أكرم القصاص - علا الشافعي

فى مثل تلك الأيام .. موسولينى يؤسس الحزب القومى عام 1919

الخميس، 24 مارس 2022 10:00 ص
فى مثل تلك الأيام .. موسولينى يؤسس الحزب القومى عام 1919 موسولينى
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انفصل بينيتو موسوليني وهو محارب إيطالي خاض الحرب العالمية الأولى وناشر صحف اشتراكية عن الاشتراكيين الإيطاليين وأسس الحزب القومي في  23 مارس من عام 1919 وقد سمى على اسم الثوار الفلاحين الإيطاليين، أو "العصابات القتالية" التى تعود إلى القرن التاسع عشر ودعت منظمة موسوليني اليمينية الجديدة المعروفة باسم الحزب الفاشي إلى القومية الإيطالية، وارتدت قمصانًا سوداء للزي الرسمي وأطلقت برنامجًا ضد خصومها اليساريين.

في أكتوبر 1922 ، قاد موسوليني الفاشيين في مسيرة إلى روما وكرد فعل طلب الملك إيمانويل الثالث الذي كان لديه القليل من الثقة في الحكومة البرلمانية الإيطالية من موسوليني تشكيل حكومة جديدة.

في البداية تعاون موسوليني الذي تم تعيينه رئيسًا للوزراء على رأس مجلس الوزراء الفاشي المكون من ثلاثة أعضاء ، مع البرلمان الإيطالي ، ولكن بمساعدة منظمته الشرطية سرعان ما أصبح ديكتاتور إيطاليا الفعلي وفقا لموقع هيستورى.

في عام 1924 تم قمع رد الفعل الاشتراكي وفي يناير 1925 تم إعلان إيطاليا دولة فاشية رسميًا ، مع تسمية موسوليني باسم  الدوتشى أو "القائد".

ناشد موسوليني حلفاء إيطاليا الغربيين السابقين بإبرام معاهدات جديدة ، لكن غزوه لإثيوبيا عام 1935 أنهى كل آمال التحالف مع الديمقراطيات الغربية.

في عام 1936 ، انضم موسوليني إلى أدولف هتلر في دعمه لقوات فرانشيسكو فرانكو القومية في الحرب الأهلية الإسبانية ، فضلا نع توقيع معاهدة تعاون في السياسة الخارجية بين إيطاليا وألمانيا في عام 1937.

في يوليو 1943 ، أدى فشل المجهود الحربي الإيطالي والغزو الوشيك للبر الرئيسي الإيطالي من قبل الحلفاء إلى تمرد داخل الحزب الفاشي، وبعد يومين من سقوط باليرمو في 24 يوليو ، رفض المجلس الفاشي الكبير السياسة التي أملاها هتلر من خلال موسوليني ، وفي 25 يوليو تم اعتقال الدوتشي، وتولى المارشال الفاشي بيترو بادوليو مقاليد الحكومة الإيطالية ، وفي سبتمبر استسلمت إيطاليا دون قيد أو شرط للحلفاء، وبعد ثمانية أيام ، أطلق الكوماندوز الألماني سراح موسوليني من سجنه في جبال أبروتسي، وأصبح فيما بعد القائد لشمال إيطاليا التي تسيطر عليها ألمانيا.

 مع انهيار ألمانيا في أبريل 1945 تم القبض على موسوليني من قبل الثوار الإيطاليين وفي 29 أبريل تم إعدامه رميا بالرصاص مع عشيقته كلارا بيتاتشي بعد محاكمة عسكرية قصيرة كما تم تعليق جثثهم التي تم إحضارها إلى ميلانو ، من أقدامهم في ساحة عامة ليراها العالم بأسره.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة