أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحة تعلن استقبال 3 ملايين جرعة من لقاح فايزر اليوم..وتؤكد: الجرعات تخضع للتحليل بمعامل هيئة الدواء قبل توزيعها..حسام حسنى: تجاوزنا مرحلة الخطر بتراجع الإصابات..وكورونا ستصبح موسمية ونحن فى بداية نهاية الفيروس

الجمعة، 25 مارس 2022 03:00 م
الصحة تعلن استقبال 3 ملايين جرعة من لقاح فايزر اليوم..وتؤكد: الجرعات تخضع للتحليل بمعامل هيئة الدواء قبل توزيعها..حسام حسنى: تجاوزنا مرحلة الخطر بتراجع الإصابات..وكورونا ستصبح موسمية ونحن فى بداية نهاية الفيروس لقاح فايزر
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وزارة الصحة والسكان عن استقبال مصر اليوم الجمعة بمطار القاهرة شحنة جديدة من لقاح كورونا بواقع 3 مليون جرعة لقاح فايزر على أن يتم توزيعها على مراكز اللقاحات بالجمهورية.

وأكدت وزارة الصحة والسكان أن ذلك يأتى فى إطار خطة وزارة الصحة والسكان، للتنوع والتوسع فى توفير لقاحات فيروس كورونا، حفاظًا على مكتسبات الدولة المصرية فى التصدى للجائحة.

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن تلك الشحنة ستخضع للتحاليل فى معامل هيئة الدواء المصرية قبل توزيعها على مراكز التطعيمات فى جميع محافظات الجمهورية، لافتًا إلى أن لقاح "فايزر" حاصل على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية، وهيئة الدواء المصرية، وهو عبارة عن جرعتين يفصل بينهما 21 يومًا.

وأشار إلى أن مصر استطاعت فى وقت وجيز توفير جميع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، والتى شملت "سينوفاك، وسينوفارم، وأسترازنيكا، وسبوتنك، وجونسون آند جونسون، وفايزر، ومودرنا"، وذلك ضمن خطة التنوع والتوسع فى توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وناشد المواطنين التسجيل على الموقع الإلكترونى للوزارة https://egcovac.mohp.gov.eg/#/registration، لتلقى لقاحات فيروس كورونا، مؤكدة أن الدولة المصرية لا تدخر جهدًا فى توفير اللقاحات للمواطنين بالمجان، من خلال التعاون الدائم مع المنظمات والجهات الدولية، بما يضمن الحفاظ على مكتسبات الدولة فى التصدى للجائحة.

ومن جانبه قال الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا التابعة لوزارة الصحة، إن الحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا وشهادة التطعيم الخاصة به ستكون بمثابة جواز المرور للمواطنين فيما يتعلق بحضور جميع الأنشطة والفعاليات الجماعية خلال شهر رمضان المقبل.

وأضاف: الفيروس مازال موجودًا لم ينته بعد، ومازال يسبب إصابات، صحيح أننا تجاوزنا مرحلة الخطر بتراجع معدلات الإصابة، لكننا مازلنا فى مرحلة القلق، وتوقع الوصول إلى المرحلة صفر خلال أسبوعين على أقصى تقدير، حيث يساوى أعداد الدخول للمستشفيات نتيجة الإصابة أعداد الخروج من المستشفيات نتيجة التعافى، وبالتالى عودة مستشفيات العزل إلى طبيعتها نتيجة تراجع نسب الإقبال والتردد من المرضى.

وأشار إلى تكثيف الوزارة لحملة طرق الأبواب، بهدف الوصول إلى جميع المواطنين لتلقى اللقاح، أسوة بحملات التطعيم، لافتًا إلى أن الحملة تحركت فى 6 محافظات أخرى، تم تحديدها وفقًا للبيانات المتاحة للوزارة عن نسب التطعيم بجميع المحافظات، حيث يتم توفير اللقاح والمرور على المنازل للوصول لأعلى نسبة من المُطعمين، وبالتالى تلك الإجراءات ستسرع وتيرة الوصول إلى المناعة المجتمعية ضد الفيروس، والتى حددتها الدولة بالوصول إلى 70% من المواطنين، متوقعًا الوصول لتلك النسبة خلال شهرين.

وقال الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، أن متحور أوميكرون هو بداية نهاية فيروس كورونا، مرجعا انخفاض أعداد الإصابات إلى اهتمام المصريين بالحصول على اللقاح، وضعف الفيروس.

وأشار إلى أن الوضع الوبائى تحت السيطرة، ولكن لا بد من الحذر، منوها بأن فيروس كورونا سيصبح موسميا، معلقا: نحن فى بداية النهايات منوها بأن هناك مستفيات عزل خرجت من الخدمة وبدأت تعود للعمل بشكلها الطبيعى وهو ما يدل على تراجع معدلات الإصابة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة