة تغير المناخ

السبت، 26 مارس 2022 12:26 م
أستاذ اقتصاد: 3.6 تريليون دولار خسائر عالمية بسبب تداعيات ظاهرة تغير المناخ التغير المناخي
كتبت أسماء أمين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الدكتورة سحر بهائى، أستاذ الاقتصاد بمعهد التخطيط القومى، إنه من المتوقع وصول عدد من يعانون الفقر المدقع إلى 300 مليون شخص بفعل التغيرات المناخية، و200 مليون شخص يضطر للهجرة الداخلية.

 

 وأضافت بهائى خلال فعاليات المؤتمر الدولى لمعهد التخطيط القومى بعنوان التغيرات المناخية والتنمية المستدامة، أنه من المتوقع تضاعف معدل الكوارث البيئية 3 أضعاف خلال المرحلة القادمة ما بين موجات حارة وفيضانات وتلف محاصيل.

 

وأوضحت أن العالم بدأ يشهد التداعيات السلبية لظاهرة التغير المناخى والانبعاثات الضارة التى خلفت خسائر قدرت بنحو 3.6 تريليون دولار منذ عام 1970 وحتى الوقت الراهن، كما شهد عام 2021 أكثر من 10 كوارث عالمية وصلت خسائرها إلى 70 مليار دولار.

 

وتابعت أن العديد من الجهود الدولية والإقليمية والمحلية بذلت لمواجهة التغيرات المناخية، بداية من اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ عام 1992 واتفاقية باريس عام 2015، كما وضعت الدول آلية لاتخاذ قرارات تنفيذية من خلال عقد مؤتمر الأطراف سنويا.

 

يشار إلى أن معهد التخطيط القومى ينظم مؤتمره الدولى السنوى على مدار اليوم وغدا تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى بعنوان "التغيرات المناخية والتنمية المستدامة" بالقاهرة 26 - 27 مارس 2022.

 

ويتناول المؤتمر قضايا خاصة بالآثار المتوقعة للتغيرات المُناخية وسياسات المواجهة على المستوى الدولى والإقليمى والمحلى، والحوكمة والمخاطر والسلامة البيئية وعلاقتها بالتغيرات المناخية، والجهود المصرية فى مجال التخفيف والتكيف مع التغيرات المُناخية، والقضايا ذات الأولوية فى قمة تغير المناخ COP 27 فى شرم الشيخ.

 

ويشارك فى فعاليات المؤتمر نخبة من الخبراء والأكاديميين من البنك الدولى، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، والمعهد الدولى لتطبيقات تحليل النظم، ومنظمة العمل الدولية، والجامعات والمراكز البحثية، بالإضافة إلى المشاركة المتميزة من العديد من القيادات التنفيذية العاملة فى الوزارات والجهات الحكومية المعنية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة