ارتفاع وفيات السل فى أوروبا لأول مرة منذ عقدين بسبب كورونا

الجمعة، 25 مارس 2022 10:55 ص
ارتفاع وفيات السل فى أوروبا لأول مرة منذ عقدين بسبب كورونا مرض السل
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر الإهمال لبعض الأمراض مثل السل أحد عواقب جائحة كورونا، والذى أدى إلى ارتفاع فى الوفيات الناجمة عن ذلك المرض الخطير، وفقا لصحيفة "دياريو دى اشبيلية" الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن وفيات السل فى أوروبا ارتفع عددهم  لأول مرة منذ عقدين بسبب التأخير أو نقص فى التشخيص بسبب الانشغال بمكافحة وباء كورونا.

سجلت المنطقة الأوروبية لمنظمة الصحة العالمية - التي تضم 53 دولة ، بما في ذلك روسيا والعديد من الجمهوريات السوفيتية السابقة - 21000 حالة وفاة بمرض السل في عام 2020 ، بزيادة 5 ٪ عن العام الذى يسبقه ، بينما في الاتحاد الأوروبي (EU) والمنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA) كان الارتفاع أعلى من ذلك ، 6.7 ٪ لتصل إلى 3800 حالة وفاة.

ومن المفارقات أن عدد الحالات المبلغ عنها شهد انخفاضًا كبيرًا ، "ربما زاد من حدة وباء كورونا  ، الذي أعاق الكشف والإبلاغ" ، كما ورد في تقرير أعدته منظمة الصحة العالمية والمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (ECDC). ).

وفي المنطقة الأوروبية بأكملها ، تم تسجيل أكثر من 160.000 حالة ، أي أقل بنسبة 35٪ ، وفي الاتحاد الأوروبي، حوالي 33.000 حالة ، بنسبة 44٪ أقل من عام لآخر.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن "السل لا يزال أحد أكثر الأمراض المعدية فتكًا في العالم ، ويحتل المرتبة الثانية بعد كورونا  ، والسل المقاوم للأدوية مصدر قلق كبير.

ومع ذلك ، تختلف أنماط واتجاهات الوباء على نطاق واسع داخل المنطقة الأوروبية: على الرغم من أنها تشمل تسعة من ثلاثين دولة تعاني من أعلى عبء من السل المقاوم للأدوية المتعددة (MDR-TB) ، فإن معظم الاتحاد الأوروبي يقع في مستويات منخفضة من الإصابة.

وأوضح مدير منظمة الصحة العالمية في أوروبا ، هانز كلوج ، في بيان أن الانخفاض في عدد الحالات يتجاوز التوقعات ويعكس أيضًا التقدم في الاختبارات واستراتيجيات العلاج ، رغم أنه حذر من ارتفاع الوفيات الناجمة عن مرض السل الناجم عن الوباء.

وقال كلوج: "لضمان استمرار التقدم ، نحتاج إلى إدخال المزيد من الأساليب المبتكرة والفعالة في تشخيص وعلاج مرض السل ومتغيراته المقاومة للأدوية".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة