أكرم القصاص - علا الشافعي

ساسة أمريكا ينعون مادلين اولبرايت .. هاريس تودعها بـ"صورة".. وبايدن: قلبت مجري التاريخ

الخميس، 24 مارس 2022 03:50 م
ساسة أمريكا ينعون مادلين اولبرايت .. هاريس تودعها بـ"صورة".. وبايدن: قلبت مجري التاريخ مادلين اولبرايت
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مادلين اولبرايت أول امرأة تتولى حقيبة الخارجية الأمريكية ترحل عن عمر 84 عاما

رحلت مادلين اولبرايت ، أول وزيرة خارجية في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية عن عمر ناهز 84 عاماً بعد صراع مع مرض السرطان، لتتوالى رسائل النعي والوداع بين الساسة الأمريكيين بما فيهم الرئيس جو بايدن الذي يشارك في الوقت الحالي في اجتماعات قمة الناتو للبحث عن رد قوي يردع روسيا عن الاستمرار في حربها الدائرة ضد أوكرانيا .
 

جو بايدن: مادلين اولبرايت كانت قوة للخير والحرية

 
وفي تغريدة علي حسابه الرسمي، كتب الرئيس الأمريكي جو بايدن : "كانت مادلين أولبرايت قوة للخير والنعمة واللياقة - وللحرية. كانت الأيدي التي قلبت مجرى التاريخ جيل وأنا سنفتقدها غاليا ونرسل حبنا وصلواتنا لعائلتها".
 
كما أعربت كامالا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي جو بايدن عن حزتها لوفاة اولبرايت ونشرت عبر حسابها على تويتر صورة تجمعها مع وزيرة الخارجية السابقة: "فقد العالم اليوم قائداً لامعاً ومحبوبًا. قدمت مادلين أولبرايت الكثير من حياتها للخدمة العامة - دائمًا بالذكاء والقوة والإيمان. كانت الوزيرة أولبرايت مرشدة وصديقة. سافتقدها".
 

مادلين اولبرايت مع هاريس
مادلين اولبرايت مع هاريس
 
بدوره، قال الرئيس الأسبق باراك أوباما في بيان رسمي: " كانت مادلين أولبرايت ، كأول امرأة تعمل في منصب كبير الدبلوماسيين الأمريكيين ، مناصرة للقيم الديمقراطية. أرسلنا أنا وميشيل أفكارنا إلى عائلة أولبرايت وكل من عرفها كانت امرأة رائعة حقًا".
 

مادلين اولبرايت .. المراة الحديدية للسياسة الخارجية الأمريكية

 
وأطلق البعض على أولبرايت اسم المرأة الحديدية للسياسة الخارجية الأمريكية، نظرا للقوة التى بدت عليها خلال الفترة التى تولت فيها حقيبة الخارجية الأمريكية فى عهد الرئيس الديمقراطى بيل كلينتون.
 
تقول صحيفة واشنطن بوست إن أولبرايت، وصلت إلى الولايات المتحدة وعمرها 11 عاما كلاجئة سياسيةمن تشيكوسلوفاكيا، وأصبحت بعد عقود من أبرز مهاجى الفظائع الجماعية فى أوروبا الشرقية عندما شغلت منصب سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ثم وزارة الخارجية.
 

مادلين اولبرايت .. أول سيدة تتولى حقيبة الخارجية الأمريكية

 
وقبل اقتحامها مجال صناعة القرار الخارجى فى الولايات المتحدة، كان هذا المجال واقعا تحت هيمنة شبه كاملة من الرجال،  وكان لنشأتها الأولى التى شهدت فيها القمع النازى والشيوعى دافعا لصعودها إلى أرقى مستويات السياسات الدولية.
 
ويقول عنها الكاتب الصحفى البارز بصحيفة واشنطن بوست ديفيد أجناتيوس إن أولبرايت شكلت أجيالا من قادة السياسة الخارجية، برفق وعادة بابتسامة. وعرفت كل مسئول رفيع المستوى ووجهت الكثير منهم.
 
وحتى عندما وصلت إلى الثمانينيات من العمر، يقول أجناتيوس،  لديه نمط أشبه بعدم الحاصلين على تعليم جامعى، فكانت تقوم بالنميمة ليلا مع أصدقائها الذين لا يحصى عددها فى الولايات المتحدة وخارجها.
 

مادلين اولبرايت .. اختارتها مجلة تايم ضمن قائمة أكثر المهاجرين الذين أثروا الولايات المتحدة

 
وتعد مادلين أولبريت واحدة من أبرز النساء اللاتى تقلدن مناصب سياسية رفيعة فى العالم،  واختارتها من قبل مجلة تايم الأمريكية ضمن قائمة أكثر المهاجرين الذين أثروا الولايات المتحدة، حيث قدمت مع عائلتها من تشيكوسلوفاكيا (جمهورية التشيك الآن).
 
وكانت عائلتها يهودية، نجت بصعوبة من الإبادة على يد النازيين، وفروا إلى إنجلترا بعد وقت قصير من دخول دبابات هتلر إلى تشيكويلوفاكيا فى عام 1938.
 
درست أولبرايت العلوم السياسية فى كلية ويسيلى، وتزوجت وريث صحيفة ثرى وبدأت عائلة، وعندما أنجبت ابنتيها التوأم قبل الموعد المحددة، تم وضعهما فى حضانات، فكانت تمضى أولبرايت وقتها فى المستشفى بتعلم اللغة الروسية.
 
وفى عام 1976 حصلت على الدكتوراه فى القانون العام والحكم فى جامعة كولومبيا، ودرست تحت قيادة زبيجنيو بريجنيسكى، الذى كان لاجئا أيضا من أوروبا الشرقية، وأصبح أحد أبرز الأسماء فى السياسة الخارجية، وكان أحد عوامل صعودها فى أروقة هذا المجال، حتى توليها الخارجية بين عامى 1993 و1997.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة